الرئيسية / مـنوع / اسباب وتفاصيل نزول سن استخراج بطاقة الرقم القومي الي 15 سنة استعلام رسوم وتكلفة البطاقة الجديده والاوراق المطلوبة بالقانون رقم 143 لسنة 1994

اسباب وتفاصيل نزول سن استخراج بطاقة الرقم القومي الي 15 سنة استعلام رسوم وتكلفة البطاقة الجديده والاوراق المطلوبة بالقانون رقم 143 لسنة 1994

اسباب وتفاصيل نزول سن استخراج بطاقة الرقم القومي الي 15 سنة “100 جنيه: التأخر في إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى، وتكون عند بلوغ 15 سنة و6 شهور”استعلام رسوم وتكلفة البطاقة الجديده والاوراق المطلوبة وقد وافق مجلس الوزراء على بعض أحكام القوانين التي أعدتها مجموعة عمل المسائل التشريعية التابعة للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، ومن بينها مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية، حيث نص مشروع القانون على جعل السن القانونية للتقدم بطلب الحصول على بطاقة تحقيق شخصية، 15 عاماً، بدلاً من 16 عاماً، وذلك خلال 6 أشهر من تاريخ بلوغه السن.

اسباب وتفاصيل نزول سن استخراج بطاقة الرقم القومي الي 15 سنة

وافق مجلس النواب على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية باستبدال عبارة «ستة عشر عامًا» الواردة بالمادة 48 من القانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية بعبارة «خمسة عشر عامًا»، ومشروع القانون يهدف إلى النزول بالسن المقررة للحصول على بطاقة تحقيق الشخصية إلى خمسة عشر عاماً بدلاً من ستة عشر عام.

واكدت اللجنة أن مشروع القانون جاء اتساقاً وترتيبًا لبعض القوانين والتي من أبرزها قانون تنظيم بعض أوضاع التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية والذي منح أهلية التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس لكل مواطن أتم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة متمتعًا بقواه العقلية وكذلك قانون الطفل الذي حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأنباء.

تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين  استمارة عادية فئة 45 جنيهًا، تُسلم بعد 15 يومًا واستخراج بطاقة رقم قومي عن طريق النت يشترط الجنسية مصرى/ مصرية واستخراج بطاقة الرقم القومي في نفس اليوم استمارة مميزة فئة 170 جنيهًا، تُسلم بعد 24 ساعة وكيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية 100 جنيه: التأخر في إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى، وتكون عند بلوغ 15 سنة و6 شهور..
استخراج بطاقة شخصية من المنزل أن يكون مسجلًا له بيان ميلاد على الحاسب.

أقرأ ايضــا..

استعلام رسوم وتكلفة البطاقة الجديده والاوراق المطلوبة

شراء استمارة الرقم القومى وملء بياناتها واعتمادها من الجهه التابع لها.
إحضار المستندات الدالة على إثبات الشخصية ومحل الإقامة والوظيفة والحالة الاجتماعية وبحضور درجة قرابة حتى الدرجة الرابعة وتقديم الطلب والمستندات المطلوبة للموظف المختص.
شروط استخراج بطاقة الرقم القومي
1- يشترط الجنسية مصرى/ مصرية.

2- ألا يقل عمر المتقدم عن 15 عامًا بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر اليوم.

3- أن يكون مسجلًا له بيان ميلاد على الحاسب.

وتُجدد البطاقة كل ٧ سنوات، تحتاج البطاقة أيضًا لتغيير بيانات في حالات التحديث مثل الزواج أو الطلاق أو الترمل أو تغيير محل الإقامة (الحد الأقصي لتغيير البيانات هو ٣ شهور).

أسعار استمارات بطاقة الرقم القومي

  • استمارة عادية فئة 45 جنيهًا، تُسلم بعد 15 يومًا.
  • استمارة عاجلة فئة 120 جنيهًا، تُسلم بعد 3 أيام.
  • استمارة مميزة فئة 170 جنيهًا، تُسلم بعد 24 ساعة.

غرامات تأخر إصدار البطاقة الشخصية

  • 100 جنيه: التأخر في إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى، وتكون عند بلوغ 15 سنة و6 شهور.
  • 100 جنيه: الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي القديمة أو إعادة التعامل بها.
  • 50 جنيهًا: عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي بعد 7 سنوات من تاريخ الإصدار.
  • 50 جنيهًا: عدم تحديث البيانات بالبطاقة بعد 3 شهور من واقعة تغير البيانات الفعلية للمواطن.
  • 50 جنيهًا: عدم استخراج بطاقة بدل فاقد أو بدل التالف، في خلال 15 يومًا من تاريخ فقد أو تلف البطاقة.
  • ويتم استثناء كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من كافة الغرامات السابقة.

مكاتب استخراج بطاقة الرقم القومي تُجدد البطاقة كل ٧ سنوات، تحتاج البطاقة أيضًا لتغيير بيانات في حالات التحديث وأماكن استخراج بطاقة الرقم القومي مستعجل في الجيزة استمارة عاجلة فئة 120 جنيهًا، تُسلم بعد 3 أيام واستخراج بطاقة بدل فاقد من النت ويشترط الجنسية مصرى/ مصرية.