تكلفة زراعة فدان القمح :اهم التوصيات الزراعية لمحصول القمح بعد رفع سعر توريد القمح وانخفاض القمح عالمياً

طرق زراعة القمح في مصر

يجب الاهتمام بشراء التقاوي المعتمدة ومن جهة موثوق بها وإذا أمكن حقن الأرض بالأمونيا، ومقاومة الحشائش وضع السوبر وتقليبة مع الارض ,أما في الأراضي الجديدة فيُقسم السماد على ست دفعات وإذا لم تتم إضافة الجرعة التنشيطية عند الزراعة فيجب أن تتم إضافة (1.5 شيكارة يوريا) أو (2.5 شيكارة نترات نشادر) مع رية المحاياة.

أفضل سماد للقمح

إضافة جرعة تنشيطية من الأسمدة الآزوتية عند الزراعة ولتكن (شيكارة يوريا أو 2 شيكارة نترات نشادر) مع رية الزراعة وإذا لم تتم إضافة الجرعة التنشيطية عند الزراعة فيجب أن تتم إضافة (1.5 شيكارة يوريا) أو (2.5 شيكارة نترات نشادر) مع رية المحاياة

جداول الري لمحصول القمح زراعة القمح في مصر

اخبار متعلقة بتكلفة زراعة فدان القمح :اهم التوصيات بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تكلفة زراعة فدان القمح 2024

 
فدان القمح الواحد يتكلف حوالى 15 ألف جنيه ومتوسط إنتاجية الفدان هذا العام 20 إردبا ومتوسط سعر التوريد 700 جنيه بما يعني تحقيق الفدان 14000 جنيه بعد التوريد يتم احتساب مصروفات الفدان بـ 10000 جنيه مع الإيجار و5000 جنيه فقط بدونه، بما يعني أن الفدان من الممكن أن يحقق 4 آلاف جنيه بعد سداد إيجاره و9 آلاف جنيه من غيره
 
نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعى محصول القمح مراعاتها، خلال شهر يناير .
 
وتمثلت التوصيات التى أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية فى الآتى :
 
فى الأراضى الجديدة
 
-بالنسبة للأراضى الجيرية الاهتمام بالرى وأن يكون على فترات متقاربة مع إضافة جرعة السماد الاخيرة فى زراعات الميعاد المناسب مع مراعاة عدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.
 
أما فى الأراضى الرملية التى تروى بالرش يراعى الرى على فترات متقاربة كل أسبوع مع إضافة جرعة السماد الموصى بها مع الرى والانتهاء من إضافة السماد حتى قبل طرد السنابل.
 
– وإضافة الجرعة الثانية من العناصر الصغرى بالرش على نباتات القمح فى الصباح الباكر او قبل الغروب وذلك قبل طرد السنابل اى بعد شهرين من الزراعة. 
 
– أما الحشائش فتقلع باليد فى الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب إذا كانت بسيطة وخاصة الزمير حيث يطرد قبل القمح ويسهل تميزه واقتلاعه.
 
فى الأراضى القديمة
 
– فى هذا الشهر يراعى الاهتمام بالرى و خاصة فى فترة حمل السنابل أن يكون الرى على الحامى مع عدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.
 
– ويجب الانتهاء من إضافة الجرعة الأخيرة من السماد قبل طرد السنابل وعدم إضافة السماد بعد طرد السنابل.
 
– أما مقاومة الحشائش فتقلع باليد ويسهل ذلك فى الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب وخاصة الزمير حيث يتم الطرد فيه قبل سنابل القمح ويسهل تمييزه واقتلاعه.
 
الأمراض الفطرية: يصاب القمح بعده أمراض فطرية منها التفحم السائب والبياض الدقيقى، أما أهم الأمراض الفطرية التى يصاب بها نبات القمح فهى أصداء القمح الثلاثة، التى تختلف فيما بينها فى نوع الفطر المسبب لكل مرض وموقع وشكل ولون الإصابة على النبات، واسم كل منها تبعا لذلك، كما تختلف الظروف المناخية المناسبة لظهور وانتشار كل مرض منها، والأصداء الثلاثة التى تصيب نبات القمح هى: الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط)، صدأ الورقة (الصدأ البريقالى) والصدأ الأسود (صدأ الساق).
 
جدير بالذكر أن أهم طرق مكافحة الأمراض الفطرية فى نبات القمح، وأبسطها واقلها تكلفة وحفاظا على البيئة من التلوث، هى زراعة الاصناف الموصى بها والموزعة عن طريق جهات رسمية موثوق بها، وهى الأصناف المنتجة بمعرفة قسم بحوث القمح والتى تتمتع بدرجة عالية من المقاومة للأمراض الفطرية والتى يقوم القسم بإحلال الجديد منها باستمرار للحفاظ على درجة العالية من المقاومة للأمراض. 
 
–  والمرور الدورى وخاصة فى أخر هذا الشهر مهم جدا حتى تكتشف اى إصابة بالصدأ الأصفر حيث تكون الظروف الجوية ملائمة للنموه ويظهر على الورقة على هيئة بثرات تظهر بشكل خطوط طولية متوازية بطول الورقة عند مسحها باليد تترك اثر اصفر على اليد. وعند التأكد من ذلك يتم رش المنطقة المصابة فورا بالمبيدات الموصى بها مع معرفة أن الأصداء التى تصيب القمح لا تصيب غيره من المحاصيل الأخرى أو الحشائش والتى تصيب المحاصيل الأخرى أو الحشائش لا تصيب القمح. مع الالتزام بكل الاحتياجات اللازمة لإجراء عملية المكافحة الكيماوية.     
   
وبمجرد ظهور الإصابة بالصدأ الأصفر يجب سرعة الرش بأحد المبيدات الآتية: 
 
سومى ايت 5% مستحلب بمعدل 35%/100سم لتر ماء حسب عمر النبات والفدان يحتاج من 300-400 لتر ماء.
 
بانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3/100 لتر ماء للفدان ويحتاج الفدان من 300-400 لتر ماء.

أفضل مواعيد ري القمح

أصدر قسم القمح إرشادات شهر نوفمبر الحالي قبل بدء الزراعة والتي كان من أهمها ضرورة الانتهاء من إعداد الأرض وذلك استعداداً للزراعة في الميعاد المناسب وهو النصف الثاني من نوفمبر وحتى نهاية نوفمبر ولا ينصح بالتبكير أو التأخير عن ذلك الميعاد حتى لا تقل إنتاجية المحصول يجب الاهتمام بعدم تأخير رية المحاياة التي تكون بعد حوالي 3 أسابيع من الزراعة.

أهم التوصيات الفنية لمحصول القمح:
– يجب الاهتمام بعدم تأخير رية المحاياة التي تكون بعد حوالي 3 أسابيع من الزراعة.
– إضافة جرعة تنشيطية من الأسمدة الآزوتية عند الزراعة ولتكن (شيكارة يوريا أو 2 شيكارة نترات نشادر) مع رية الزراعة.
– إذا لم تتم إضافة الجرعة التنشيطية عند الزراعة فيجب أن تتم إضافة (1.5 شيكارة يوريا) أو (2.5 شيكارة نترات نشادر) مع رية المحاياة.
– أما في الأراضي الجديدة فيُقسم السماد على ست دفعات، مع مراعاة الري مباشرة بعد التسميد (أو يضاف السماد عن طريق السمادة إذا وجدت) على 10 دفعات على أن تنتهي قبل طرد السنابل.
– في الأراضي الجديدة تجب إضافة الدفعة الأولى من العناصر الصغرى بالرش على الأوراق في الصباح الباكر، بعد شهر من الزراعة.
– الاهتمام بمقاومة الحشائش بخاصة العريضة، فإذا كانت قليلة يُمكن أن تُقتلع باليد خصوصا في حالة الزراعة تسطير أو نقر على خطوط أو جور. أما إذا كانت الحشائش كثيرة فلابد من مقاومتها بالمبيدات الموصى بها.

– إذا أمكن حقن الأرض بالأمونيا فهذا جيد لما تتميز به هذه المعاملة من انتظام في توزيع السماد في الأرض وطوال الموسم والاستفادة القصوى من السماد الآزوتي.
– يجب الاهتمام بشراء التقاوي المعتمدة ومن جهة موثوق بها مثل الإدارة المركزية للتقاوي وفروعها المختلفة وتبعاً للسياسة الصنفية الموصى بها من قسم بحوث القمح لكل محافظة. كما تجب مراعاة المعدل الأمثل للتقاوي.