السبب الحقيقي للقبض على وزير المالية القطري علي شريف العمادي الجهة التى تحقق مع العمادي

ننشر السبب الحقيقي للقبض على وزير المالية القطري علي شريف العمادي التحقيق يتعلق بمهام علي شريف العمادي وزيرا للمالية، وليس له علاقة بمنصبيه في الصندوق السيادي ولا البنك حسب الجهة التى تحقق مع العمادي وعلق وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مساء اليوم الخميس، على اعتقال وإقالة وزير المالية في بلاده، علي شريف العمادي، بتهم فساد.

قد يهمك..

وقال محمد بن عبد الرحمن، في تصريحات لوكالة رويترز: إن ”التحقيق يتعلق بمهام علي شريف العمادي وزيرا للمالية، وليس له علاقة بمنصبيه في الصندوق السيادي ولا البنك“.

وأضاف وزير الخارجية: ”ليس هناك مزاعم متعلقة بمهامه في أي كيان آخر.. لدينا ثقة أن شركاتنا وكياناتها تعمل بأعلى مستويات الحوكمة المؤسسية ونجري عمليات مراجعة دورية وتدقيق للحوكمة في شركاتنا“.

وأصدر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء اليوم الخميس؛ مرسومًا بشأن وزير المالية القطري، شريف العمادي، بعد ساعات من القبض عليه بتهمة الاختلاس المالي.

ونصَّ مرسوم أمير قطر -بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)- على إعفاء وزير المالية علي شريف العمادي، من منصبه؛ وفقًا للأمر الأميري رقم (1) لسنة 2021.

وكلَّف الشيخ تميم بن حمد، بموجب نفس الأمر الأميري علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى مهام منصبه، القيام بأعمال وزير المالية.

 

بعد ساعات من القبض عليه.. أمير قطر يصدر أمرًا بشأن “وزير المالية”

وبحسب وكالة الأنباء القطرية “قنا”، فأن بيان مكتب النائب العام جاء فيه: “بعد الاطلاع على الأوراق، وما أرفق بها من تقارير، أمر النائب العام بالقبض على وزير المالية علي شريف العمادي، وسؤاله عما أثير بالتقارير من جرائم متعلقة بالوظيفة العامة، تمثلت بالإضرار بالمال العام، واستغلال الوظيفة، وإساءة استعمال السلطة”.

من هو وزير المالية القطري المتهم بالفساد؟

وكان العمادي قد ترأس وزيرا المالية في يونيو 2013، وهو عضو بالمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، حسبما ذكر موقع مجلس الوزراء القطري، بجانب منصب رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية القطرية، كما أنه عيّن في نوفمبر 2018، نائبا لرئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للسياحة وشغل وزير المالية القطري، في عامي 2005 و2013، منصب الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني، وهو حاليا في منصب رئيس مجلس الإدارة للبنك والجدير بالذكر أن وزير المالية، يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم المالية من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية.

وتابع ابن عبد الرحمن: ”الأعمال مستمرة كالمعتاد في شركاتنا وفي صندوق الثروة السيادي“، غير أنه أحجم عن تقديم المزيد من التفاصيل عما وصفه بأنه تحقيق يجري في الوقت الحالي.

ويتولى العمادي وزارة المالية منذ عام 2013 ويشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة صندوق الثروة السيادي في البلاد، وهو جهاز قطر للاستثمار الذي تبلغ قيمة أصوله 300 مليار دولار، كما يرأس مجلس إدارة بنك قطر الوطني أكبر مصرف في الشرق الأوسط وأفريقيا.