الرئيسية / مـنوع / دعاء اول 1 رمضان أدعية ليلة القدر دعاء رسول الله محمد في ليلة القدر 2024-1443 وما هى علامات ليلة القدر 2024 موعد وتاريخ ليلة القدر في الدول العربية

دعاء اول 1 رمضان أدعية ليلة القدر دعاء رسول الله محمد في ليلة القدر 2024-1443 وما هى علامات ليلة القدر 2024 موعد وتاريخ ليلة القدر في الدول العربية

دعاء اول يوم 1 رمضان 2024

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.

وبعدما عرضنا لكم دعاء 1 رمضان 2024.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أيضًا أدعية جميلة في تُقال في شهر رمضان.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: تهنئة رمضان بالصور

افضل ادعية رمضان 

  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت،
    وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت،
    نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك.
  • اللهم ما قسمت من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، وما قسمت فيه من شر وبلاء وفتنه فابعده عنا وعن المسلمين
    يا رب العالمين.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ،
    أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ،
    اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني،
    أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

أقرأ ايضــا..

دعاء ليلة القدر دعاء رسول الله محمد في ليلة القدر 2024-1443 

وفي أي الأيام يتحري المسلمون علامات القدر ، والأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلون في هذه الليلة المباركة ، حاولنا في هذا التقرير أن نجيب عن تلك الأسئلة والاستفسارات من خلال سرد ما ذكر عن الرسول (ص) وأقوال الأئمة والفقهاء عن موعد وعلامات ليلة القدر ، ومنها ما ذكر عن الرسول “صلى الله عليه وسلم” عن وصفه ليلة القدر، وما ذكر فى القرآن الكريم عن أنها ليلة خير من الف شهر ، وهي ليلة سلام حتي مطلع الفجر وهى ليلة لا حارة ولا باردة ، وضيئة مُضيئة ، تطلع الشمس في صبيحتها من غير شعاع ، تكثر فيها الملائكة ,علامات ليلة القدر كما ذكرها الرسول صلي الله عليه وسلم :

ما هى علامات ليلة القدر 2024

قال عليه الصلاة والسلام : ليلة القدر ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة، رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.
وقال عليه الصلاة والسلام: إني كنت أُريت ليلة القدر ثم نسيتها، وهي في العشر الأواخر، وهي طلقة بلجة لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرا يفضح كواكبها، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها. رواه ابن حبان.
وقال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: إن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى. رواه ابن خزيمة وحسن إسناده الألباني.
وقال “صلى الله عليه وسلم”: وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها. رواه مسلم.
يعني تطلع في اليوم الذي يليهاوتلك العلامة بشارة لمن قام تلك الليلةلأنها تكون بعد انقضاء ليلة القدر لا قبلهاوهناك علامات أخرى لكنها لا تثبتمثل أنه لا تنبح فيها الكلاب، ولا يُرمى فيها بنجم، أو أن ينزل فيها مطر .

موعد وتاريخ ليلة القدر

أما عن موعد ليلة القدر كما ذكر الرسول (ص) :تأتي ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان ، لقوله صلي الله عليه وسلم ” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ” .

وفيما يتعلق بأقوال الأئمة والعلماء حول موعد وعلامات ليلة القدر :ذكر الشيخ ابن عثيمين أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة ، فأما العلامات المقارنة فذكر منها: قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، و طمأنينة القلب، وانشراح الصدر من المؤمن، و أن الرياح تكون فيها ساكنة.
وأما العلامات اللاحقة التي لا تظهر الا بعد أن تمضي فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع أو حمراء، ودلل لذلك بحديث أبي بن كعب – أنه قال: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها”.

وأشار ابن حجر إلى قول الإمام الطبري عن قوم عن علامات ليلة القدر : أن الأشجار في تلك الليلة تسقط إلى الأرض ثم تعود إلى منابتها، وأن كل شيء يسجد فيها، وروى البيهقي في “فضائل الأوقات” من طريق الأوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة أنه سمعه يقول: إن المياه المالحة تعذب تلك الليلة، وروى ابن عبد البر من طريق زهرة بن معبد نحو.