المستحقون لزكاة الفطر ، موعد زكاة الفطر قيمة مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد، قيمة زكاة الفطر 2024

قيمة زكاة الفطر ووقت اخراج زكاة الفطر “لمن تخرج زكاة الفطر؟ لله مقدار زكاة الفطر على الفرد فى رمضان زكاة المال وحكمها طريقة حساب قيمة الزكاة فى “زكاة الفطر 2024” وكيفية وموعد اخراجها كم تخرج من المال فى رمضان واين تذكى بتلك الاموال نصاب زكاة المال “تعرف” .

الان على موعد اخراج زكاة الفطر 2024 قيمة مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد وعلى من تجب زكاة الفطر؟”موعد اخراج زكاة الفطر 2024 قيمة مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد، لازلنا مع قرائنا في مصر نحاول ان نجعلهم ملمين بكافة تفاصيل زكاة الفطر 2024-1443 ويكثر التساؤل هذة الايام عن موعد اخراج زكاة الفطر، كم هي زكاة الفطر 2024.

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم

من ناحية المصطلح تعني صدقة الفطر أنها صدقة تجب بالفطر من رمضان أما عن الحكم التكليفي لها فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنها واجبة على كل مسلم وذكرت دار الافتاء انه لا ان قيمة زكاة الفطر التي حددتها هي الحد الادنى ولا يوجد حد اقصى لها ولكن يجب ان لا يتم انقاصها عن ذلك الحد ، ويجب على كل مسلم يملك قوت يومة اخراج زكاة الفطر سواء عن الكبير او الصغير الذكر والانثى من المسلمين جميعا الذين ادركو شهر رمضان..

والأصل في ذلك بحسب حديث الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية ما رواه ابن عمر – رضي الله عنهما – قال :” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعًا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين”.

وبقوله (صلى الله عليه وسلم) :” أدوا عن كل حر وعبد وصغير وكبير نصف صاع من بر أو صاع من تمر أو شعير”.

المستحقون لزكاة الفطر

يمكن دفع الزكاة إلى الأفراد أو الجماعات وهم ثمانية أصناف ورد ذكرهم في قول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ”.

اخبار متعلقة بالمستحقون لزكاة الفطر ، موعد زكاة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

الفقراء: هو المحتاج الذي لا يجد كفايته لمدة نصف سنة، وعلى من تجب الزكاة عليه أن يُعطي الزكاة للفقير؛ لدفع ضرره وحاجته.

المساكين: الأشخاص الذين مالهم قليل، لكنّهم أحسن حالًا من الفقراء.

العاملون عليها: هم الذين يوليهم الإمام أو نائبه العمل جمع مال الزكاة وهم الجباة والحفظة لها والكتبة لِديوانها.

المؤلفة قلوبهم: وهم الجماعة المراد تأليف قلوبهم على الإسلام أو تثبيتها عليه لضعف إسلامهم أو كفِّ شرهم عن المسلمين أو جلب منفعة منهم وعلى من تجب الزكاة عليهم تخصيص حصة لهم من زكاة أموالهم.

الرقاب: هم الأرقاء والعبيد وقيل أنها تشمل المكاتب الذي اشترى نفسه من سيده مقابل دراهم بقيت في ذمته كما أنها تشمل المسلم الذي وقع في الأسر.

الغارمين: هم الذين تحملوا الديون وتعذّر عليهم أداؤها، والغارمين قسمين: غرم لإصلاح ذات البين. غرم لسداد الحاجة.

في سبيل الله: والمراد بهم المجاهدون الذين خرجوا لقتال العدو لإعلاء كلمة الله، أما من خرج حميةً لوطنه أو غيرها من الأمور الدنيوية فلا يستحق أن يُعطى من مال الزكاة، وقيل بأنّها تشمل من تفرغ لطلب العلم الشرعي.

ابن السبيل: هو المسافر الذي انقطع عن بلده ونفذت نفقته، فيُعطى ما يستعين به على تحقيق مقصده، أو عودته إلى بلده، وإن كان غنيًا في بلده.

على من تجب زكاة الفطر ؟

اتفق الفقهاء على أن المسلمين مخاطبون بها ذكراً كانوا أو إناثاً صغاراً أو كباراً ، عبيد أو أحراراً ، واتفقوا على إنها تجب على الإنسان نفسه وعلى أولاده الصغار إذا لم يكن لهم مال وإنها زكاة بدن لا زكاة مال.

نوع زكاة الفطر ؟

ذهب الجمهور إلى أن من لزمه فطرة نفسه تلزمه فطرة من تلزمه نفقته بقرابة أو زوجية أو ملك إذا كانوا مسلمين

وذهبوا إلى أنه يشترط فيها الإسلام وملك ما يجب عليه من صدقة فضلاً عن قوته وقوت من تلزمه نفقته يوم العيد وليلته لعموم خبر (( كل حر أو عبد )).

واتفقوا على أن الواجب إخراجه في الفطرة صاع من جميع الأصناف التي يجوز إخراج الفطرة منها (( عدا القمح والزبيب )) ، والأصل في ذلك خبر أبي سعيد الخدري – رضي الله عنهما – قال : (( كنا نخرج زكاة الفطر إذا كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، أو صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ، أو صاعاً من زبيب أو صاعاً من أقط .. ))

واختلفوا في نوع الواجب إخراجه : فيرى الحنفية أن الواجب أن تكون من أربعة أشياء ( الحنطة والشعير والتمر والزبيب )

وقال المالكية إنها من غالب قوت البلد : العدس والأرز والفول والقمح والشعير والسلق والتمر والدخن

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال

ويجوز إخراج زكاة الفطر مالًا لقول الله تعالى :” خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها” كما روي عن الحسن قال :( لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر) وعن ابن اسحاق قال :( أدركتهم وهم يؤدون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام)، كما أن الواجب في الحقيقة إغناء الفقير لقوله (صلى الله عليه وسلم) :” أغنوهم عن المسألة في مثل هذا اليوم .

زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية

ويقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر إن الحاجة لو دعت في زمان ومكان وأشخاص إلى أخذ طعام وكان ذلك سهلاً ميسوراً على المؤدي منتفعاً به الفقير فيكون الأداء مما جاءت به النصوص الطعام أو الحبوب .

وإن دعت الحاجة في زمان ومكان لإخراج القيمة وكان ذلك سهلًا ميسورًا على المؤدي منتفعًا به لدى الفقير فيجوز الأداء بالقيمة لأن الحق الذي يجب المصير إليه أن التشريع الإسلامي في قواعده ومقاصده يسر لا عسر، رفق لا عنت، عدل لا ظلم، وعاء ومظلة لكافة البشر .

مبلغ زكاة الفطر هذا العام

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، حكم زكاة الفطر مؤكدا أنها واجبة على كل نفس مؤمنة يخرجها العائل عن نفسه وعمن يعول، وتخرج بمقدار صاع من طعام من قوت أهل البلد، مشيرا إلى أنه يختلف وزن هذا الصاع باختلاف كثافة نوع الحبوب الذي يخرج منها الإنسان، فمثلاً صاع الأرز 2.400 كيلو جرام.

قيمة ذكاة عيد الفطر 15 جنيهًا كحد أدنى

ولفت جمعة، في بيان فتواه إلى أنه في عصرنا هذا الأولى إخراج زكاة الفطر مالاً، وعلى ذلك فستتراوح قيمتها 15جنية في أيامنا هذه.

وقال شوقي علام مفتي الجمهورية،أن قيمة زكاة الفطر التي قدرت بـ 15 جنيهًا لكل فرد هي حد أدنى مع استحباب الزيادة على هذا المبلغ لمن أراد، مؤكدًا أن دار الإفتاء أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، بهدف التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

موعد اعطاء زكاة الفطر

وأشار مفتي الجمهورية إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر اشارات دار الافتاء المصرية ان اخراج زكاة الفطر يكون موعده قبل عيد الفطر 2024 اي قبل اول ايام شهر شوال 1445 وان حدث وفاة الفرد بعد غروب الشمس ليلة اليد يجيب اخراج زكاة الفطر عنه وهذا الامر يشمل ايضا الأطفال الذين ولدو قبل غروب شمس اخر ايام رمضان ليلة عيد الفطر ..

المصدر وكالات