الرئيسية / مـنوع / مباشر قداس أعياد القيامة اليوم 4 مايو يوافق عيد القيامة المجيد 5/5/2024 تاريخ عيد قيامة السيد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة

مباشر قداس أعياد القيامة اليوم 4 مايو يوافق عيد القيامة المجيد 5/5/2024 تاريخ عيد قيامة السيد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة

مباشر قداس أعياد الميلاد من الكاتدرائيه بالعاصمة الإدارية الجديدة
يا ليلة العيد انستينا وجددت الامل فينا …كل سنه وكلنا طيبين و في محبة وسلام 🌺❤✌
كل سنة و مصر كلها بخير و امن و امان عيد سعيد علينا جميعا يارب ❤🌹

متى يوافق تاريخ عيد ميلاد السيد المسيح المجيد

هل اليوم الجمعة 25 ديسمبر 2024 الـ 29 كيهك يوافق عيد ميلاد السيد المسيح المجيد أو هو يوم 7 يناير لعام 2024 ونعرف الآن هل عيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير أم 25 ديسمبر؟ , وميلاد يسوع وهو حدث ميلاد يسوع المسيح أو تجسده حسب العقائد المسيحية، ويحتفل به في ثلاث مناسبات هي عيد الميلاد تذكار الميلاد الجسدي وعيد رأس السنة وهو عيد الميلاد حسب الشرع اليهودي وأساس التقويم الميلادي وذكرى ختان المسيح؛ وعيد الغطاس وهو الميلاد الروحي تم تحديد حوادث ميلاد السيد المسيح وحياته، تبعا لتاريخ الدولة الرومانية، التي كانت تسيطر علي الأمة اليهودية في ذلك الوقت. ومنها حدد المسيحيين تاريخهم، ابتداء بمولد السيد المسيح وقداس أعياد الميلاد والغطاس والقيامة يجب أن ينتهي بعد الساعة الثانية عشر مساء ولو بقليل حتى لا يكون التناول مرتين في يوم واحد.

تاريخ عيد ميلاد السيد المسيح

تعتمد الكنيسة القبطية في حساب أعيادها علي التقويم القبطي الموروث من أجدادنا الفراعنة ومعمول به منذ دخول المسيحية مصر، أما الكنائس الشرقية فتعمل بالتقويم اليولياني المأخوذ عن التقويم القبطي، بينما الكنائس الغربية تعمل وفق التقويم الغريغوري الذي هو التقويم اليولياني المعدل.

الصورة

أقرأ ايضــا..

التقويم القبطي

التقويم القبطي هو التقويم الفرعوني أقدم تقويم في الأرض، إذ يرجع علي الأقل إلي عام 4241 ق م . وقد أتخذ المصري القديم أساس تقويمه نجم الشعري اليمانية المسمى باليونانية سيريون ” Seirios ” وأسماه بالمصرية “سيدت”، وهو ألمع نجم في السماء ينتمى كوكبه إلي مجموعة الدب الأكبر ويبعد حوالي 8.5 سنة ضوئية عن الأرض وشروقه الاحتراقي علي الأفق الشرقي قبل شروق الشمس وهو يوم وصول فيضان النيل إلي العاصمة “منف”، فحسبوا الفترة بين ظهوره مرتين فوجدوها 365 يوم وربع اليوم، وقسموها إلي ثلاثة فصول كبيرة وهي:

1 – فصل الفيضان ” آخت “

2 – فصل البذور ” برت

3 – فصل الحصاد ” شمو “

الصورة

ثم قسموا السنة إلي 12 شهراً؛ كل شهر 30 يوما، ثم أضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع يوم وجعلوها شهرا وأسموه الشهر الصغير أو النسي علي أن يكون عدد أيامه خمسة أيام كل ثلاث سنوات وسميت سنوات بسيطة وإجمالي عدد أيامها 365 يوماً، وفي السنة الرابعة يكون عدد أيامه ستة أيام وسميت بالسنة الكبيسة وإجمالي عدد أيامها366 يوماً.

هل اليوم 25 ديسمبر 29 كيهك يوافق عيد الميلاد المجيد أو 7 يناير 2024 تاريخ عيد ميلاد السيد المسيح
هل اليوم 25 ديسمبر 29 كيهك يوافق عيد الميلاد المجيد أو 7 يناير 2024 تاريخ عيد ميلاد السيد المسيح

فإذا جاء عيد الميلاد 28 كيهك”7يناير” تكون ليلة 28 هي عشية العيد ويقرأ في القداس مساءً قراءات 29 كيهك ويكون يوم 29 “8 يناير” هو العيد ويقام فية القداس صباحا ويقرأ فيه أيضا قراءات 29 كيهك، حتي لو كان يوم أحد، وفي البرامون27 كيهك “6 يناير تقرأ فصول 28 كيهك.

إذا جاء يوم 30 كيهك يوم أحد تقرأ فصول 30 كيهك ولا تقرأ فصول الأحد الخامس لأنها تتكرر ولا تناسب ثاني أيام العيد.

عيد الميلاد المجيد مناسباته :

29 عيد الميلاد المجيد .وذلك في السنوات البسيطة التي تقبل القسمة على أربعة ويكون هناك باقي ويكون عدد أيام شهر النسي 5 أيام . أما في السنوات الكبيسة والتي تقبل القسمة على أربعة بدون باقي . فيكون عيد الميلاد يوم 28 كيهك، لأن شهر النسي يكون 6 أيام . وذلك حتى تظل مدة الحمل بالسيد المسيح ثابتة وهى ( 275 يوما ) وهى فترة الحمل الطبيعية وهى الفترة بين عيد البشارة 29 برمهات وعيد الميلاد، وهذا يتكرر كل أربعة سنوات قبطية ولا دخل لنا بالتقويم الميلادي اليولياني أو الغريغوري.

تاريخ ميلاد السيد المسيح ( 29 كــيهك)

تاريخ ميلاد السيد المسيح

+ تم تحديد حوادث ميلاد السيد المسيح وحياته ، تبعا لتاريخ الدولة الرومانية ، التي كانت تسيطر علي الأمة اليهودية في ذلك الوقت . ومنها حدد المسيحيين تاريخهم ، ابتداء بمولد السيد المسيح .

+ كان التقويم الروماني يقوم علي أساس تأسيس مدينة روما.

+ أعلن المسيحيون الأوائل هذا التقويم الخاص بهم بعد انتهاء الاضطهاد الروماني .

+ في بداية القرن السادس نادى الراهب الروماني ” ديونيسيوس اكسسجونوس أو ديونيسيوس اكسسيفوس السكيثي ” بوجوب ان يكون بداية التقويم الرماني علي أساس ميلاد السيد المسيح وليس علي تأسيس مدينة روما كما كان متبعا .

+ نجحت دعوة الراهب ديونيسيوس وبدأ العالم المسيحي منذ عام 532م في استخدام التقويم الميلادي .

+ تاريخ ديونيسيوس

+ وضع تاريخ ميلاد السيد المسيح أنه كان سنة 573 لتأسيس مدينة روما ، وأعتبرها سنة 1 م .

+ أكتشف الباحثون أن تقويم ديونيسيوس به خطأ حوالي أربعة سنوات لاحقة ،أي أن تاريخ ميلاد السيد المسيح يكون قبل هذا التاريخ بأربعة سنوات ، ولكن لأنه جرى به العمل مدة طويلة وكون ارتبطت به البلاد ، وأن تغيير هذا التاريخ قد يسبب ارتباكا أو بلبلة ، فأكتفوا بتصحيحه دينياً ، وظل ساريا إلي اليوم .

الحقائق التي أستند عليها الباحثون في تصحيح تقويم ديونيسيوس :

1 – حدد المؤرخ اليهودي يوسيفوس موت هيرودس بسنة 750 رومانية التي تقابل 4 ق م ، وكون أن يسوع ولد في أيام هيرودس فيكون ولد أواخر سنة 749 أو أوائل سنة 750 رومانية.

2 – حسب بشارة القديس لوقا أن السيد المسيح بدأ خدمته الجهارية في السنة الخامسة عشر من حكم طيباريوس قيصر الذي حكم الدولة الرومانية سنة 765 رومانية ، وحيث كان عمر يسوع ثلاثون سنه وقتئذ . فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية أي 4 ق م .

3 – قرر بعض المؤرخين القدامى مثل سافيروس سالبيشيوس ، ونيكونورس كاليستوس ، أن ميلاد السيد المسيح كان قبل مقتل الإمبراطور الروماني ” يوليوس قيصر ” بأثنين وأربعين سنة الذي كان سنة 792 رومانية فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية ، أي 4 ق م .وفقا لما وضعه ديونيسيوس .

 

تفاصيل قداس عيد الميلاد 2024 من كاتدرائية ميلاد المسيح

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد الميلاد المجيد مساء يوم السبت الموافق 6 يناير 2024 من كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بدأ القداس في تمام الساعة السابعة مساءً، وحضره عدد كبير من الأقباط من جميع أنحاء مصر، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة والوزراء والمحافظين وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

صورة كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة
www.presidency.eg

بدأ القداس بدخول قداسة البابا تواضروس الثاني إلى الكاتدرائية، ثم تلاه تلاوة الإنجيل المقدس، وبعد ذلك ألقى قداسة البابا كلمة روحية تحدث فيها عن أهمية عيد الميلاد المجيد، وميلاد السيد المسيح كنور العالم الذي جاء ليخلص البشرية من الخطيئة والموت.

وبعد ذلك، قام قداسة البابا بتوزيع الهدايا على الأطفال الحاضرين في القداس، وشارك الأطفال في ترديد الترانيم والأغاني الدينية.

واختتم القداس بالصلاة والسلام على السيد المسيح، ومباركة جميع الحاضرين.

يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد الميلاد المجيد، وذلك يوم السبت الموافق 6 يناير 2024. 
 
ومن المقرر أن يحضر احتفال الكنيسة عدد من الشخصيات العامة والوزراء والمحافظين وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ. 
 
ويعد صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية والتى يسمح فيها بتناول الأسماك كنوع من التخفيف إلى جانب الأطعمة النباتية.
 
واختارت الكنيسة السمك بالأخص لأنها ترى أنه من ذوات الدم البارد، ولأن السمكة كانت علامة عند المسيحيين قديما ليعرفوا بعضهم وما زالت علامة مجلس الكنائس حتى الآن، ولأن السمك رمز للحياة، وبحسب العقيدة المسيحية فهو طعام البركة، حيث ذكر الكتاب المقدس معجزة الخمس خبزات وسمكتين. 
 
الورودالورود تزين الكاتدرائية 

مقاعد الكاتدرائيةمقاعد الكاتدرائية

الحضور فى القداسالحضور فى القداس

المصدر ويكيبيديا