المصالح والجهات الحكومية التي تطبق عمليات الخصخصة بالسعودية – عيوب ومميزات نظام التخصص للموظفين بالقطاع العام والخاص بالمادة 77

المرطز الوطنى للتخصيص – تعرف علي المصالح والجهات الحكومية التي تطبق نظام التخصص بالسعودية وحقيقة عدم الشعور بالأمان الوظيفي لدى موظفي القطاع الخاص خاصة خلال عمليات الخصخصة عيوب ومميزات نظام التخصص للموظفين بالقطاع العام والخاص وأوضح عادل اليوسف وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للأنظمة واللوائح، أن الموظف إذا كان منتج ويقوم بمهامه وعمله بدقة وجودة عالية هل يحق لرب العمل أن يفصله؟.

قد يهمك..

وقال “اليوسف” خلال حديثه لقناة العربية : “أن النظام يعطيه الحق بعد سنتين وللموظف الحق في التظلم أمام المحاكم العمالية ويثبت إنه كان يؤدي العمل بشكل جيد وأن إنهاء الخدمة غير مبرر وتنظر فيه المحكمة”.

ما حصل عليهم عملية ضرر
وقال ” اليوسف” خلال مداخلة تليفونية مع برنامج “نشرة الرابعة” المذاع عبر قناة “العربية” : “الممارسة الموجودة اليوم سواءً في الهيئات أو المؤسسات العامة والقطاع الخاص، وهناك مئات الآلاف من السعوديين يعملون في القطاع الخاص عندهم الأمان، وما حصل عليهم عملية ضرر شديد”

استبعد المستشار عبدالله الفصيلي حدوث أي صعوبات خلال عملية التحول لنظام الخصخصة المنتظر تطبيقه في بعض القطاعات الحكومية.

تجربة الخصخصة
وخلال مداخلة له بقناة “الإخبارية” قال الفصيلي إن تجربة الخصخصة كانت بدايتها عام 1421، بتحول وزارة البرق والبريد والهاتف إلى شركة الاتصالات، وثبت نجاح التجربة والجميع يشهد بذلك بعدما نتج عن هذه العملية عدة شركات ناجحة.

مكافأة نهاية الخدمة
وأشار الفصيلي في حديثه إلى أن الموظفين المشمولين ببرنامج الخصخصة سيجدون العديد من الفوائد في برنامج التحول، مضيفًا أن برنامج الخصخصة الجديد به إضافات جديدة عن السابق، بحيث يضمن كل الموظف المتقاعد تقاضي 16% من راتبه الأساسي خلال مدة خدمته بما لا يزيد عن راتب 4 أشهر وذلك مكافأة نهاية خدمة.

واستطرد المستشار عبد الله الفصيلي أن برنامج الخصخصة سيعطي القطاع العام فرصة للتركيز في المهام الأخرى التي لم تُخصص، بما يسمح له برفع إنتاجيته خصوصًا بعدما تقلصت المهام التي كانت مسندة له بتوجيه بعض منها إلى القطاع الخاص.

هل سيتم تحويل الموظفين الحكوميين بعد الخصخصة بعقود سنوية ؟ .. وكيل الموارد البشرية يجيب

قال وكيل الأنظمة واللوائح بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عادل اليوسف، أنه سوف يتم تحويل الموظفين الحكوميين بعقود سنوية مثل موظفي القطاع الخاص الموجودين في الشركات والمؤسسات والهيئات والمؤسسات العامة الحكومية، الذين يعملون على نظام العمل، وعندهم عقود سنوية.

وأوضح اليوسف في حديثه لنشرة الرابعة على قناة “العربية”، أن العقد إذا استمر أكثر من ثلاث سنوات -وفق ما ينص عليه نظام العمل- يتحول إلى عقد غير محدد المدة؛ فلا يصبح عملية سنوية.

رصيد الإجازات
وأوضح الفصيلي أن الموظف العامل بالهيئة المستهدفة بالخصخصة سيحصل على مقابل رصيد الإجازات الخاص به، حيث سيتم تعويضه وفقًا للنظام المعمول به بما لا يزيد عن 6 أشهر.

التأمين الطبي وبدل السكن
وأكد المستشار عبد الله الفصيلي أن الموظفين الذين سينتقلون لنظام التأمينات الاجتماعية سيكون من حقهم الاستفادة من التأمين الطبي وبدل السكن طالما كان نظام الشركات التي سينتقلون للعمل بها يشمل ذلك.

التعديل الأخير على نظام الخدمة المدنية
وتابع: “أيضا أؤكد أن التعديل الأخير على نظام الخدمة المدنية قبل 3 سنوات تم النص فيه على أن الموظف اللي يكون تقدير الأداء له أقل من المُرضي أو غير مُرضي لمدة 3 سنوات يُفصل، وفي هذا الجزء هناك آليات نعمل من خلالها على رفع أداء الموظف”

المادة 77
وبسؤاله عن المادة 77 وأن هناك الكثيرون يريدون إلغائها أو تعديلها أجاب قائلًا : “هذه الأيام الوزارة تعمل على تطوير نظام العمل وطُرح للعموم، وبالنسبة للمادة 77 يمكن لأي أحد أن يرى أنها غير مناسبة، ويقدم مقترحاته فيما يتعلق بتطوير هذه المادة والوزارة ستنظر في هذا الموضوع، لأنها خاضعة لعمليات التطوير والتعديل بشكل مستمر”

المصدر السعودية