ممنوع للحامل/ الفوائد الصحية لنبات القرفة والزنجبيل منها التخسيس ~ اضرار الجنزبيل والقرفة على الجسم

القرفة والزنجبيل هما من التوابل الشائعة التي تستخدم في العديد من الأطباق والمشروبات. كلاهما له نكهة قوية ومميزة، ويتمتعان بفوائد صحية عديدة.

القرفة هي نبات أصلي من جنوب شرق آسيا، وأوراقها المجففة هي التي تستخدم كتوابل. القرفة غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف. كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم حركة الأمعاء.

الزنجبيل هو نبات أصلي من جنوب شرق آسيا، وجذوره هي التي تستخدم كتوابل. الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب. كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم حركة الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل على مركبات تسمى جينجيرول، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج.

موانع استخدام القرفة والزنجبيل

على الرغم من الفوائد الصحية المحتملة للقرفة والزنجبيل، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم توخي الحذر عند تناولهما، بما في ذلك:

  • النساء الحوامل أو المرضعات: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول القرفة والزنجبيل.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف: يمكن أن تزيد القرفة والزنجبيل من خطر النزيف، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النزيف استشارة الطبيب قبل تناولهما.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى: يمكن أن تزيد القرفة والزنجبيل من مشاكل الكبد أو الكلى، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى استشارة الطبيب قبل تناولهما.

اخبار متعلقة بممنوع للحامل/ الفوائد الصحية لنبات القرفة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تساعد القرفة والزنجبيل في انقاص الوزن؟

لا شك أن الزنجبيل يقضي على الغازات في الجهاز الهضمي، كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم عن طريق تحويل الكوليسترول الى الأحماض الصفراوية، بالتالي تقليل الوزن.

كما أن القرفة تساعد مرضى السكري من النوع 2، من خلال تحفيز مستقبلات الأنسولين في الجسم وإلغاء تنشيط الإنزيمات التي تعطل هذه المستقبلات، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتقليل الوزن.

وإن تناول القرفة والزنجبيل معا، يعمل على إنقاص الوزن عن طريق:

مشروب القرفة والزنجبيل .. فوائد طبية لا حصر لها

إن القرفة والزنجبيل من الأعشاب التي تساعد بفوائدها إمدادنا بالعديد من العناصر المفيدة لنا والتي تعمل على توفير نظام صحي مناسب به جميع العناصر الصحية المتوافرة في الغذاء الصحي، فالقيمة الغذائية لكل من القرفة والزنجبيل عالية، فهما يحتويان على نسبة متقاربة من البروتين والدهون والأملاح المعدنية والكربوهيدرات والفيتامينات والثيامين والكولين وفيتامين أ و ي و ج بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة التي تحمي من الأمراض مثل الصوديوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والزنك.

هذه المعادن والعناصر الطبيعية المعدنية جعلت من هذا المشروب غني بالفوائد الطبيعية التي تساعد بلا شك على حمايتنا من بعض الأمراض التي قد تصيبنا، إلى جانب جوانب صحية غاية في الأهمية وهذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

أمراض يمكن علاجها من خلال مشروب القرفة والزنجبيل

ينصح الأطباء بتناول مشروب القرفة والزنجبيل معاً لأن هذا يساعد على الاستفادة بجميع العناصر الغذائية التي تحتوي على كل منهما، وهذه القيمة الغذائية تساعد على حمايتنا من الأمراض، هذا إلى جانب الاستفادة من بعض الجوانب الصحية الأخرى، وفيما يلي نتعرف أكثر على هذه الجوانب الصحية:

تحسين وظيفة الدماغ
الدماغ يحتوي على ملايين الخلايا التي تشكّل مراكز الحركة والشعور وغيرها من الوظائف، لذلك فإن مشروب القرفة والزنجبيل من ضمن فوائده هو التخلص من أي مشاكل قد تؤدي إلى تدمير خلايا المخ، كما يساعد على تحسين الوظائف العامة للمخ من خلال تدفق الدم إلى خلايا المخ.

ومن ضمن الجوانب الصحية الهامة التي يمكن الاستفادة منها بسبب القيمة الغذائية لهذا المشروب هو تحسين الذاكرة البعيدة المدى والقريبة على حد سواء، وذلك بسبب تحسن الدورة الدموية في اوعية دموية داخل الدماغ تتدفق بشكل منتظم غلى خلايا الذاكرة وبالتالي تتحسن هذه الذاكرة تكون دائماً يقظة دون تعرضها لعدة مشاكل قد تصيبها على المدى البعيد.

يعالج مشروب القرفة والزنجبيل الصداع النصفي

مرض الصداع النصفي المزمن من ضمن الأمراض الشائعة، وفي الحقيقة هو ليس مرض ولكنها عرض من ضمن الأعراض الهامة التي تظهر في حالة وجود بعض الأمراض الخطيرة في الجسم، وقد أكدت الدراسات المختلفة أن مشروب القرفة والزنجبيل يعمل على تخفيف أعراض الصداع النسبي بشكل كبير، لذلك ينصح الأطباء تناول هذا المشروب للتخفيف من الوجع أو هذه الأعراض.

مشروب القرفة والزنجبيل وتقوية الرغبة الجنسية

إن هذا المشروب رائع من هذه الناحية سواء للرجال او النساء، فهو له العديد من الفوائد مثل تقوية الرغبة الجنسية للرجال من خلال زيادة إفراز هرمون التستوستيرون وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية السليمة الخالية من التشوّهان كما يحافظ على حركتها أثناء العلاقة الجنسية، وبالتالي فإن المشروب هذا يعمل على زيادة خصوبة الرجال.

من ناحية أخرى، فإن تناول هذا المشروب يمنع من بعض الظواهر مثل الضعف الجنسي المتمثل في البرود الجنسي أو عدم الانتصاب من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب أو العضو الذكري وهو ما يزيد من قوة وصلابة العضو أثناء الجماع وهو ما يقلل من أعراض العجز الجنسي فهو مقوي جنسي طبيعي أما النساء اللاتي يواظبن على مشروب القرفة والزنجبيل يمكنهن الحصول على فائدة في هذا الجانب وهو علاج البرود الجنسي الذي يصيبهن أحياناً ويقوي الرغبة الجنسية لديهن.

مشروب القرفة والزنجبيل يعالج الدوّار

هناك حالات يمكن الإصابة بالدوّار بها مثل ركوب السفن البحرية لاول مرة أو ركوب السيارات وغيرها، لذلك فإن تناولك للمشروب هذا قبل التحرك بالسيارة على الطريق السريع أو قبل ركوب البحر فإن هذا يقلل من أعراض الدوار الذي قد يصيبك.

مشروب القرفة والزنجبيل لعلاج الأحبال الصوتية

مشروب القرفة والزنجبيل يعالج العديد من المظاهر في الصوت، حيث يمكن علاج الاحبال الصوتية التي تعاني من البحّة أو حدوُ جروح في الحنجرة وغيرها من المظاهر في التحدث، كما يمكن في الوقت ذاته الحفاظ على الحنجرة وتطهيرها من البلغم او علاج بعض المشاكل التي تعاني منها والتي تؤدي غلى أعراض ومضاعفات مثل السعال المستمر، كما ان هذا المشروب فعّال في حالات وجود مشكلات صحية في القصبة الهوائية حيث يعمل على تطهير القصبة الهوائية تماماً من البلغم أو المخاط الذي يسبب السعال.

علاج نوبات القلق والتوتر

هل تعاني من القلق والتوّتر وأعراض الاكتئاب، إن مشروب القرفة والزنجبيل يساعد على إنهاء القلق والتوتر من خلال المواظبة عليه، حيث أظهرت الدراسات المختلفة أنه قادر على إفراز هرمون السيروتونين وهذا الهرمون الذي يعمل على التقليل من التوّتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب المرضي، كما يساعد في الوقت نفسه على تحسين النوم وإخفاء حالات الأرق المستمر لمدة أيام، وهذا في حالة المواظبة عليه عدة أيام.

تحسين عملية الهضم وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي

يساعد مشروب القرفة والزنجبيل على علاج بعض المشكلات الصحية التي تخص الجهاز الهضمي، وهذه المشكلات مثل عسر الهضم، حيث تساعد التركيبة الغذائية لكل من القرفة والزنجبيل على الهضم وبالتالي تحسين هذه العملية وعدم الإصابة بعسر الهضم.

علاج الكُلى من مشاكل صحية عديدة

تعاني الكُلى من بعض المشاكل التي يمكن أن تظهر في مراحل مختلفة من العمر، وذلك لأن الكليتين من أعضاء الجسم التي لها وظائف حيوية في تنقية الدم وإدرار البول وإخراج السموم من الجسم، لذلك تعاني الكُلى من بعض المشكلات اثناء العمل والوظائف المتعددة.

فإذا كنت تعاني من بعض المشكلات الحيوية والوظيفية للكُلى يمكن التخلص منها بمشروب القرفة والزنجبيل الذي يعمل على علاج هذه الجوانب الصحية مثل حماية خلايا الكُلى من التليّف، كما أنه يدر البول وهو ما يعني التخلص من السموم والأملاح التي تتراكم في الكليتين، والتي تسبب بعض المشكلات الصحية.

علاج التهابات المفاصل والعضلات وتسكين آلام الأسنان

يساعد مشروب القرفة والزنجبيل على علاج الالتهابات التي تصيب العضلات والمفاصل الرئيسية في الجسم، كما أنه يعمل على تسكين الآلام المصاحبة لهذه الالتهابات بسبب ما يحتوي الزنجبيل من موّاد مسكنة ومهدئة للعضلات والعظام بشكل عام.

  • تحفيز الدورة الدموية، وبالتالي جعل الجسم أكثر كفاءة في إزالة السموم والدهون من مجرى الدم.
  • تحفيز عمل القولون من خلال إزالة الفضلات التي قد تضعف من وظيفته.
  • تطهير الجهاز الهضمي من الكائنات الحية الدقيقة، والفطريات والطفيليات التي قد تخلق بيئة سامة في القناة الهضمية تؤدي إلى حدوث اضطرابات تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • وقف نمو الخميرة التي تساهم في الاضطرابات الأيضية وزيادة الوزن.
  • مساعدة في طرد العصارة الصفراء من المرارة، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مقاومة الأنسولين والسكري من النوع 2.
  • كل من الزنجبيل والقرفة تتكون من الزيوت الأساسية الفريدة التي تهدئ الرغبة الشديدة وتساعد على التقليل من الشهية.

كيفية تحضير الزنجيل والقرفة

لفقدان الوزن باستخدام الزنجبيل والقرفة، حضر المزيج التالي:

  1. ضع ربع لتر من الماء المغلي في الابريق، يمكنك اضافة كمية اكبر اذا اردت صنع الكثير من الخليط.
  2. اضف ملعقتين من الزنجبيل إلى الإبريق، يمكنك استخدام الزنجبيل العادي أو الجامايكي، إن الثاني أكثر مرارة وأكثر قوة في النكهة.
  3. قم باضافة مسحوق القرفة إلى الخليط، وانتظر حتى تغلي المكونات معًا.
  4. استعمل جزء من الخليط، وضع المتبقي في الثلاجة، حيث أنه يصلح لمدة 3 أيام.

يمكنك اضافة الخليط الذي قمت باعداده إلى العديد من الخيارات الغذائية ومنها:

  • اضافة الزنجبيل والقرفة إلى أي مرق أو شوربة أو طبق يحتوي على البطاطا الحلوة أو القرع أو الجزر، حيث يقوي من نكهتها.
  • تستطيع اضافة الخليط الى عصير ليمون أو مشروب شاي مثلج أو الشاي الأسود الساخن.
  • يضاف خليط الزنجبيل والقرفة إلى لحم البقر ولحم الضأن، حيث تستطيع نقع اللحوم بالخليط، أو اضافته كمرق، للحصول على نكهة حارة وقوية.
  • اصنع صلصة اسيوية باستخدام القرفة والزنجبيل والثوم وصلصة الصويا مع البصل المقلي، وتستطيع اضافة الصلصة إلى أي طبق من اللحم أو الخضار أو الأرز لتحويله إلى طبق اسيوي.

تساعد هذه الصلصة على فقدان الوزن حيث يمتلك الثوم والبصل أيضًا قدرات إنزيمية تساعد على تخفيف الوزن.

  • أضف مزيج القرفة والعسل إلى الكاري لعمل صلصة شرق هندية سريعة وصحية مع الخضار واللحوم.
  • يمكنك تحضير خليط الزنجبيل والقرفة إلى العصائر الأخرى مثل الموز والفانيلا أو الكاكاو.

نصائح سريعة

إذا كنت ترغب في تعزيز خصائص حرق الدهون من الزنجبيل والقرفة، ضع التوابل الحارة وفلفل هالابينو الأحمر عليه، لتحرق سعرات حرارية أكثر لتحلية مشروب الزنجبيل والقرفة، استخدم نصف ملعقة صغيرة من مسحوق ستيفيا أو مسحوق تروفيا، لا تستعمل العسل أو السكر حيث أنها يمكن أن تسبب زيادة الوزن.