الرئيسية / الأقتصـاد / اسباب القبض على صاحب مصنع ينتج الجبنة المغشوشة من معجون البويات glc تفاصيل غلق مصنع جبنة جميد بلدي المنسف بدون ترخيص فى مدينة تلا بالمنوفية

اسباب القبض على صاحب مصنع ينتج الجبنة المغشوشة من معجون البويات glc تفاصيل غلق مصنع جبنة جميد بلدي المنسف بدون ترخيص فى مدينة تلا بالمنوفية

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الغش التجارى وتصنيع والإتجار فى سلع ومواد مجهولة المصدر، فقد تمكنت مباحث إدارة شرطة التموين ، من ضبط مصنع الجبنة لقيامه بإدارة المصنع بدون ترخيص ، واستغلاله فى تصنيع جبنة مُستخدماً خامات رديئة الصنع ومجهولة المصدر بقصد طرحها بالأسواق وتصديرها لتحقيق أرباح غير مشروعة ، وعُثر بداخل المصنع على أطنان من الجبنة وجميعها مجهولة المصدر، وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

تمكن رجال المباحث بمديرية الأمن ، من ضبط مصنع بدون ترخيص، لتصنيع الجبنة  بإستخدام خامات مجهولة المصدر فى مدينة تلا بالمنوفية، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق ومن ضمن المواد التي تم التحفظ عليها، كانت 5 “شكائر” مواد بناء، ولا يمكن الجزم أن تلك المواد يتم تصنيع الجبن منها، إلا بعد ظهور نتائج تحليل العينات التي تم ضبطها”تم تقدير المنتجات بنحو 37 طنا، منهما 15 طن جبن مشكلة عليها عفن وملقاة في الأرض في الأتربة، وتم التحفظ علي الكميات وأخذ عينات لتحليلها من قبل معامل الصحة، لبيان المواد المستخدمة، لافتة الي أن الأدوات المستخدمة في التصنيع لا تصلح ولا توجد أي إجراءات صحية، موضحة أن الاسم النهائي للمنتج مدون عليها اسم “جنيد بلدي المنسف”..

  • غلق مصنع جبنة جميد بلدي المنسف بدون ترخيص فى مدينة تلا بالمنوفية.
  • اسباب القبض على صاحب مصنع ينتج الجبنة المغشوشة .
  • تفاصيل غلق مصنع جبنة جميد بلدي المنسف بدون ترخيص.
  •  تفاصيل القبض على صاحب مصنع ينتج الجبنة المغشوشة فى تلا منوفية .

وتم ضبط 37 طن جبن غير صالح للاستهلاك الآدمي، داخل أحد المصانع، جاهزة للطرح بالأسواق، إذ تبين أن تلك الجبن مصنوعة من معجون حوائط، وملح فاسد، ومكسبات طعم، وألبان مجهولة المصدر، في كارثة صحية كبيرة، ليس هذا فحسب، بل مع اقتراب الأعياد أو أي احتفالات، ومنها رأس السنة، يزداد معدل الغش مثلما حدث في شم النسيم الماضي، حيث تعددت صور الغش في الرنجة، من مصانع “بير السلم”، ما يحمل مخاطر صحية بالغة.

تفاصيل القبض على مصنع جبنة مغشوشة

تمكن مركز ومدينة تلا في محافظة المنوفية، من ضبط مصنع لانتاج الجبن من معجون حوائط ومكسبات طعم غير صالحة.
وأكدت هناء عقيلة رئيس مركز ومدينة تلا، أنهم تلقوا اخباراً عن مصنع لتصنيع الجبن من مواد غير صالحة للاستخدام الآدمي، حيث انتقلت قوة من رئاسة المركز والصحة والتموين، وتبين أن المصنع مقام علي ارض فضاء خالية، وحاول العاملون به الهروب ومنعهم من الدخول وتهريب بعض المنتجات، وبعد الدخول تبين وجود معجون حوائط وبعض السيدات يحملن فرش حمام لتنظيف قطع الجبن من العفن.
واضافت، أنه يتم استخدام بودرة حوائط وملح طعام فاسد منتهي الصلاحية، وبعض المنتجات المتعفنة والبان ماعز مخزنة في اجولة وملقاة في مياه صرف صحي.

37 طن جاهزة للطرح بالأسواق

 

واضافت أنه تم تحويل الأمر للنيابة العامة للتحقيق، مع انتظار نتائج عينات معامل الصحة، حيث سيتم اتخاذ إجراءات بتشميع المصنع.

 

الدول التى يصدر لها منتجات جميد بلدى المنسف تصدير جبن فاسد للخارج

أعلن مصدر بمركز مدينة تلا في المنوفية، عن أن مصنع الجبن الذي تم ضبطه بقرية سماليج ويستخدم معجون الحوائط ومكسبات ملح فاسدة، ليس لإنتاج جبن فقط، بل يقوم بإنتاج لبن مجفف يسمي “جميد” تحت اسم “جميد بلدى المنسف”.
وأضاف المصدر، أن المصنع يقوم بتصدير منتجاته إلي الخارج، حيث يقوم بتهريبه إلي ليبيا، ومنها إلي الدول العربية ودول الخليج.

أقرأ ايضــا..

هناك طرق كثيرة للغش فى الطعام، وتحمل خطر كبير على الصحة، وكان للجبن الأبيض النصيب الأكبر فى الغش الغذائي، حيث أبدع عديمي الضمير فى إبتكار طرق غش شيطانية فى الجبن.
1 – إضافة الجير على الجبن،
يقوم بعض غشاشين الأغذية بإضافة الجير الأبيض على الجبن الأبيض، ليجعل لونه أكثر بياضا ويصبح مظهر الجبن أكثر حيوية، لذلك يراعى عند شراء الجبن الأبيض أن يكون القالب منتطم، وإذا كان مقطعا فيحب الإنتباه إلى تساوى أطرافه.
٢- ضرورة مراعاة لون وملمس الجبن
3- إذا كان لون الجبن مطفي أو به بقع بيضاء أو صفراء فعليكم الابتعاد عنه.
٤- رائحة الجبن طبعا مهمة جدا، فيجب أن لا ينبعث من الجبن رائحة النشادر أو العفن.
٥- أخيرا إذا قمتم بشراء جبن معلب جاهز عليكم الإنتباه جيدا لتاريخ الصلاحية.

التجارة في صحة البشر مكررة
 

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها غش الجبن بعده طرق؛ لكن في هذه المرة زاد الأمر سوءًا؛ حيث تم تصنيع الجبن من أدوات البناء باستخدام معجون الحوائط، وقد سبق من قبل أن أعلنت الإدارة العامة للمنتجات الحيوانية، في وزارة التموين والتجارة الداخلية ، عن لجوء بعض التجار في العديد من الأحيان إلى طرق ملتوية لصناعة الجبن المغشوش، وذلك عن طريق “خلط الزيوت النباتية المهدرجة و”شرش اللبن”، وخلطها ببعض الإضافات مثل مادة بيكربونات الصوديوم، وبعدها يتم خلط كل هذه المكونات باستخدام الغسالات القديمة.
 

كيفية تفادي الجبن المغشوش في الأسواق

الجبنة التي يدخل في تكوينها دهانات الحائط سببت ذعرا للكثيرين، ولتفادي الجبن المغشوش في الأسواق تقول الدكتورة «مروة شعير» خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية: «من الأكلات السريعة التي قد يكون في تكوينها جبنة مغشوشة “اللحوم المصنعة واللحوم المملحة والكبدة والسمين والحواوشي”.

وأضافت: “طبعا لا يمكن تمييز الجبنة المغشوشة غير بالاختبارات المعملية، ولكن لابد من الشراء من أماكن ذات ثقة، ومصادر معلومة، وان تكون مغلفه جيدا ومحفوظة جيدا وسعرها يتناسب مع نوعها”. 
ونصحت «شعير» بعدم شراء الفول المدمس من عربات الشوارع، إضافة للكشري والعصائر من الباعة الجائلين، لأن المكونات بنسبة كبيرة مجهولة. 
 

 

طرق غش الجبن الأبيض ونصائح لشرائه

قال الدكتور فيصل رشاد، وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، إن واقعة “الجبنة” التي تم ضبطها، كانت بكميات كبيرة وصلت لـ 35 طنا من الجبن المصنع أو الجار تصنيعه والمواد الخام، وتم ضبطهم في مكان خاص بمدينة تلا، وكان بها علامات عفونة وروائح كريهة منبعثة منها، وتم الحصول على العينات المناسبة.