موعد عاشوراء لهذا العام  متى صيام يوم عاشوراء 2024 قصة هذا اليوم وثواب صيامه فضل يوم عاشوراء وكيف نستعد له و مراتب صوم يوم عاشوراء

قصة هذا اليوم وثواب صيامه فضل يوم عاشوراء وكيف نستعد له و مراتب صوم يوم عاشوراء الموعد الرسمي ليوم عاشوراء هجريا وميلاديا 2024-1443 بالاضافة لفضل صيام يوم عاشوراء حيث يحتفل المسلمون بهذا اليوم الهام والذي يوافق يوم العاشر 10-1-1443 من شهر محرم والذي من خلال هذا اليوم كان يحتفل اليهود بيوم نجاة نبي الله موسى ومن أمن معه من بطش فرعون والبدع التي يجب اجتنابها في مثل هذا اليوم فموقع عرب نيوز اعد لكم التقرير التالي

موعد يوم تاسوعاء وعاشوراء 1445 2024

تاريخ يوم تاسوعاء غداً الثلاثاء 17 أغسطس 2024 الموافق 9 محرم 1445 .

موعد عاشوراء 2024 يوم الأربعاء 18 أغسطس 2024 الموافق 10 محرم 1445 .

عاشوراء عند أهل السنة

موعد عاشوراء لهذا العام  متى صيام يوم عاشوراء 2024 ويوافق يوم العاشر من المحرم اليوم الذي نجّى الله فيه موسى من فرعون، وصيامه مستحب عند أهل السنة والجماعة، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».».

صيام يوم عاشوراء

عند أهل السنة

عند السنة هو يوم صوم مستحب. واختلفت الروايات في أصل صوم عاشوراء عندهم. فمنهم من قال إنه كان يوم صوم عند قريش قبل الجاهلية ولما فرض صوم رمضان أصبح اختياريا. وتنقل بعض كتب أهل السنة والجماعة ان النبي محمد صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه. ورفض البعض هذه الرواية لاختلاف عاشوراء اليهود عن عاشوراء المسلمين.

عند الشيعة

رأي فقهاء الشيعة الإثني عشر، ومنهم علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي.