صدور موافقة الحج 2024 في الاردن: الاستفسار عن اسماء المرشحين المقبولين لبعثات الحج بالاردن وزارة الاوقاف الاردنية الحج صندوق حجاج الاردن 2024

صدور موافقة الحج 2024 في الاردن مجموعه “2” كما أعلنت وزارة الاوقاف اسماء الحجاج 2024, أعلنت  وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية قوائم أسماء الحجاج المقبولين للحج هذا العام 2024 الأردن،أن أسماء حجاج الأردن التي تم قبولها في الحج لعام 1445/2024 ،سيتم إعلانها من خلال مؤتمر صحفي ، داخل قاعة المؤتمرات الكبرى بمسجد الشهيد الملك المؤسس العبدلي، وجميع الحجاج المقبولين ،عدد المُتقدمين ذلك العام لأداء فريضة الحج من الأردن وصل قرابة 20 ألف شخص، وانطلاقا من حرص دائرة الحج والعمرة على توعية الحجاج ، تسعى لاقامة الدورات التدريبية وتوعية الحجاج بهدف تزويدهم بالمعلومات والارشادات الضرورية في المحور النسكي والصحي وغيره.

صدور موافقة الحج 2024 في الاردن

اختيار المواليد من تاريخ 30/6/1950 فما دون لمعيار الأكبر سنا

سجل على موقع دائرة الحج والعمرة قرابة 30 ألف مواطن، جرى اختيار المواليد من تاريخ 30/6/1950 فما دون لمعيار الأكبر سنا، وستجري الدائرة قرعة لاختيار (1000) مواطن محدد من مواليد 1/7/1950 وحتى تاريخ 31/12/1960 اسماء من قاموا بالتسجيل الأولي للحج.

موعد اعلان اسماء الحجاج لهذا العام 2024

كشف وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية هايل عبد الحفيظ داود «ان اصدار تصاريح الحج سيكون بعد عطلة عيد الفطر وأعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية هايل الداوود خلال مؤتمر صحافي ظهر اليوم ، أسماء المقبولين لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445هـ 2024 من مدخري صندوق الحج وزارة الاوقاف الاردنية الحج 2024 الأوقاف تعلن أسماء المرشحين للحج.

اسماء الحجاج لعام 2024 في الاردن

اسماء المقبولين للحج 2024 في الاردن,اسماء المرشحين المقبولين لبعثات الحج بالاردن وزارة الاوقاف الاردنية الحج 2024 اسماء حجاج الاردن 2024, موقع وزارة الاوقاف الاردنية اسماء الحجاج, موقع وزارة الاوقاف الاردنية الالكتروني.
موقع وزارة الاوقاف الاردنية اسماء الحجاج 2024,
وزارة الاوقاف الاردنية تسجيل الحج 2024,
اسماء الحجاج 2024,
وزارة الاوقاف الاردنية التسجيل للحج اعلن صندوق الحج في وزارة الاوقاف الاردنية تعلن اسماء الحجاج الذين انطبقت عليهم شروط الحج لعام 2024 من هنـــــــــــــا.
وقال الصندوق بيان صحفي انه بلغ عدد المقبولين لاداء مناسك الحج لهذا العام 557 شخصا.
وتاليا الاسماء :

الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج 2024

إلى ذلك دعا الوزير المواطنين من مواليد 1944 فما دون ممن سجلوا تسجيلا أوليا للحج ولم يحجوا سابقا لاستلام تصاريحهم للحج هذا العام من مديريات اﻻوقاف في المملكة والبالغ عددها 17 مديرية ومسجد الشهيد في عمان بدءا من التاسعة صباحا من الاحد المقبل وحتى السادسة من مساء السبت الاول من اب المقبل.

تكاليف الحاج برا من الاردن

  • اسعار الحاج للبر ضمن الفئة الثانية تتراوح بين (2828-3008) دنانير بالحافلة العادية، ويختلف من ائتلاف لآخر حسب الفندق وقربه من الحرم ومستواه، ويضاف مبلغ بحدود (125) دينارا في حال اختيار حافلة (VIP)، وأما بالنسبة للسفر جوا تتراوح التكلفة بين (2859-3039) دينارا، ويضاف إلى هذا المبلغ ثمن تذكرة الطائرة، وتبلغ تكلفة المستوى الأول من الفئة الثانية (فنادق بمستوى خمس نجوم) بين (3283-3390) دينارا بطريق البر.
  • الفئة الأولى (المميزة) فتتراوح الأسعار بين (5000-9000) دينار حسب مستوى الفندق والخدمات الإضافية المقدمة وعدد الأسرة في الغرفة الواحدة، ويضاف ثمن تذكرة السفر، مشيرا إلى أن جميع التكاليف الواردة أعلاه تتضمن سعر الهدي الذي ستتعاقد عليه الوزارة حفاظا على مصلحة الحاج.

وقال انه سيتم اخذ 10% من حصة الاردن المقررة بـ ( 5600) لصندوق الحج و نسبة اخرى للبعثات الرسمية من الاجهزة الامنية والقوات المسلحة والباقي سيتم توزيعه بنسبة 70% لكبار السن و30% للقرعة لجميع الفئات العمرية من المسجلين تسجيلا اوليا للحج. وقال في تصريح الى «الرأي»ان الاوقاف قلصت هذا العام عدد الحجاج المقيمين في الغرفة الواحدة من ستة حجاج الى خمسة فقط بما يضمن الخصوصية والراحة لهم منوها ان خطوة التقليص سيتم العمل بها سنويا الى ان يصل العدد الى اثنين فقط في الغرفة الواحدة.

ولفت الى ادخال الوزارة هذا العام العديد من التحسينات على الخدمات المقدمة للحجاج الاردنيين لم تكن موجودة في المواسم السابقة للحج منها (جودة الحافلات والمسافة بين المقاعد ) و (تقليص عدد المقيمن في الغرفة الواحدة ) و( نوعية الخيم في عرفات ) و( عدد الحجاج المقيمين بالعمارة الواحدة والذي تم تقليصه الى500 حاج بعدما كان في السنوات السابقة 1500 حاج بالعمارة الواحدة).

حجاج 2024 اسماء قرعة الحج الاردن

واوضح داود ان الوزارة تعد هذا العام الحجاج برفع نوعية وجودة الخدمات المقدمة للحجاج الاردنيين من كافة النواحي فقد الزمت المكاتب بان تكون الحافلات اوربية المنشأ ومن موديل 2006 فما فوق او ذات منشأ اخر غير اوروبي من موديل 2008 فما فوق وتم الاعلان عن ترتيبات الحج للموسم الحالي 1445 انه اذا أستنكف مواليد 1944 فان سيتم استدعاء مواليد عام 1945، مشيرا الى ان اول قافلة للحجاج الاردنيين لن تتوجه للارضي السعودية قبل 28 من ذو القعدة.

اخبار متعلقة بصدور موافقة الحج 2024 في الاردن: بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..


واوضح انه تم اعتماد 70 مكتبا وائتلافا من مكاتب الحج والعمرة لتقديم الخدمة ممن استوفت الشروط، مؤكدا وجود ثلاث فئات للسكن هي(المميز) بفنادق خمس نجوم وبغرف ثنائية والنقل بالجو والسكن ضمن المنطقة المركزية في المدينة المنورة، فيما السكن سيكون دون الألف متر عن المسجد الحرام وفي منطقة الغريزية، منوها الى ان الوزارة لم تحدد حد اعلى لاسعار هذه الفئة.
اما الفئة الثانية(الخدمات العادية) بطريقي البر والجو ويكون السكن في مكة بغرف ثنائية الى خماسية ولا يبعد عن المسجد الحرام 1500 متر ويكون السكن في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بحيث تتراوح الأسعار بين
(1650 – ألفي دينار).
اماالفئة الثالثة (خدمات عادية) بطريقي البر والجو وتكون الغرف ثنائية الى خماسية في منطقة الغريزية مع تامين النقل من السكن الى المسجد الحرام وبالعكس ويكون السكن في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بحيث لا تتعدى الأسعار 1453 دينار للفئة الثالثة.
ونوه داود ان دور الوزارة اشرافي ورقابي ومحاسبي للمكاتب فقط وليس تنفيذي حيث ان العقد الموثق بين مكاتب الحج والعمرة والمواطن الحاج هو الاساس للحكم بين الطرفين ومقاضاة الطرف الاخر عند تقصيره الامر الذي لابد معه من تنبيه المواطنيين لضرورة قراءة العقد جيدا قبل التوقيع.
وحول توزيع الحصة الاردنية من الحجاج والبالغة (5600)، بين داود ان 10% من الحصة اي ( 560) حاج ستذهب لصندوق الحج و1400 ستذهب للبعثات الرسمية من نقابة معلمين واجهزة امنية وقوات مسلحة وجامعات وبعثات اعلامية فيما يتبقى (3640) فرصة حج 70% منها لكبار السن ومرافقيهم و30% منها للقرعة.
مؤكدا ان كبار السن من مواليد 1944 فما دون بلغ عددهم 1400 والمرافقين معهم 1400 ايضا، اي نسبة كبار السن من الحصة الاجمالية للاردن لا تتعدى 25% فقط في اطار التوجه لتنويع الفئات العمرية المتوجه للحج، فيما ان القرعة ستشمل مواليد 1945- 1958 .
مشيرا الى التحسينات التي تم ادخالها على الحج هذا العام والمتمثلة بـ تخفيض عدد الشغالين للغرفة الواحدة من الحجاج من 6 الى 5 وصولا العام المقبل الى اربع كحد اعلى .
واشار الى انه سيتم تقديم خمس وجبات غذائية للحاج في عرفة ومنى، وستكون الخيم في عرفة المانية وبمكيفات غاز ليس مكيفات صحراوية وسيتم زيادة المسافة بين مقاعد الحافلات من 72 سنتيمتر الى 80 سنتيمتير مما يعني انقاص عدد الركاب الى 42 بدلا من 48 في كل حافلة، وتحسين موديلات الحافلات غير الاوروبية بحيث لا يزيد عمرها عن عشر سنوات والاوربية لا يزيد عمرها عن ثمان سنوات .
مؤكدا انه ورغم ادخال العديد من التحسينات لخدمة حجاج الموسم الحالي فان سعر خدمات الحج للفئة الثالثة للغرفة الخماسية كحد اعلى ( 1453) دينار وهو اقل من سعر العام الماضي، مطالبا الحجاج بالتاكد من البرامج المقدمة لهم من حيث الخدمات وبعد السكن عن الحرم وموديل الحافلة وغيره لتجنب الوقوع في المشاكل.
وطالب المراجعين لاستلام تصاريح الحج في المديريات التي قاموا باختيارها اصلا عند التسجيل لغايات استلام التصاريح واحضار دفتر العائلة والبطاقة الشخصية وجواز السفر لابناء قطاع غزة ووثائق المحرمية لللاناث ومن ثم اداء القسم وفق الاسس المعلنة وحضور الدورة التثقيفية للحج التي ستعقدها الوزارة في مراكز التسجيل قبل تسليم التصاريح .
وفيما يتعلق بترتيبات الوزارة لحجاج مسلمي 1948، بين داود ان الوزارة قامت بطرح عطاء نقل واسكان لحجاج مسلمي 1948 عن طريق البر والجو وتم احالة تاعطاء على ثلاثة ائتلافات مكونة من عدد من المكاتب المعتمدة للموسم الحالي .

اسماء المقبولين للحج 2024 في الاردن

اسماء حجاج الاردن 2024
الاستفسار عن اسماء المقبولين للحج في الاردن
اضافة الى التنبه لمشكلة المسافات بين المقاعد حيث كانت السعة بين المقاعد ( 68 سم) فيما ستكون هذا الموسم( 72 سم ) نظرا لطول مسافة السفر وراحة الحاج وعدد ساعات السفر التي تتجاوز 20 ساعة.
يذكر ان عدد الحافلات التي يحتاجها الحجاج الاردنين وحجاج عرب 48 في موسم الحج يصل الى (150) حافلة.
وبالنسبة لمساكن الحجاج في الحرم المكي , قال داود « انه سيكون هنالك ثلاث فئات سكنية في الموسم الحالي (مساكن على بعد كيلو متر فما دون) و( مساكن على بعد الف و400 متر فما دون ) و( مساكن خدمات عادية بتكلفة اقل بمنطقة العزيزية ) لقربها من مشاعر الحج.
منوها ان الوزارة تختار منطقة العزيزية لقربها من مشاعر الحج في (منى ) فيما يتم الزام مكاتب الحج والعمرة بتوفير حافلات نقل للحجاج المقيمين في العزيزية للحرم المكي حتى الخامس من ذي الحجة على نفقة المكاتب للصلاة في المسجد الحرام وبعد هذا التاريخ تبدا مناسك الحج وتغلق المملكة السعودية الطرق للحرم.
وبين داود ان من ابرز ميزات الحج لهذا العام ان عدد سكان العمارة الواحدة (500 ) حاج فقط تسهيلا عليهم بعدما كان عدد الحجاج الاردنيين سكان العمارة الواحدة في السنوات السابقة يصل الى( 1500) حاج الامر المزعج من حيث انتظار الدور على المصاعد وباقي الخدمات وانتشار روائح الطعام المختلفة بكثرة.
كما تم تغير موقع خيم الحجاج الاردنيين بعرفات بناءا على طلب الحجاج الاردنيين الامر الذي وافقت عليه الجهات السعودية و تم اختيار خيم المانية هذا الموسم وبمكيفات غاز وليس مكيفات صحراوي لضمان راحة الحجاج الاردنيين وتم التعاقد مع شركات تغذية لتوفير وجبات طعام( الاعاشة ) ليتفرغ الحاج للعبادة في منى وعرفات.
وبين ان مكاتب الحج والعمرة هي التي تقوم بتقديم الخدمات للحجاج مقابل المال الذي يدفعه الحاج لتلقي هذه الخدمات فيما ينحصر دور وزارة الاوقاف بانه اشرافي ورقابي على اداء المكاتب والتزامها بتنفيذ الاتفاقيات المعقودة مع المواطنيين في هذا الاطار وللمواطن حرية اختيار المسكن حسب رغبته وقدرته المادية.
ومن الامور التي كان يشكي منها الحجاج الوساطة بالحج فيما عالجت الاوقاف هذا الموضوع هذا الموسم – بحسب داود–باعلانها ان لا وساطة بالحج ولا كوتات هذا العام ولن يتم اختراق هذه الاسس هذا العام وليس لوزارة الاوقاف اي دخل بتحديد النتائج او الفرز فقد تم توكيل المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات بالفرز الكترونيا للمزيد من الشفافية.