لنفسكـ كيفية عمل فكرة شرائط قياس السكر ~ طريقة اعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر بالدم

شاهد اسباب وحقيقة خبر لنفسكـ كيفية عمل فكرة شرائط قياس السكر ~ طريقة اعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر بالدم وتفاصيل تنشر لأول مرة اليوم السبت أبريل 27, 2024

ملخص الموضوع لنفسكـ كيفية عمل فكرة شرائط قياس السكر ~ محدث بتاريخ اليوم 27-4-2024

أسعار أجهزة قياس السكر في الدم في مصر

  • جهاز قياس السكر في الدم OneTouch Verio: يبدأ سعره من حوالي 150 جنيه مصري.
    صورة جهاز قياس السكر في الدم OneTouch Verio
  • جهاز قياس السكر في الدم Accu-Chek Aviva: يبدأ سعره من حوالي 250 جنيه مصري.
    صورة جهاز قياس السكر في الدم AccuChek Aviva
  • جهاز قياس السكر في الدم Freestyle Libre: يبدأ سعره من حوالي 1000 جنيه مصري.
    صورة جهاز قياس السكر في الدم Freestyle Libre

نظراً لارتفاع أسعار الشرائط المستخدمة اجهزة قياس السكر , يتم البحث عن كيفية عمل فكرة شرائط قياس السكر وهل هناك طريقة لاعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر بالدم عدة مرات ,وتستخدمُ أجهزةُ قياسِ السّكرِ إحدى طريقتين لتطبيقِ التكنولوجيا الالكتروكيميائية.
فأمّا الطريقةُ الأولى: فتدعى بالطريقةِ اللونية؛ في هذه الطريقة، تستخدمُ أجهزةُ استشعارِ نموذجيةِ كال LED أو أجهزة استشعارِ الصّورةِ كواجهةِ تناظريةٍ، ويتمُّ اتّباعُ أجهزةِ الاستشعارِ بمكثفٍ (TIA) لقياسِ تركيزِ السّكر في المحلول (الدم) .في هذه الحالة يتمُّ استخدامُ مبدأِ انعكاسِ اللونِ لاستشعارِ شدّةِ اللون في طبقةِ القياسِ على شريطِ الاختبارِ باستخدامِ الضّوءِ. ويقومُ الجهازُ بعدها بتوليدِ قيمةٍ عدديةٍ، تمثل قياسَ تركيزِ الجلوكوز في المحلولِ.

اخبار متعلقة بلنفسكـ كيفية عمل فكرة شرائط قياس بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

أمّا الطريقة الثانية: فهي الطريقةُ الأمبيرية؛ في هذه الطريقة، يحتوي شريطُ الاختبارِ الكهروكيميائي على شعيراتِ تستخدمُ لامتصاصِ المحلولِ عندَ وضعه على نهايةِ شريطِ الاختبارِ، كما يحتوي أيضا على قطبِ الإنزيمِ الذي يحتوي على كواشفَ كالجلوكوزِ أوكسيديز، ويخضعُ الجلوكوز لتفاعلٍ كيميائيٍّ في وجودِ الإنزيماتِ، وينتجُ عن هذا التفاعل إلكترونات يتمّ قياسُ هذه الإلكترونات (أي التيار الذي يمر عبر القطب) وهذا يتناسب مع تركيزِ الجلوكوز في المحلول.

فكرة عمل جهاز قياس نسبة السكر في الدم

كتير من أجهزة قياس سكر الدم بتستخدم أسلوب أكسدة الجلوكوز على الجلوكونولاكتون بتحفيز من إنزيم الجلوكوز أوكسيديز (المعروف في بعض الأحيان باسم GOD).
وبتستخدم معظم أجهزة قياس سكر الدم طريقةً كهروكيميائية.
كيفية عمل فكرة شرائط قياس السكر ~ طريقة اعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر بالدم
كيفية عمل فكرة شرائط قياس السكر ~ طريقة اعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر بالدم
 

طريقة اعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر

وبيكون فيها شرائط الاختبار و أنبوبة شعرية بتمتص كمية دم يمكن إعادة إنتاجها مرة تانية . بيتفاعل السكر في الدم مع إلكترود الإنزيم اللي فيه الجلوكوز أوكسيديز (أو الديهايدروجينيز). وتتم إعادة أكسدة الإنزيم مع زيادة الاعتماد على كاشف وسيط، مثلاً زي أيونات الفروسيانيد أو أحد مشتقات الفيروسين أو مركب osmium bipyridyl.
وتتم إعادة أكسدة الكاشف الوسيط بعد كدا من خلال حدوث تفاعل عند الإلكترود، واللي بيولد تيارًا كهربيًا.
ويتناسب إجمالي الشحنة المارة عبر الإلكترود مع نسبة السكر في الدم اللي بتكون تفاعلت مع الإنزيم ويتمّ قياس التيارِ باستخدامِ محوّلِ التيارِ إلى الجهدِ ومحولِ التناظريةِ إلى الرقمية (ADC). ومعَ اختلافِ كثافةِ الغلوكوز سيختلفُ الفرقُ في الجهدِ (الفولطية) الذي بدوره يَظهرُ على شاشة الجهازِ كقيمةٍ عدديةٍ لذلك لايمكن اعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر مرة اخري.
فكرة شرائط قياس السكر بالدم
كيفية عمل شرائط قياس السكر
طريقة اعادة استخدام شريط جهاز قياس السكر