قانون الضرايب 2024 غرامة عدم دفع الضريبة العقارية, كيف اعرف انى أدفع ضريبة عقارية باسم مالك الوحدة

نص قانون الضريبة العقارية رقم 56 لسنة 1954 المعدل بالقانون رقم 117 لسنة 2014 على غرامة عدم دفع الضريبة العقارية، حيث يتم فرض غرامة مالية على كل ممول امتنع عن سداد الضريبة العقارية المستحقة عليه في موعد استحقاقها.

مقدار الغرامة

تقدر غرامة عدم دفع الضريبة العقارية بنسبة 2% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه تلك الضريبة، وذلك على أساس سعر الفائدة المعلنة من البنك المركزي المصري في توقيت مطالبة المكلف بالسداد.

تقادم الغرامة

تقادم غرامة عدم دفع الضريبة العقارية بمضي خمس سنوات من تاريخ انتهاء المدة المحددة لسداد الضريبة.

حالات الإعفاء من الغرامة

يجوز للمصلحة الضريبية العقارية إعفاء المكلف من الغرامة في حالة قيامه بسداد الضريبة المستحقة عليه خلال فترة سماح لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ انتهاء المدة المحددة لسداد الضريبة.

إجراءات تحصيل الغرامة

يتم تحصيل الغرامة من المكلف عن طريق إدارة الحصر والتقدير في المصلحة الضريبية العقارية، وذلك بعد إرسال إنذار له بالسداد.

عقوبة التهرب من الضريبة العقارية

يعاقب كل من تهرب من أداء الضريبة العقارية بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن خمسة آلاف جنيه، بالإضافة إلى تعويض يعادل مثل الضريبة التي لم يتم أداؤها.

طرق سداد الضريبة العقارية

يمكن سداد الضريبة العقارية بإحدى الطرق التالية:

  • السداد نقدًا في أحد مكاتب مصلحة الضرائب العقارية.
  • السداد عن طريق تحويل بنكي.
  • السداد عن طريق بطاقات الائتمان.
  • السداد عن طريق الإنترنت

كيف اعرف انى أدفع ضريبة عقارية وماهي غرامة عدم دفع الضريبة العقارية وأكدت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية أن “الأثنين” 15 أكتوبر آخر موعد لسداد الضريبة العقارية دون غرامة تأخير لمن يمتلكون وحدة سكنية تزيد قيمتها عن 2 مليون جنيه، أو الذين يمتلكون أكثر من وحدة سكنية حيث تنتهي المهلة الإضافية يوم 15 أكتوبر الجاري والتي استمرت علي مدى ثلاثة أشهر منذ 15 يوليو الماضي و تم مدها إلى 15 أغسطس ثم إلى 15 أكتوبر الحالي تسهيلا علي أصحاب الوحدات الخاضعة للضريبة في سداد الضريبة دون طوابير أو زحام .

وأضافت رئيس المصلحة أنه يجوز للمواطن الذي تستحق عليه الضريبة العقارية منذ تطبيق القانون في 2013 وحتى 2024 أن يتقدم بطلب تقسيط الضريبة المستحقة عليه إلى مصلحة الضرائب العقارية أو المأمورية التابع لها عن هذه السنوات.

اخبار متعلقة بقانون الضرايب 2024 غرامة عدم دفع بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

حيث يمكنه القيام بسداد ضريبة سنة حالية وهي 2024 مع سنة سابقة ومثال على ذلك فإنه إذا كانت الضريبة السنوية لعام 2024 تبلغ 1000 جنيه فأنه يقوم بسداد 2000 جنيه نظير السنة الحالية 2024 مع إحدى السنوات السابقة ويستمر المكلف بسداد الضريبة العقارية المستحقة عليه سنة حالية مع سنة سابقة لحين سداد كافة السنوات السابقة.

نموذج استعلام عن الضريبة العقارية
 
 

 

وأشارت الدكتورة سامية حسين أنه في حال سدد الممول المستحقات الضريبية حتى عام 2024 فإنه لديه مهلة لسداد الضريبة المستحقة للعام الجاري حتى نهاية ديسمبر 2024 دون غرامة.

وأوضحت حسين بأنه ضمن التيسيرات أيضًا السماح لمالكي الوحدات العقارية المكلفين بأداء الضريبة سداد مبالغ تحت حساب الضريبة العقارية المستحقة عليهم لحين معرفة التقدير الضريبي للوحدة الخاصة بهم، وذلك بمعرفة القيمة بشكل تقريبي من خلال الوحدات المجاورة المماثلة .

وأكد بيان وزارة المالية أنه من ضمن التيسيرات أيضًا إعطاء مهلة لأصحاب السكن الخاص التي تقل قيمته عن مليوني جنيه حيث سمحت لهم المصلحة بعدم الذهاب حتي 30/6/2024 منعًا للزحام مع الممولين المطالبين حاليًا بالضريبة وأنه يمكنهم الاستفادة بالمهلة التي تستمر لمدة ثمانية أشهر ونصف حيث يمكن خلال هذه الفترة الذهاب لتقديم نموذج الإعفاء الخاص بوحدتهم السكنية والحصول عليه مباشرة من المأمورية التابعين لها.

جدير بالذكر أن مصلحة الضرائب العقارية قد قامت بتدشين موقعًا إلكترونيًا وهو http://enquiry.rta.gov.eg لاستيفاء نموذج بيانات عن الوحدة المراد الاستعلام عنها وذلك بديلًا عن ذهاب الممول بنفسه لمعرفة قيمة المطلوب سداده إلى جانب تخصيص مركز اتصال رئيسي بخط مباشر برقم (0235317323) ملحق بـ 10 خطوط فرعية للرد على تساؤلات الممولين، بالإضافة إلى إتاحة قائمة مختصرة بالإجابات على الأسئلة الأساسية والشائعة للمواطنين المتعلقة بالضريبة العقارية وذلك على موقع المصلحة الرسمي www.rta.gov.eg بالإضافة إلى قبول سداد الضريبة العقارية المستحقة على الوحدات العقارية بالساحل الشمالي والعين السخنة والمناطق الساحلية في المأموريات الخاصة بهم أو في مبني الخزانة العامة بلاظوغلي.

غرامة عدم دفع الضريبة العقارية

كيف اعرف انى أدفع ضريبة عقارية