موعد شم النسيم 2021 موعد عيد القيامة و شم النسيم بالكنيسة القبطية

موعد عيد شم النسيم 2021

الاثنين, 3 مايو 2021

موعد عيد القيامة و شم النسيم بالكنيسة القبطية

سبب ارتباط عيد شم النسيم بعيد القيامة
سؤال: ما هو سر ارتباط عيد شم النسيم المصري بعيد القيامة المسيحي؟ وما هو سبب تغيير موعد العيدين من عام لآخر؟ وعلى أي أساس يتم تحديد الموعد؟ ولماذا يختلف موعد الاحتفال أحيانًا بين الطوائف المسيحية المتعددة؟!

الإجابة:

أولًا: عيد شمّ النسيم هو عيد مصري قديم، كان أجدادنا المصريون يحتفلون به مع مطلع فصل الربيع.

وكلمة “شم النسيم” swm `nnicim هي كلمة قبطية (مصرية)، ولا تعني “استنشاق الهواء الجميل”، بل تعني: “بستان الزروع”.. “شوم” swm تعني “بستان”، و”نيسيم” nicim تعنى “الزروع”.. وحرف “إن” بينهما للربط مثل of في الإنجليزية.. فتصير الكلمة “شوم إن نسيم” بمعنى “بستان الزروع”.. وقد تطوَّر نطق الكلمة مع الزمن فصارت “شم النسيم” التي يظن الكثيرون أنها كلمة عربية، مع إنها في الأصل قبطية (مصرية)..

موعد شم النسيم 2021 موعد عيد القيامة و شم النسيم بالكنيسة القبطية
موعد شم النسيم 2021 موعد عيد القيامة و شم النسيم بالكنيسة القبطية

ثانيًا: بعد انتشار المسيحية في مصر حتى غطتها بالكامل في القرن الرابع، واجه المصريون مشكلة في الاحتفال بهذا العيد (شم النسيم)، إذ أنه كان يقع دائمًا داخل موسم الصوم الكبير المقدس الذي يسبق عيد القيامة المجيد.. وفترة الصوم Fasting تتميَّز بالنُسك الشديد والاختلاء والعبادة العميقة، مع الامتناع طبعًا عن جميع الأطعمة التي من أصل حيواني.. فكانت هناك صعوبة خلال فترة الصوم في الاحتفال بعيد الربيع، بما فيه من انطلاق ومرح وأفراح ومأكولات.. لذلك رأى المصريون المسيحيون وقتها تأجيل الاحتفال بعيد الربيع (شم النسيم) إلى ما بعد فترة الصوم، واتفقوا على الاحتفال به في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد، والذي يأتي دائمًا يوم أحد، فيكون عيد شم النسيم يوم الاثنين التالي له.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.