لن تتخيل هذه الفوائد للتوت الأزرق ..يقي من بعض امراض مزمنة

التوت الأزرق هو نوع من التوت الذي ينتمي إلى عائلة الورديات. يتميز التوت الأزرق بلونه الأزرق الداكن وطعمه الحلو والحامض. ينمو التوت الأزرق بشكل طبيعي في المناطق المعتدلة، ولكن يتم زراعته أيضًا في جميع أنحاء العالم.

اخبار متعلقة بلن تتخيل هذه الفوائد للتوت الأزرق بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

فوائد التوت الأزرق

التوت الأزرق غني بالعناصر الغذائية، بما في ذلك:

  • مضادات الأكسدة: يحتوي التوت الأزرق على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف.
  • الألياف الغذائية: يحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم عملية الهضم.
  • فيتامينات ومعادن: يحتوي التوت الأزرق على فيتامينات C و K و E، بالإضافة إلى معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

وقد أظهرت الدراسات أن التوت الأزرق يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • تحسين صحة القلب: قد يساعد التوت الأزرق في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين صحة الدماغ: قد يساعد التوت الأزرق في حماية الدماغ من التلف، وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تحسين صحة العين: قد يساعد التوت الأزرق في حماية العين من التلف، وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والزرق.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: قد يساعد التوت الأزرق في تنظيم عملية الهضم، وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالإمساك.
  • تعزيز المناعة: قد يساعد التوت الأزرق في تعزيز جهاز المناعة، مما قد يساعد في الوقاية من الأمراض.

كيفية تناول التوت الأزرق

يمكن تناول التوت الأزرق طازجًا أو مجمدًا أو مجففًا. يمكن استخدامه في العديد من الأطباق، مثل العصائر والسلطات والحلويات.

نصائح لاختيار وشراء التوت الأزرق

عند اختيار التوت الأزرق، ابحث عن التوت الذي يكون لونه أزرق داكن ومشرقًا. يجب أن يكون التوت صلبًا وطريًا قليلًا عند الضغط عليه. يجب أن يكون خاليًا من العيوب أو العلامات.

يمكن تخزين التوت الأزرق في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

 

أكدت أحدث الابحاث الطبية على أن التوت الأزرق يساعد بصورة كبيرة فى الوقاية والتغلب على تصلب الشرايين والاوعية الدموية الذى يتسبب فى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة من بينها الأزمات القلبية والجلطات الخطيرة.

كل أنواع التوت تحتوي على مغذيات نباتية مكافحة للسرطان. لكن التوت الأسود، على وجه الخصوص يحتوي على تركيزات عالية جدا من المواد الكيميائية النباتية وتدعى الانثوسيانين. يساعد على محاربة: سرطان القولون، سرطان المريء، وسرطان الجلد.

كما تحتوى ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنجنيز، الكبريت، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. وكذلك تحتوي على فيتامينات مثل أ، ب، ج بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالى 7.5سعر حرارى.كما يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبى لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. والتوت فاكهة طيبة الطعم، وشراب التوت يُعتبر من أكثر المشروبات تداولاً