موعد صرف وإيداع رواتب موظفى شركة بن لادن 1445 بعد الأوامر الملكية الأخيرة

تقوم شركة بن لادن بتحويل رواتب موظفيها إلى حساباتهم المصرفية في نهاية كل شهر. وتقوم الشركة بتحويل الرواتب باستخدام نظام تحويل إلكتروني يربط بين نظامها المالي وأنظمة البنوك التي يعمل بها الموظفون.

سألنا أحد العاملين بالشركة عن موعد صرف رواتب موظفى شركة بن لادن بالسعودية قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني (22 اكتوبر 2024)، إن مجموعة “بن لادن” بدأت في دفع الرواتب المتأخرة للعاملين في المملكة. وفقًا لجريدة  ” القناة الاخبارية”، الإثنين 22 اكتوبر 2024.وقالت الصحيفة (الناطقة بالإنجليزية)، إن الوزير ذكر أن الشركة التي تواجه مشكلات مالية، ستسدد كل ما عليها من مستحقات موظفيها بحلول نهاية سبتمبر.

اخبار متعلقة بموعد صرف وإيداع رواتب موظفى شركة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أمر بتسريع حل مشكلات العمالة الوافدة المتضررة في المملكة، وفق بيان صادر عن وزارة العمل في 8 اكتوبر الجاري.واستغاث عاملون بمجموعة “بن لادن” بخادم الحرمين لصرف رواتبهم المتأخرة، التي تأخرت لأكثر من نصف عام، وهو ما شكّل عبئًا على أسر هؤلاء العاملين.وكانت مجموعة بن لادن، قد اضطرت لبيع عدد من أصول تمتلكها بعد تفاقم أزمتها المالية لحل أزمة صرف رواتب العمالة المتوقفة عن العمل في عدد كبير من مشاريع الشركة المنتشرة بجدة ومنطقة مكة المكرمة. وفقًا لما ذكره مصدر من داخل الشركة.

صرف رواتب 10 آلاف عامل خلال الشهر الجاري

أكدت مصادر صحفية أن 7 بنوك محلية صرفت نحو 100 مليون ريال لموظفي “مجموعة بن لادن” السعودية، في حين حددت المجموعة شرطين لصرف رواتب موظفيها، الأول: أن يكون الصرف مدة شهر واحد، والثاني: أن يكون الصرف لمن لا تزيد رواتبهم عن 4 آلاف ريال.وتمثل هذه الأموال راتب شهر واحد فقط للعمالة المقيمة، وللسعوديين العاملين في قطاعات مختلفة في الشركة.وبينت المصادر أن عدداً كبيراً من الموظفين، لم يحصلوا على رواتبهم.وتكبدت الحكومة السعودية خسائر هائلة بسبب التأخر في سداد مستحقات “مجموعة بن لادن”، ما أدى إلى تعثر العديد من المشاريع، خلال العام الماضي.وخسرت “مجموعة بن لادن” 100 مليار ريال منذ حادثة سقوط الرافعة داخل الحرم المكي، ما أثر على البيئة التشغيلية لها.يشار إلى أن “بن لادن” تسعى للحصول على قرض بقيمة 2.5 مليار ريال، من مجموعة بنوك محلية لاستخدامه في سداد مستحقات نهاية خدمة الموظفين وتسوية مرتباتهم.

وكشف مدير عام فرع وزارة العمل في مكة المكرمة عبدالله العليان أن مجموعة “بن لادن” السعودية ستصرف رواتب 10 آلاف عامل خلال شهر مايو الجاري، وإنهاء إجراءات نقل خدمات أكثر من 15 ألف عامل حصلوا على تنازل الشركة لصالح العمل في شركات وطنية أخرى، وأن مجمل العمال الذين سرحتهم الشركة بلغ 69 ألف عامل.

3 حلول لدفع رواتب 4 أشهر معلقة

تواجه مجموعة “بن لادن” السعودية أزمة مالية كبيرة بعد قرار المملكة وقف تصنيف المجموعة ومنعها من الدخول في أي مشاريع جديدة على خلفية حادث سقوط رافعة الحرم المكي في موسم الحج الماضي والذي تسبب في وفاة 111 شخصا وإصابة 238 شخصا آخرين.فقد توقفت المجموعة منذ أكثر من أربعة أشهر عن دفع أجور نحو ألفي عامل لديها في محافظة جدة ثاني أكبر المدن السعودية الأمر الذي أسفر الأسبوع الماضي عن حركة إحتجاجية للعمال والموظفين الذين تجمعوا أمام مقر الشركة في جدة، وقاموا بفصل التيار الكهربائي عن المقر وتصاعد الموقف بمحاصرة الموظفين من قبل رجال الأمن الصناعي.لكن يبدو أنّ القضية بدأت تنحو نحو الحل حيث أثمر اجتماع ثلاثي ضم مندوبي وزارة العمل السعودية وشركة بن لادن ومندوبا من الشرطة، عن وضع ثلاثة خيارات أمام العمال المحتجين تتمثل بالآتي:

1- من يرغب من العمالة في الاستمرار بالعمل مع مجموعة بن لادن أن يبقى داخل سكنه خلال الأيام القادمة لحين صرف مستحقاته مع التزام المجموعة باحتساب فترة بقائهم في السكن وعدم تغيبهم عن العمل واعتبار أنهم على رأس العمل.

2- من يرغب بالخروج النهائي التقدم إلى الإدارة ليتم تصفية مستحقاته وإعداد خروج نهائي له.

3- السماح لأي راغب بنقل خدماته لأي جهة أن يتقدم بطلب خطي للإدارة مع وعد بالموافقة الفورية عليه.