إعرف جدول سن المعاش الجديد 2024 قانون المعاشات الجديد سن المعاشات المبكر 180 شهر للقطاع الخاص للسيدات لصاحب عمل مكافاة بلوغ السن القانوني للمعاش

المعاشات المبكرة توفر وظائف للشباب

بعد ارتفاع الخسائر الاقتصادية بسبب فيروس كورونا اتجهت بعض الدول لضرورة تشجيع التقاعد المبكر حتى يتوفر وظائف للشباب حسب جدول حساب العلاوات الخمس للمعاشات وعبر القناة نيوز الآن إعرف جدول سن المعاش الجديد 2024 قانون المعاشات الجديد سن المعاش المبكر 180 شهر للقطاع الخاص للسيدات لصاحب عمل مكافاة بلوغ السن القانوني للمعاش ومن المقرر أن يبدأ غدا الأربعاء ١٧ يونيو 2024 صرف المعاشات لمستحقى برنامج تكافل والذين يبلغ عددهم ٢,٥ مليون مستفيد  بالإضافة إلى بقية المستفيدين من مساعدات كرامة من كبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة الذين لم يقوموا بالصرف خلال الفترة المخصصة لهم و عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامه حوالى ٣، ٦ مليون أسرة بما يشمل حوالى ١٥ مليون فرد ويبلغ إجمالى الدعم المنصرف هذا الشهر حوالى مليار و385 مليون جنيه..

جدول زيادة المعاشات 2024

سن المعاش الجديد 2024 ،سن المعاش المبكر،سن المعاش المبكر للقطاع الخاص،سن المعاش المبكر للسيدات،معاش مبكر لصاحب عمل،جدول المعاش المبكر،المعاش المبكر 180 شهر،جدول المعاشات 2024،جدول المعاشات الجديد 2024،جدول زيادة المعاشات 2024،جدول المعاشات الخمس علاوات،جدول المعاشات ٢٠١٩،جدول المعاش المبكر،

اخبار متعلقة بإعرف جدول سن المعاش الجديد 2024 بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

جدول سن المعاش الجديد 2024 قانون المعاشات الجديد سن المعاش المبكر 180

أكد حسن محمد عمر، مستشار وزيرة التضامن، أن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية ينص على توحيد سن المعاش ليصل إلى 65 سنة فى عام 2040، وأنه سيتم رفع سن المعاش بالتدريج وسيبدأ التطبيق الفعلى بدءا من عام 2032 برفع سن التقاعد إلى 61 سنة، ويتم زيادة سن خلال كل عامين ، وقال عمر، خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائبة مايسة عطوة وكيل اللجنة، اليوم، إنه خلال عام 2034 سيصل سن المعاش إلى 62 سنة، وخلال 2036 سيصل 63 سنة، وخلال 2038 سيصل 64 سنة، ليصل سن المعاش 65 سنة خلال عام 2040.

وأشار مستشار وزيرة التضامن، إلى أن الهدف من توحيد سن المعاش عند 65 سنة هو مساواة جميع الفئات من العاملين بأصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة، على أن يكون ذلك تدريجيا، وحتى يتم توحيد المزايا التأمينية للجميع، مؤكدا أن رفع سن المعاش سيوثر ايجابيا، وكل دول العالم ترفع سن المعاش ، من جانبه، قال المستشار أحمد الشحات، المستشار القانونى لوزارة التضامن الاجتماعى، أن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد سيشجع على الاستثمار.

وكان قد تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى جدول يوضح قيمة العلاوات المستحقة التى لم تضم للأجر الأساسى بعد ان اصدرت المحكمة الادارية العليا حكمها التاريخى بأحقية أصحاب المعاشات صرف العلاوات الخمس والأجر المتغير بنسبة 80%، حيث يبدأ الصرف للخارجين على المعاش بداية من اول يوليو 2006، حتى تاريخه ، والجدول التالى يوضح قيمة العلاوات المستحقة التى لم تضم للأجر الأساسى ، 9600 جنيه لهذه الفئة من اصحاب المعاشات.. بيان بقيمة العلاوات المستحقة التى لم تضم للأجر الأساسى .

وأشار عمر، إلى أن رفع سن المعاش للموظفين والعاملين سيكون مهم ومؤثر، موضحا أن عدد عدد العاملين بالدولة حاليا نحو 5 مليون، وخلال العشر سنوات القادمة وبعد تطبيق هذا القانون لرفع السن سيصل عدد العاملين فى الدولة إلى 3 مليون أو 2، 5 مليون موظف، فخلال هذه الفترة “العشر سنوات المقبلة” سيقل عدد العاملين بالجهاز الإدارى للدولة نحو 30%، وذلك لأن هناك 160 ألف موظف يخرجون على المعاش سنويا، وهذا ما تعلنه وزارة التخطيط.

مكافاة بلوغ سن المعاش فى القطاع الخاص،

رفعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية خلال الشهرالحالى الأجرالتقديرى الخاضع للعاملين فى القطاع الخاص والذى يحسب على أساسة قيمة المزايا المنصرفة فى التأمينات وذلك بهدف تحسين وزيادة قيمة المعاشات، بحسب مستشار وزير المالية لشئون التأمينات والمعاشات الدكتور محمد معيط الذي أكد على حرص وزارة المالية على ضمان حقوق العاملين وأصحاب الأعمال
وأضاف فى تصريح له الثلاثاء أن قانون التأمينات الاجتماعية يمنح مزايا عديدة للعاملين بالقطاع الخاص سواء الحصول على معاش شيخوخة أومعاش فى حالة الاصابه بعجز كلى او جزئى اثناء العمل مع صرف تعويضات مالية فى حاله المرض المزمن بسبب طبيعه العمل وغير ذلك من مزايا للمؤمن عليه وورثته .
واشار معيط الى أن قانون التأمينات الاجتماعية أعطى أيضا مزايا كثيرة لأصحاب الأعمال تشمل الحصول على معاش الشيخوخه عند بلوغ المؤمن عليه سن 65 عاما بشرط إلاتقل مدة اشتراكه فى التأمين عن 120 شهرا على الأقل أى عشرسنوات فقط فإذا كانت أقل يصرف التعويض الدفعه الواحدة .
وقال معيط إن اصحاب الاعمال سوف يحصلون ايضا على معاش العجز الكامل سواء حدث ذلك خلال مزاولته النشاط او خلال مدة لا تجاوز سنه من تاريخ انتهاء النشاط كذلك يحصل ورثته على معاش الوفاة ومصاريف الجنازة ومنحة الوفاة وفى هذه الحالات يشترط الا تقل مدة الاشتراك فى التأمينات عن ثلاثه اشهر متصله او سته اشهر متقطعه .
واضاف أن من ضمن المزايا ايضا السماح لاصحاب الاعمال باختيار شريحة الدخل التى يحسب على اساسها اشتراكه التأمينى والتى تتراوح بين 125 جنيها و1000 جنيه ويشترط الا تقل عن اكبر اجر مسدد على اساسه اشتراكات العاملين المؤمن عليهم لديه.
وقال معيط ان القانون يسمح ايضا لاصحاب الاعمال الخاصة بإنهاء اشتراكهم التأمينى قبل بلوغ سن المعاش والحصول على معاش مبكر بشرط اشتراكهم فى التأمينات لمدة 240 شهرا ويحسب المعاش بواقع واحد على خمسة واربعون من متوسط فئات الاشتراك وذلك عن كل سنه من سنوات الاشتراك الفعلية وبحد اقصى 80 فى المائة من اجمالى هذا المتوسط.
واوضح أن من ضمن المزايا ايضا صرف معاش العجز الكامل فى حالة ثبوته خلال مزاوله النشاط او خلال مدة لا تجاوز سنه من تاريخ انتهاء النشاط كما يصرف تعويض اضافى ومنحة عند الوفاة ومصاريف الجنازة .
الشرائح المستفيدة
وحول الشرائح المستفيدة من هذا النظام اشار الدكتور محمد معيط الى انها تشمل كل الافراد الذين يزاولون الاعمال لحسابهم الخاص سوا كان نشاطا تجاريا او زراعيا او صناعيا والحرفيون ايضا اعضاء مجالس الادارات والاعضاء المنتدبون فى الشركات المساهمه بالقطاع الخاص والشركاء المديرون فى الشركات ذات المسئولية المحدودة والمشتغلون بالمهن الحرة وملاك الاراضى الزراعية ومستأجرى الاراضى الزراعية التى تزيد مساحتها عن عشرة افدنه وملاك العقارات المبنيه المؤجرة بشرط ان تزيد قيمه الايجار عن 250 جنيها سنويا واصحاب وسائل النقل والعمد والمشايخ والمرشدون السياحيين والوكلاء التجاريين واصحاب الصناعات المنزلية واصحاب المراكب الشراعية وورثه اصحاب الاعمال فى المنشأت الفردية .

جدول العلاوات الخمس،جدول العلاوات الخمسه

كيفية حساب زيادة المعاش، بحسب موظف سابق من أصحاب المعاشات، عقب قرار الرئيس بسحب الاستشكال على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بجلسة 21 فبراير 2024 بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات، وعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأي في بيان التسوية وفقا لمنطوق الحكم المشار إليه.

1- العلاوات حق لمن خرج على المعاش بداية من 2006، بحيث يتقاضى صاحب معاش 2006 علاوة واحدة فقط من الـ5، بالتدرج، حتى الوصول إلى 2010، ليبدأ بالحصول على الـ5 علاوات.

2- كانت العلاوة الجديدة تنضم على العلاوات القديمة والأساسي حتى عام 2005، وفي عام 2006 لم تضم الحكومة العلاوة على أساسي المرتب، وبعد رفع القضية، أصبح لأصحاب المعاشات الحق في “ضم العلاوات”، حيث أنهم كانوا يسددون التأمينات على هذا الأساس.

3- صرف العلاوات يكون بمقدار 80% من مجموع الـ5 علاوات، تضاف على المعاش الشهري، وبالرجوع إلى منطوق الحكم، يمكن الاستفادة “بأثر رجعي” لا يزيد عن 5 سنوات.

4- يتم الرجوع إلى مفردات المرتب الأساسي قبل صرف العلاوات الخمس، وقرار العلاوة في السنة المحدد فيها الزيادة، وتحسب القيمة بدمج مجموع العلاوات بمقدار 80% على الأساسي.

5- يتم صرف قيمة الـ5 علاوات من تاريخ صدور الحكم، بشكل دائم، مع المعاشات، لتصبح جزءا أساسيا من المعاش، ما يعني زيادة قيمته.

وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس (21 مارس)، سحب استشكال الحكومة على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بشأن العلاوات الخاصة بأصحاب المعاشات، وعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة، لاستطلاع الرأي في بيان التسوية، وفقا لمنطوق الحكم.

ورفضت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الفقي، نائب رئيس مجلس الدولة، يوم 21 فبراير الماضي، في حكم نهائي وباتّ، الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعي على الحكم الصادر بأحقية أصحاب المعاشات في إضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، وأيدت بهذا الحكم ما أصدرته محكمة القضاء الإداري في هذا الشأن.

وأقام البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، الدعوى القضائية، وحكمت “القضاء الإداري” لصالحه، قبل أن تتخذ وزارة التضامن وهيئة مفوض الدولة قرارًا بالاستشكال على الحكم أمام الإدارية العليا، التي أنصفت في النهاية أصحاب المعاشات، ليصدر الرئيس، اليوم، قراره بسحب الاستشكال.