الرئيسية / الأقتصـاد / حساب اسعار الفائدة في تونس ,اسباب رفع الفوائد بتونس ,تفاصيل قرار رفع سعر الفائدة إلى 7%

حساب اسعار الفائدة في تونس ,اسباب رفع الفوائد بتونس ,تفاصيل قرار رفع سعر الفائدة إلى 7%

تعرف على افضل بنك يعطي نسبة أرباح في تونس , حساب نسبة الفائدة على الودائع في تونس, ونسبة الفائدة في البنوك التونسية واسباب وتفاصيل رفع الفوائد بتونس 2024.

تفاصيل قرار رفع سعر الفائدة إلى 7%

لاحظ مجلس إدارة البنك المركزي التونسي تواصل تسارع التضخم الذي بلغ 7,5% في شهر أبريل 2024، بعد تسجيل 7,2% في الشهر السابق و5% في شهر أبريل 2021، أي أعلى مستوى يتم تسجيله منذ مارس 2018. ويعود تصاعد التضخم إلى تسارع أسعار كل من المواد المصنعة التي ازدادت بـ 9,3% (مقابل 5,1% قبل سنة) وأسعار المواد الغذائية التي ارتفعت بـ 8,7% (مقابل 4,9% في شهر أبريل 2021).

اسباب رفع الفوائد بتونس

لذلك قرر البنك المركزي التونسي رفع سعر الفائدة الرئيسي اعتبارا من اليوم الأربعاء بمقدار 75 نقطة أساسية من 6.25% إلى 7% وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي إلى 6,0% و8,0%، على التوالي، بهدف التصدي للضغوط التضخمية التي تلوح في أفق التوقعات وإلى تجنب أي انزلاق للتضخم وأي تفاقم لعجز القطاع الخارجي.

أقرأ ايضــا..

اسعار الفائدة في تونس

وذكر بيان صدر اليوم عن البنك المركزي التونسي أن مجلس إدارة البنك استعرض التطورات الأخيرة على الصعيدين الاقتصادي والمالي، فعلى الصعيد الدولي، تشير آخر المعطيات المتاحة إلى ارتفاع سريع ومعمّم للتضخم في جميع أنحاء العالم وهو ما يتباين مع الانتعاشة الهشة للنمو العالمي الذي أضعفته تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وخلال اليومين الماضيين احتج مزارعون في عدة مناطق على غلاء العلف الحيواني وقطع بعضهم الطرق، بينما سكب آخرون الحليب في الشوارع مطالبين برفع الأسعار لتغطية التكلفة. وهددوا بقطع الإنتاج إذا لم تتدخل الدولة.

حساب نسبة الفائدة على الودائع في تونس

قال البنك المركزي التونسي إنَّه رفع يوم الثلاثاء سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس من 6.25% إلى 7% لمحاربة تضخم مرتفع، وهي أول زيادة للفائدة منذ عام 2019 وارتفع التضخم في تونس إلى 7.5% في أبريل، من 7.2% في مارس و7% في فبراير ويتم حساب الفائدة على المبالغ المودعة في البنوك كودائع قصيرة الأجل على أساس الفائدة البسيطة، ويتم احتساب هذه النسبة بناءً على تدفق المدفوعات المالية خلال فترة معينة، سواء كانت يومية أو شهرية، حيث يتم الحساب بناءً على معادلة بسيطة الآتي: نسبة الفائدة = مبلغ الوديعة × نسبة الفائدة البنكية × فترة الإيداع افضل بنك يعطي نسبة أرباح في تونس , نسبة الفائدة في البنوك التونسية..