فول ولحمة/اهم اعراض علاج مرض النقرس نهائيا بالصور “النقرس والاكل” هل أكل اللحمة كتير يسبب النقرس ؟ هل مرض النقرس خطير وماهو النقرس الكاذب

النقرس هو حالة التهابية في المفاصل تسببها بلورات حمض اليوريك وحمض اليوريك هو مادة ينتجها الجسم عندما يكسر الخلايا القديمة عادة ما يخرج حمض اليوريك من الجسم عن طريق البول. ولكن إذا كان الجسم ينتج الكثير من حمض اليوريك أو لا يخرج منه بشكل كافٍ، يمكن أن تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل، مما يؤدي إلى الألم والتورم والاحمرار.

سؤال وجواب ، من أفضل الاطباء في الوطن العربي والعالم ، والذي يرد المتخصصون على العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان العديد من الذكور والإناث وهي بشأن النقرس والاكل، ومرض النقرس بالصور، واعراض النقرس الحاد،وعلاج مرض النقرس نهائيا، هل مرض النقرس خطير، النقرس الكاذب، مرض النقرس والجنس، النقرس والكلى .

اخبار متعلقة بفول ولحمة/اهم اعراض علاج مرض النقرس بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

اعراض علاج مرض النقرس نهائيا بالصور

أظهرت دراسات أن النقرس هو مرض التهاب المفاصل المؤلم والمنهك ويصيب أطراف الأصابع والقدم والركبتين، ويتسبب في حدوث ألام واحمرار بالمناطق المصابة ، وفي دراسة جديدة اكتشف علماء، جينات قد تكون سببا في المساعدة على فهم سبب تعرض الكثير من الأشخاص إلى الام المفاصل السفلية، أو ما يعرف بالنقرس، وهو مرض يصيب مفاصل وأصابع القدم واليدين.

وتشمل أعراض المرض آلاماً حادة في المفاصل وتورماً، خاصةً في أصابع اليدين والركبتين والمرفقين والمعصمين والأصابع ، ومن خلال الدراسة الجديدة التي قادها فريق علمي من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا، ونشرت على مجلة علم الوراثة الجزيئية البشرية وجد الباحثون ما يمكن من فهم العوامل الوراثية التي ينطوي عليها المرض، واكتشفوا نوعًا جينيًا ليس مرتبطا بالجينات، ولكنه ملتصق بجوار جينة تسمى “بي دي زاي كي وان”

هل أكل اللحمة كتير يسبب النقرس ؟ هل مرض النقرس خطير وماهو النقرس الكاذب

وهذه الجينة هي بروتين يساعد على إفراز مادة اليورات أو “حمض البول” من خلال الكلي والقناة الهضمية، وبالتالي فان هذه الجينة تتحكم في كمية مصل اليورات المفرز ، ويسبب افراز حمض البول أو اليورات بشكل مفرط في الدم إلى تشكل بلورات تتسرب مع الوقت إلى الكلى والمفاصل عبر الأنسجة وهو ما سبب ظهور مرض النقرس ، ووجد الباحثون أن هذه الجينة المختلفة، لا تؤثر على بروتين ولكن تسبب في تغيير كمية إنتاجه لحمض البول ، كما أكتشف الباحثون تأثيرات أخرى للمتغير الجيني على الأمعاء وكذلك الكلى.

هذا وتعد التغذية السليمة سلاحا فعالا لمحاربة النقرس؛ فإلى جانب الأدوية الخافضة لمستوى حمض اليوريك ينبغي على المرضى تناول الكرز (حفنة يوميا) ومنتجات الألبان قليلة السعرات الحرارية والفواكه والخضروات الطازجة (فيما عدا السبانخ والهليون)، مع شرب القهوة وما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي الابتعاد عن الأغذية المحتوية على مادة “البيورين”، التي تحفز نوبات النقرس من خلال رفع مستوى حمض اليوريك، مثل اللحوم والنقانق والأحشاء والأسماك (كالسردين والرنجة والتونة) والبقوليات (كالعدس والبازلاء والفاصولياء) والعصائر والمشروبات الغازية.يُشار إلى أن النقرس المعروف “بداء الملوك” هو التهاب حاد يُصيب المفاصل مع احمرارها وتورمها وارتفاع درجة حرارة الجسم، وهو يحدث بسبب ارتفاع مستوى حمض اليوريك (حمض البول) في الدم.-(د ب ا)

https://youtu.be/Fd89HpOeWk8

أعراض مرض النقرس

1-ألم شديد فى المفاصل مع تورم ودفء واحمرار وخصوصا الركبتين والمعصمين والأصابع.

2-صعوبة شديدة فى تحريك المنطقة المصابة.

3-قشور فى الجلد مع احمرار وحكة.

4-ارتفاع درجة حرارة الجسم فى بعض الاحيان.

5-ارهاق وتعب شديد فى الجسم.

وهناك بعض العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالنقرس وهى-

عوامل الخطر للإصابة بالنقرس

1-السمنة وزيادة الوزن من أبرز المشاكل التى تسبب مرض النقرس.

2-الافراط فى تناول المشروبات الكحولية .

3- مرضى ضغط الدم المرتفع.

4- خلل فى وظائف الكلى تزيد من فرص الإصابة بمرض النقرس.

5-بعض الادوية يسبب ارتفاع فى حمض اليوريك وبالتالى يسبب مرض النقرس.

6-خلل فى مستوى هرمون الغدة الدرقية.

7-الفشل الكلوى.

8-الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

علاج مرض النقرس

ويتم علاج مرض النقرس على حسب حالة وعمر المريض فقد يكون عن طريق الأدوية التى تقلل من نسبة حمض اليوريك وتناول مسكنات الالم والالتهاب والتى تقلل من الإحمرار والتورم.

هناك بعض النصائح التى يجب أن يتبعها مريض النقرس أهمها الاكثار فى تناول المياه، مع تناول بعض الأطعمة وتجنب الأخرى ومنها.1- تجنب تناول اللحوم والأسماك مثل سمك السلمون والرنجة والماكريل.

أطعمة لمريض النقرس

2-الابتعاد عن المشروبات المسكرة وخصوصا العصائر والمشروبات الغازية السكرية.

3-الاكثار فى تناول الفواكه والخضروات وخصوصا الخضروات الورقية الخضراء .

4- من الممكن تناول البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا والعدس.

5- تناول جميع أنواع المكسرات.

6- تناول منتجات الالبان.