نظام الرسوب في الثانوية العامة 2021 هل يعتبر الطالب راسب اذا رسب فى مادة واحدة فقط في الشهادة الثانوية

نظام الرسوب في الثانوية العامة 2021

الطالب الذى رسب فى 3 مواد فأكثر يدخل امتحانات العام المقبل فى المواد الذى رسب فيها فقط وأكد خالد عبد الحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة لن تسمح للطالب الراسب فى 3 مواد بالثانوية العامة بدخول امتحانات الدور الثانى وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم، حالات يحصل فيها طالب الثانوية العامة على درجة النجاح فقط بما يعادل 50% من درجة المادة، منها إذا رسب الطالب أو تغٌب فى مادة أو مادتين على الأكثر سواء من داخل أو خارج المجموع له الحق فى دخول امتحان الدور الثانى ولا يحتسب له أكثر من 50% من النهاية الكبرى للمادة، مع احتفاظ الطالب بالدرجات التى حصل عليها فى مواد الدور الأول من الامتحانات.

قد يهمك..

ويحصل الطالب أيضا على نصف الدرجة إذا قام بدخول امتحان الدور الثاني دون تأجيل، للمادة أو مادتين منذ امتحانات الدور الأول، اى ان الطالب لو قام بتأجيل الامتحان فى مادتين لعذر قانونى كمرض أو خلافه يستفيد من الدرجة الفعلية للمادة وليس نصف الدرجة وكانت الوزارة أعلنت أن أن امتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2019،2020، تنطلق 7 يونيو المقبل، فيما تنطلق امتحانات الدور الثانى 15 أغسطس 2020.


وحددت الوزارة الفئات المسموح لها بدخول الامتحانات، وهم الطلاب المقيدون بالصف الثالث الثانوى العام، فى العام الدراسى 2019، 2020، المنقولين من الصف الثانى الثانوى بشعبتيه العلمية والأدبية بالمدارس الثانوية العامة الرسمية أو الخاصة أو التجريبية والرياضية والتى تشرف وزارة الربية والتعليم على امتحانات النقل بها ويشترط حضور الطالب نسبة 85% على الأقل من عدد أايم الدراسة الفعلية لمعاملته كطالب منتظم، إضافة إلى الطلاب الراسبون عام 2019، بالصف الثالث الثانوى لأول مرة يتقدموا باستمارة جديدة لأداء الامتحان فيما رسبوا فيه أو تغيبوا عنه وذك لعام دراسى واحد كطلاب منتظمين، والطلاب الناجحون بالصف الثانى الثانوى بالعام الدرارسى 2012، 2013، بداية تطبيق النظام الحديث للثانوية العامة، وما بعده داخل جمهورةي مصر العربية أو من دول عربية وتم مناظرة الشهادات الحاصلين عليها ولم يتقدموا أو تقدما لامتحان الصف الثالث الثانوى ولم يستنفذوا عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا عليهم القتدم باستمارة جديدة بعد استيفاء المستندات الدالة على احقيتهم فى التقدم.

إذا رسب الطالب في مادة واحدة

وفقا للقانون المنظم لأعمال امتحانات الثانوية العامة فإن الطالب الذي يرسب في مادة أو مادتين في امتحانات الدور الأول، فإنه يؤدى امتحان الدور الثانى في مواد رسوبه، ولكنه لا يحق له الحصول على أكثر من 50% من درجة المادة مهما كانت درجته الفعلية في الامتحان، وفى حالة رسوب الطالب في امتحان الدور الثانى يعيد الامتحان في نفس المادة في العام المقبل وقال مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي: إن شروط النظام الحديث للامتحانات تسري على النظام القديم من حيث التقدم للامتحانات ومن حيث النجاح والرسوب والتقدم لامتحانات الدورة التكميلية وشروط النجاح.

وأوضح فاتي في حديث أن الطالب الناجح في الدورة الأولى في جميع المواد يحق له تحسين علاماته في مادة أو اثنتين أو ثلاثة على الأكثر والطالب المكمل أو الراسب في مادة أو اثنتين أو ثلاثة يحق له الإعادة في دورة الإكمال في المواد الراسب فيها فقط ويعد الطالب ناجحاً إذا حصل على الحد الأدنى في جميع مواد الامتحان ويعد راسباً في العام كاملاً في امتحان الدورة التكميلية ولو رسب في مادة واحدة فقط من المواد الثلاثة التي قام بإعادتها أي إذا نجح فيها نجح بالسنة وإذا رسب بواحدة رسب بالسنة كلها , ولطالب الذي يرسب في المجموع الكلى فيحق له اختيار مادة أو مادتين يؤدى الامتحان فيهما وتحتسب له درجته الفعلية في هذه المواد فى امتحان الدور الأول، أما الطالب الذي يرسب في مادة واحدة وفى المجموع الكلى فعليه أن يؤدى الامتحان في مادة رسوبه على أن يختار معها مادة واحدة من المواد التي درسها في المرحلتين ليؤدى فيها امتحان المجموع وتحتسب له الدرجات الفعلية التي يحصل عليها فى تلك المواد، وإذا رسب الطالب في مادتين وفى المجموع الكلى فإنه يؤدى الامتحان في مادتى رسوبه.

الدورة الثانية البكالوريا سوريا 2021

رأيناً الآتي : نظرة عن تقديمات عام 2014 ـ يطبق على هذا العام 2021
1ـ يقبل في الدورة الثانية
أ ـ الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى
ب ـ الناجحون في الدورة الأولى ويرغبون بتحسين ثلاث مواد على الأكثر
2ـ لا يحق للطالب الناجح في دورة 2013 (الدورة الأولى) ولم يتقدم لدورة 2013(الدورة الثانية) وتقدم لدورة 2014 (الدورة الأولى) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته .
3ـ لا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية لدورة 2013 وتقدم لدورة 2014 (الدورة الأولى) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته .
4ـ يعتبر الطالب راسباً في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم .
5 ـ يحق للطالب المتقدم لامتحان الشهادة الثانوية المهنية (الصناعية ـ النسوية ) الراسب في التدريبات العملية التقدم لامتحانات الدورة الثانية وتعتبر مادة من المواد التي رسب بها , ولا يحق للطالب الناجح في التدريبات العملية التقدم لامتحاناتها بصفة محسن .
6ـ لا يحق للطالب الراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسناً في مادة أخرى .
7ـ يحق للطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم
8ـ يبدأ التسجيل للدورة الثانية اعتباراً من صباح اليوم التالي لصدور نتائج الدورة الأولى ولمدة أسبوع .
9ـ تستوفى من الطالب رسوم التسجيل المعتمدة وفق الآتي :
طابع مالي قيمته(10)ل.س وطابع تعليم قيمته(10)ل.س وطابع الهلال الأحمر(10)ل.س وطابع مالي برسم الامتحان قيمته(200) مئتا ل. س وطابع مجهود حربي قيمته(50) ل.س
10ـ يعتمد في تحديد الطلبة الأوائل لدورة 2014 وفق نتائج امتحانات الدورة الأولى ووفق أحكام المرسوم /33/ وتعديلاته .
11ـ يتم تحديد ترتيب الطلبة الأوائل المقبولين في الجامعات في مفاضلة الثانوية المهنية بفروعها(الصناعية ـ التجارية ـ النسوية) وفق نتائج الدورة الأولى .
pـ يتم اعتراض الطالب على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية
13ـ يحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لأي مادة منها التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد .
14 ـ الطالب الناجح في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد يعتبر راسباً في الدورة الثانية .
15ـ يفوض السادة مديرو التربية بالبت في طلبات تعديل تسجيل المواد المراد التقدم بها بصفة محسن
16 ـ توافى الوزارة بعد الانتهاء من التسجيل للدورة الثانية بثلاثة أيام وفق النموذج المعتمدة بـ :
أ ـ الإحصاء العام للطلاب المسجلين لامتحانات الدورة الثانية (مكمل ـ محسن) وحسب كل مادة .
ب ـ ثلاث نسخ من قوائم مراكز الامتحان للدورة الثانية للشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها(الصناعية ـ التجارية ـ النسوية).
17ـ يحتفظ الطالب في الدورة الثانية بنفس رقمه ومحافظته ولا يحق له نقل مركز امتحانه من محافظته إلى محافظة أخرى.
18 ـ يتم تصنيع خاتم خاص بالدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها (الصناعية ـ التجارية ـ النسوية) يذكر عليه كلمة دورة ثانية