استمارة الهيئة العليا للحج والعمرة العراق ,رابط التقديم في الحج ,www.hajj.gov.iq, اخر موعد للتقديم في الحج, رابط موقع الهيئة العليا للحج والعمرة 2024-1443

هيئة الحج رابط التقديم  ,التقديم الالكتروني للحج 1445 ,الهيئة العليا للحج والعمرة استمارة التقديم ,التسجيل للحج في العراق ,الحج والعمرة 2024 ,هيآ الحج والعمرة استمارة التقديم في العراق أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة، الاثنين، فتح جميع مكاتبها ومنافذها في بغداد والمحافظات للحصول على بطاقة التقديم للحج لعامي 2024 ، فيما بينت أن التسجيل سيكون الكترونيا ومدته شهراً.

اخبار متعلقة باستمارة الهيئة العليا للحج والعمرة العراق بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

الهيئه العليا للحج والعمرة
الموقع الرسمي لهيئة الحج والعمرة
الهيئة العليا للحج والعمرة / استمارة الحج 2024
استمارة هيئة الحج والعمرة
الهيىة العليا للحج والعمرة
متى تعلن اسماء الحج للعامين المقبلين
موقع الحج والعمرة العراق

وقال المتحدث باسم الهيئة حسن فهد الكناني في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “الهيئة فتحت، صباح اليوم، جميع مكاتبها ومنافذها في بغداد والمحافظات للحصول على بطاقة التقديم للحج لعامي2024 وفعلت استمارة التسجيل في الموقع الالكتروني للهيئة”، موضحا أن ” التسجيل أصبح متاحا للمواطن اعتبارا من اليوم ولمدة 30 يوما”.


وأضاف الكناني، أن “التقديم على الحج يكون الكترونيا عبر الاستمارة الموجودة في الموقع الرسمي للهيئة من خلال إدخال رقم البطاقة، ثم ملء حقولها وإتمام التسجيل”، مبيناً أن “المتقدم على قرعة الحج يمكنه التحقق من وجود اسمه في قاعدة بيانات المسجلين عبر إدخال رقم الاستمارة الذي يحصل عليه بعد إتمام التسجيل على القرعة في الرابط الموجود أسفل استمارة التسجيل”.

وشدد الكناني على “ضرورة مراجعة المواطنين الذين يرومون التسجيل على قرعة الحج للمنافذ المعتمدة من قبل الهيئة حصرا والالتزام بشراء البطاقة البالغ سعرها (25) ألف دينار وعدم الانجرار وراء الأشخاص ضعاف النفوس الذين يحاولون ابتزاز المواطنين والحصول على مبالغ إضافية منهم”، مؤكدا أن “الهيئة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يحاول النصب أو الاحتيال عليهم”.

وكانت الهيئة العليا للحج والعمرة أعلنت، في (28 كانون الثاني 2024)، أنها حددت منتصف شهر شباط الحالي موعدا لبدء التقديم الالكتروني للمواطنين الراغبين بأداء مناسك الحج للعامين المقبلين، فيما بينت أن التقديم للمواطنين سيكون بمحافظاتهم.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت، في أيار 2013، عن خفض عدد الحجاج المسموح لهم أداء فريضة الحج هذه السنة إلى 20% من الدول الإسلامية وإلى 50% من داخل السعودية بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

الهيئة العليا للحج والعمرة تنشر ضوابط التسجل على الحج لموسمي (2022)

تنشر الهيئة العليا للحج والعمرة ضوابط التسجيل على القرعة الالكترونية لموسمي حج (2022) ، والتي سيبدأ التقديم عليها ابتداءا من 15 / 2 / 2024 ولمدة 30 يوما .

ضوابط التسجيل:
1. ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة
2. يكون تقديم المواطن اعتمادا على محل سكناه (المحافظة) كما في بطاقة السكن واي تقديم على المناطق الاخرى سيحرم المتقدم من الحج حتى وان فاز بالقرعة ويستطيع كافة المواطنين المهجرين من التسجيل على حصة محافظاتهم الاصلية التي هاجروا منها ومن خلال اي منفذ قريب على سكنهم الحالي وفي حالة فوزهم يمكنهم مراجعة اي مكتب من مكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات لتثبيت موقفهم.
3. ان لايكون ممن ذهب الى الحج سابقا وخلال السنوات السبع الاخيرة ومهما كانت الصفة التي حج بها (اداري، متعهد، مرشد … الخ) ويستثنى من ذلك من يسجل حاليا كمحرم ولغاية الدرجة الثانية فقط (الام، الزوجة، البنت، الاخت) وفي حال عدم سفر من كان محرما معها ولاي سبب يمنع المرافق من السفر وذلك لانتفاء الحاجة من تسجيله في القرعة.
4. ان لا يقل عمر النساء المتقدمات بشكل مفرد عن (45) سنة في سنة 2024 وبعكسه يجب ان يكون التقديم مع محرم.
5. يفضل للمتقدمين من كبار السن (70) سنة فما فوق او المرضى ما دون ذلك ان يكون التقديم مع مرافق من ذويهم وذلك لعدم امكانية اضافة اي مرافق معهم لاحقا (اي بعد اجراء القرعة) علما انه ستشكل لاحقا لجان بالتنسيق مع وزارة الصحة والتي يقع على عاتقها تحديد مدى القدرة الصحية للمتقدمين الفائزين على اداء مناسك الحج والتي من حقها منع الفائزين ممن لا يستطيعون اداء مناسك الحج بمفردهم وفي هذه الحالة يحق له فقط التنازل لذويه للحج نيابة عنه وحسب الضوابط المعمول بها في الهيئة.
6. يقبل التقديم بالطريقة التي تناسب الحاج (مفرد، ثنائي، ثلاثي) مع مراعاة الشروط اعلاه على ان لا يكون التقديم الثنائي والثلاثي مع الاقارب لغاية الدرجة الثالثة كما سيعتمد عمر المتقدم الاكبر في احتساب النسب الموضحة في الفقرة (8) ادناه.
7. يتم اعتماد حصص المحافظات على ضوء الاحصاء السكاني التقديري المعتمد من قبل وزارة التخطيط / دائرة الاحصاء لعامي 2024م وسيتم اعلان حصة كل محافظة في الموقع الرسمي للهيئة.
8. تسحب القرعة بنسب تعتمد على الفئات العمرية للمتقدمين وكما يلي:
أ‌. من عمر (60) سنة فما فوق مع مرافقيهم بنسبة (60%) من الحصة المقررة.
ب‌. من عمر (59) سنة فما دون مع مرافقيهم بنسبة (40%) من الحصة المقررة.
9. يدفع المتقدم مبلغ (25.000) دينار (خمسة وعشرون الف دينار لا غيرها) غير قابل للرد مقابل الحصول على بطاقة الرقم الالكتروني واستمارة الضوابط وطريقة التقديم الخاصة بالتسجيل ومن خلال مراجعة المنافذ الرسمية للهيئة في بغداد والمحافظات ويحتفظ المواطن بهذه البطاقة والاستمارة لاثبات حقه في التقديم وكذلك للمراجعة بعد الفوز بالقرعة.
10. سيتم اعلان اسماء الفائزين بالقرعة المركزية في الموقع الرسمي للهيئة العليا للحج والعمرة (www.hajj.gov.iq) وكذلك بعض القنوات الرسمية والصحف المحلية التي ستعلن عنها في موقع الهيئة وعلى الفائزين مراجعة مقر الهيئة في بغداد ومكاتبها في المحافظات لتأكيد فوزهم ودفع القسط الاول لمبلغ الحج وخلال فترة شهر من اعلان الاسماء وبخلافه سيتم حذف الاسم ويسقط حقه بالذهاب الى الحج.
11. لا يجوز التسجيل لاكثر من مرة لنفس الشخص.