بعد تجربتي مع بخاخ الربو الأزرق بخاخ فنتولين للبلغم بخاخ فنتولين للحامل بخاخ ضيق التنفس

بخاخ الفنتولين هو دواء موسع للقصبات الهوائية قصير المدى، يستخدم لعلاج أعراض نوبات الربو وتفاقم الربو عند البالغين والأطفال من سن 4 سنوات فما فوق. كما تستخدم للوقاية من تشنج القصبات الناجم عن ممارسة الرياضة، أو التعرض لمسببات الحساسية المعروفة.

بعد تجربتي مع بخاخ الربو الأزرق يجب رج البخاخ جيدًا قبل كل استعمال، ودائمًا يفضل استخدامه عند الأطفال عن طريق موصل الهواء (حجيرة خاصة)، ويجب غسل الفم (مضمضة) بعد كل استخدام، ويستخدم البخاخ بشكل كبير وآمن وأقل مشاكل من الشراب وكذلك بخاخ فنتولين للبلغم وبخاخ فنتولين للحامل.
بخاخ ضيق التنفس إذا كان استخدام الفنتولين متكرراً عندك ولا تحس بالتحسن، أو أن التحسن لفترة وجيزة، وبعد ذلك تعود إلى استخدام البخاخ مرة أخرى، فهذه علامة على عدم التحكم في الأعراض التي تعاني منها، وأنك تحتاج إلى علاج إضافي، ويفضل عدم الإكثار من تناول الفنتولين، ليس بسبب الأعراض الجانبية، ولكن لأنه قد يعني أنك لا تتناول العلاج الكافي للأزمة، وبالتالي فقد تعاني من التحسس أكثر من معاناتك من العلاج.

اخبار متعلقة ببعد تجربتي مع بخاخ الربو الأزرق بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..


أما استخدام الفنتولين لفترة من الوقت فلا بأس به، ولا توجد له آثار بعيدة المدى، ولا توجد فترة معينة للاستخدام، كما أن استخدام البخاخ بصورة مستمرة لفترات متباعدة يعتبر أحد علاجات الحساسية.

لمنع الربو المتسبب من الإجهاد : استنشق نفخه واحده الى نفختين ١٥-٣٠دقيقه قبل الرياضه
 
لعلاج نوبه الربو وحالات التفاقم : عند ظهور اول الاعراض استنشق نفخه واحده او نفختين تكفي لعلاج ضيق التنفس وإذا استمرت الاعراض كرر الجرعه بعد دقائق معدوده
 
  • الجرعه اليوميه من فنتولين بخاخ لايجوز ان تتجاوز ١٥نفخه خلال ٢٤ ساعه
  • في حال نوبه شديده وحاده يجب اعطاء نفختين الى ست نفخات تكرر كل ٥-١٠ دقائق اثناء الانتظار للنجده عند الطوارئ
 
نواهي استعمال الفنتولين بخاخ:
  • لايجوز استعماله في الحالات التي تهدد بالإجهاض
  • من لديه حساسيه من الفنتولين
  • يعطى بحذر لمرضى مصابين بالتسمم الدرقي
  • المصابين بالتشنج الشعبي
 
الحمل و بخاخ الفنتولين : لايجوز اعطاءه للحامل و المرضعه الا اذا كانت الفائده للام تفوق اي خطر محتمل على الجنين
 
الأعراض الجانبيه الشائعه للفنتولين البخاخ : رعشه ،صداع، تسرع القلب (غير شائع خفقان)
 
قد يحدث نقص في بوتاسيوم “k” الدم بعد تجاوز جرعه الفنتولين بخاخ فيجب مراقبه مستوى البوتاسيوم في المصل

تعليمات خاصة للاستعمال

يمكن تناول هذا الدواء على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام، ولكن يفضل تناوله بعد الطعام إذا كان يتسبب في تهيج أو اضطراب المعدة.

يستخدم الإرذاذ في المستشفيات (ونادرًا في المنازل) حيث توضع الجرعة اللازمة من سائل فينتولين في المكان المعد لذلك في الجهاز ويضاف إليها كمية تعادل ثلاثة أضعافها من السيروم الملحي، وعن طريق جهاز كهربائي خاص، أو جهاز الأوكسجين، يتحول المخلوط إلى ما يشبه البخار الذي يستنشقه المريض، وإن فعالية أربع إلى ست بخات من البخاخ تعادل مفعول جلسة كاملة من الإرذاذ وأما بالنسبة للحساسية فلا يوجد لها علاج نهائي، إلا أن هناك العديد من العلاجات التي تساعد كثيراً في التخفيف من حدة النوبات، والنصيحة لك إذا كانت حاجتك إلى البخاخ أكثر من خمس مرات في اليوم، فلابد من استخدام علاج مناسب آخر.

أنا أعاني من حساسية في الصدر، وضيق تنفس، وأستخدم بخاخ الفنتولين من 3 سنوات، وما زلت أستخدمه، فهل له أضرار؟ وهل له مدة معينة للاستخدام؟ وهل يوجد علاج نهائي للحساسية؟