باقي 5 يوم فقط عن بداية شهر كياك وهو الشهر القبطي الرابع من الشهور القبطية المصرية.
معلومات عن شهر كيهك
يتميز شهر كيهك، وهو رابع شهور السنة القبطية، وسُمي نسبة إلى الإله “كا هاكا” إله الخير، أو الثور المقدس المعروف عند العامة بالعجل أبيس، بأنه “شهر التسبيح” فتقام فيه الصلوات التي تمتد حتى الصباح، ويُخصص معظمها للسيدة العذراء مريم؛ فيُطلق عليه البعض لقب “الشهر المريمي” مع بداية شهر كيهك كشفت هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة التي تتعرض لها البلاد بداية شهر كيهك ، وأكدت أن هناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وأن يومي الأحد والاثنين المقبلين تتعرض القاهرة والمحافظات الانخفاضات شديدة في درجات الحرارة وهذا هو المعتاد فى شهر كيهك.
طقس شهر كيهك
كيهك هو الشهر الرابع في التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 10 ديسمبر إلى 8 يناير. وفيه يغطي فيضان النيل الأرض. واسم الشهر مشتق من أحد أسماء العجل أبيس وهو رمز الخير لدى قدماء المصريين.
لماذا سمى شهر كيهك بالشهر المريمى
يحتل الشهر مكانة خاصة في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويعرف بالشهر المريمي؛ لأن عيد الميلاد، وفقًا للتقويم القبطي، يوافق يوم 29 كيهك، وفيه يقوم الأقباط بتسبيحة منتصف الليل لإحياء ذكرى تجسد الرب وتعظيم والدته مريم العذراء عند الأقباط الأرثوذكس.
أمثال مصرية عن الشهر
كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك.
“كيهك برد فوق وبرد تحت ” اى البرد غلب على المسكن بأدواره
التقليد القبطي
يحتل الشهر مكانة خاصة في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويعرف بالشهر المريمي؛ لأن عيد الميلاد، وفقًا للتقويم القبطي، يوافق يوم 29 كيهك، وفيه يقوم الأقباط بتسبيحة منتصف الليل لإحياء ذكرى تجسد الرب وتعظيم والدته مريم العذراء عند الأقباط الأرثوذكس.
منهج مقدمات في طقس التسبحة – الأنبا بنيامين
20- تسبحة نصف الليل في شهر كيهك
تضاف مدائح على المناسبة تربط بين المناسبة والعذراء وما قدمته العذراء لهذا التجسد الإلهي.
– طرق تسبحة نصف الليل في كيهك:
1- طريقة السهر للصباح: وهي الطريقة الأصل فالسهر طول الليل يشير إلى انتظار البشرية وسط ظلمة الخطية تنتظر إشراقة شمس البر، ومع أول شعاع في الفجر نجد السيد المسيح على المذبح “نور أشرق على الجالسين في الظلمة وظلال الموت””
2- الطريقة اليومية: بمعنى أننا نقسم المدائح الكيهكي على التسبحة اليومية وهدفها هو تعليم الناس جمال التسبحة وهي تتيح فرصة لأكبر عدد من الناس أن يحضروا التسبحة كل حسب ظروفه وإذا أحب الناس التسبحة ليضحوا بالنوم ويصلوا.
3- تقسم مرتين في الأسبوع: بحيث تقسم المدائح والتسبحة على هذين اليومين.
هذا التقسيم حسب ما يلاءم كل كنيسة. فأحيانا تقام سهرة يوم الجمعة حتى الصباح من 10 مساء الخميس حتى 6 صباح الجمعة. وهذا يلاءم ظروف بعض الناس الذين يأخذون الأجازة يوم الجمعة والسهرة الأخرى تقام يوم الأحد من 6 مساء السبت حتى الساعة 11 مساء، أو قرب نصف الليل.
وقد تقام مرة واحدة في الأسبوع كما في ليلة الأحد على أن تنتهي بالقداس في باكر الأحد كما هو معتاد في الأديرة.
لماذا سمى شهر كيهك بالشهر المريمى
لماذا نسمى تسبحه كيهك بتسبحه كيهك 7 و 4 ؟
تسبحة سبعة واربعة
وهى المعروفة بتسبحة كيهك
فى المدة من اول صوم الميلاد وحتى اخر شهر هاتور يكون الطقس سنوى ثم تبدأ الكنيسة من أول شهر كيهك
فى تبديل ألحانها الى الطريقة الكيهكية لتنقلها الى جو الميلاد المبارك مع تهيئه الفرصة لنا لنتذكر مراحم الرب
ونظرا لان المولو د الالهى شارك البشر فى كل شىء خلا الخطية فقد ظل فى بطن العذراء تسعة اشهر كاملة
ولأن الشهر التاسع للحمل هو شهر كيهك اذلك كانت له أهمية خاصة فى كنيستنا الأرثوذكسية.
ولأن فى التاسع والعشرين منه تحتفل الكنيسة بذكرى ميلاد المخلص الفادى الاله المتانس بالجسد ,
هژںه¸–هœ°ه€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى … يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
لذلك رتبت الكنيسة الاولى أن تقام الصلوات طوال ليالى احاد هذا الشهر وتقرأ فية التسابيح التى يطلق عليها سبعة
+ أما كلمتى سبعة وأربعة فهى تشير الى
السبعة ثيؤطوكيات (تمجيد لوالدة الاله)
والأربعة تشير الى الهوسات(التسبيح)
والاربعة هوسات كلها تسبيح للعزة الالهية ونجد ان :
+الهوس الاول:هو تسبحة النصرة بعد عبور موسى وبنى اسرائيل للبحر الاحمر
+الهوس الثانى:هو المزمور135 وفيه تقدم الكنيسة الشكر لله من اجل محبتة الفائقة للخليقة
+الهوس الثالث:يشمل تسبحة الثلاث فتية القديسين الذين القوا فى أتون النار
+الهوس الرابع:يشمل شكر الخليقة على مراحم الرب
كتاب الإبصلمودية الكيهكية – 8
الإبصلمودية المقدسة تخدم شهر كيهك، وهي تتضمن صلاة عشية آحاد شهر كيهك، ثم الأربعة الهوسات والسبع الثاوطوكيات، وإبصالياتها ومدائحها وألباشها وطروحاتها وباقي ما يلزم.. تستطيع أن تستخدمها مع دلال شهر كيهك بموقع الأنبا تكلا لتتكامل معًا.
141 | مديح انشى وزنا ونظام |
142 | إبصالية آدام على تذاكية يوم الأحد المقدس: تعالوا أيها الشعوب المسيحيين لنغبط مريم العذراء |
143 | مديحة من قول أبو السعد الابوتيجي: امدح عذراء وبتول |
144 | إبصالية آدام لربي يسوع تقال على تذاكية يوم الأحد سنوى وكيهك: طلبتك من عمق قلبي يا ربي يسوع اعنى |
145 | إبصالية آدام على تذاكية يوم الأحد في شهر كيهك: سمعت صهيون وفرحت |
146 | التفسير الأول على ساموتى الأولى من قول المعلم يوحنا: إن كان الله أظهر شرائع كثيرة |
147 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: من الذي يقدر ينطق بكرامتك يا مريم |
148 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: يا لهؤلاء الرسوم وهذه الأوامر العظيمة |
149 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: أنت هي التابوت الذي للعهد يا مريم |
150 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: إذا طافت الأفكار وغاصة في لجة خفايا |
151 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: أفواه الحكماء والمعلمين المفسرين |
152 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: الآيات الكثيرة التي صنعها الله |
153 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: القسط الذهب الذي وضعوه في القبة |
154 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: الرسوم القديمة الذي للعتيقة |
155 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: مرتفع مجدك يا مريم البتول المنارة |
156 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: الباب الحكيم الصانع وزربابل |
157 | تفسير آخر على ساموتى الأولى: حسنة البخور يا مريم العذراء |
158 | من التذاكية: السلام لك يا مريم الحمامة الحسنة |
159 | ابصالية أدام للعذراء تقال على سامودي الثانية في شهر كيهك: بالله الحقيقي املاني من النعمة |
160 | ابصالية أدام ثانية على سامدوي الثانية تقل في شهر كيهك: تعالوا أيها الشعب بصوت واحد |
160 | قطعة عربي على تفسير السابع لساموتي الأولى: دعيت أم الله يا إبنة يواقيم |