الرئيسية / اخر الأخبار / باقى 60 يوم عن موعد زيارة الأربعين ذكرى أربعينية الإمام الحسين 2024 – 1446 مواكب عزاء الشيعة بكربلاء

باقى 60 يوم عن موعد زيارة الأربعين ذكرى أربعينية الإمام الحسين 2024 – 1446 مواكب عزاء الشيعة بكربلاء

تاريخ زيارة الاربعين 20/2/1446 توافق يوم السبت 24/8/2024 وباقى حوالي 60 يوم عن موعد زيارة الأربعين، والشيعة يحيون ذكرى أربعينية الإمام الحسين،الشيعة يحيون أربعينية الإمام الحسين في كربلاء  متى يصادف تاريخ زيارة الاربعين 2024 1446، متى يصادف زيارة الاربعين 2024، موعد تاريخ زيارة الاربعين 2024 1446، موعد زيارة الاربعين 2024، وقت زيارة الاربعين والأربعين أو الأربعينية أو أربعينية الحسين هو اليوم العشرون من شهر صفر والذي يوافق مرور 40 يومًا على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء .

متى يصادف زيارة الأربعين 2024 (موعد) ذكرى أربعين الإمام الحسين

يوافق يوم 20 صفر ذكرى الأربعين لاستشهاد الإمام الحسين يوافق 10 محرم، ويوم الأربعين، يتوق المسلمون الشيعة للاحتفال بمراسم الحداد بعد أيام عاشوراء، والأربعين يوم  السبت 17 سبتمبر 2024.

عزاء الشيعة بكربلاء موعد زيارة الأربعين ذكرى أربعينية الإمام الحسين 2024 – 1446

شاهد: الشيعة يحيون ذكرى أربعينية الإمام الحسين في كربلاء

الشيعة يحيون أربعينية الإمام الحسين في كربلاء

ذكرى أربعينية الأمام الحسين “ع” | ظهيرة الجمعة

متى يصادف زيارة الأربعين ذكرى أربعين الإمام الحسين 1446-2022

موعد بدء العام الهجري 1446

ووفقا للحسابات الفلكية فإن موعد بدء العام الهجري 1446 كالتالي:-

  • يكون يوم السبت 30 يوليو 2024.
  • اخر شهر ذي الحجة الجمعة 29 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة.
  • شهر ذي الحجة يكون 30 يوما.

أربعينية الحسين 2024 موعد زيارة الاربعين 1446

موعد صيام يوم عاشوراء 2024 1446

موعد صيام يوم عاشوراء في شهر المحرم 8-8-2022.
موعد صيام يوم عاشوراء في شهر المحرم يكون يوم الإثنين 10 محرم 1446 الذي يوافق 8 أغسطس 2024، وهو يوم يسن صيامه.

تاريخ أربعين الإمام الحسين 2024,موعد زياره الأربعين 1446

يوم 20 صفر 1446 يوافق مرور 40 يومًا على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء.

 

متى موعد زيارة الاربعين 2024 – 1446, اربعينية الامام الحسين

يتوافق التاريخ الهجري 20/2/1446 مع التاريخ الميلادي في السبت ٢٤ أغسطس ٢٠٢٤ م

بدأ نزوح الشيعة متجهين لكربلاء لإحياء ذكرى أربعينية الامام الحسين وننشر موعد زيارة الاربعين 2024 1446 متى يصادف ذكرى أربعينية الامام الحسين عليه السلام هذا العام وبدأت المواكب البحرينية تشارك في احياء اربعينية الامام الحسين ويحيى العراقيون الشيعة زيارة أربعينية الإمام الحسين بشكل سنوي في إجراءات أمنية مشددة وتحت مراقبة مستمرة من الجو عبر مروحيات الجيش العراقي على طول الطرق المؤدية إلى محافظة كربلاء..

أقرأ ايضــا..

تاريخ و موعد زيارة الاربعين 2024

يوافق العشرون من شهر صفر من كل عام الذكرى الأربعين لاستشهاد الإمام الحسين، في العاشر من محرم، ويوم الأربعين، يتوق المسلمون الشيعة للاحتفال بمراسم الحداد، بعد أيام عاشوراء، من خلال إقامة عزاء أو ويرى السيد قاضي الطباطبائي أن حج الأربعين يومًا يعرف عند الشيعة بزيارة “مرد الراس”.

متى يصادف زيارة أربعينية الامام الحسين 2024 – 1446

موعد زيارة الأربعين 2024, ما موعد زيارة الأربعين 2024, الأربعين عطلة رسمية في إيران ويحتفل بها في العشرين أو الحادي والعشرين من شهر صفر،

مواكب عزاء الشيعة بكربلاء

ويصادف ذكرى أربعينية الامام الحسين عليه السلام هذا العام يوم الثلاثاء 20 صفر 1446 أي السبت 17 سبتمبر 2024 ليس من السهولة الحكم على الرأي القائل بأن أسارى أهل البيت قد مرّوا في طريق رجوعهم إلى المدينة بكربلاء أولاً ويرى بعض المحققين كالمحدّث النوري في كتاب اللؤلؤ والمرجان وكذا تلميذه الشيخ عباس القمي في منتهى الآمال بأن هذه الزيارة لم تكن في السنة الأولى، لانه لم يكن بالإمكان حصولها في السنة الأولى. وقد شكك في وقوعها السيد ابن طاووس في إقبال الأعمال قبل المحدث النوري.

وفي الجهة المقابلة هناك من يعتقد بأن القافلة التي ضمت أسارى آل الرسول كانت قد وصلت كربلاء بعد تركها الشام وكان وصولها كربلاء في يوم الأربعين، وبعد زيارتها مرقد الحسين اتجهت صوب المدينة وقد تحدثت هذه النظرية وبصراحة كما جاء في كتاب اللهوف للسيد ابن طاووس عن حقيقة أن أهل البيت كانوا قد التقوا أثناء هذه الزيارة جابر بن عبد الله الأنصاري وبعض بني هاشم.

وقد كتب السيد محمد علي القاضي الطباطبائي كتاباً مفصلاً في ردّ رأي الشيخ النوري والقمي باسم التحقيق حول أول أربعين سيد الشهداء.

متى يصادف زيارة الاربعين 2024

موعد تاريخ زيارة الاربعين 2024 1446 زيارة جابر الأنصاري في الأربعينية
كان جابر بن عبد الله الأنصاري(رضي الله عنه) ـ من صحابة رسول الله(صلى الله عليه وآله) ـ أوّل من زار قبر الإمام الحسين(عليه السلام) بعد مرور أربعين يوماً من شهادته

مواكب عزاء الشيعة بكربلاء

ويعتبر من أهم المناسبات عند الشيعة حيث تخرج مواكب العزاء في مثل هذا اليوم ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الحسين. ويقوم الملايين من الزوار بالحضور إلى كربلاء مشياً على الأقدام بأطفالهم وشيوخهم من مدن العراق البعيدة حاملين الرايات تعبيراً عن النُصرة انظر الصور إذ يقطع بعضهم ما يزيد على 500 كيلومتر مشياً ويقوم أهالي المدن والقرى المحاذية لطريق الزائرين بنصب سرادقات (خيام كبيرة) أو يفتحون بيوتهم لاستراحة الزوّار وإطعامهم معتبرين ذلك تقرباً إلى الله وتبركاً وقد ورد عن بعض أئمة الشيعة قوله أن علامات المؤمن خمسة: التختم باليمين، وتعفير الجبين، وصلوات إحدى وخمسين، وزيارة الأربعين، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم وتقول الروايات أن أول من زار الحسين في يوم الأربعين كان الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري إذ صادف وصوله من المدينة المنورة إلى كربلاء في ذلك اليوم وهو يوم وصول ركب حرم الحسين (نسائه وأيتامه) برفقة الإمام علي بن الحسين زين العابدين (السجاد) وعمته زينب، فالتقوا هناك ونصبوا مناحة عظيمة أصبحت إحياء ذكراها من السنن المستحبة المؤكدة عند أتباع أهل البيت، وتسمى هذه الذكرى محلياً في العراق بزيارة مردّ الرؤوس (أي رجوع أو عودة الرؤوس) لأن رؤوس الحسين وبعض من قُتل معه من اصحابه وأهل بيته أُعيدت لدفنها مع الأجساد بعد أن أخذها جيش بني أمية إلى يزيد وطافوا بها تباهياً بالنصر.

 

يقول عطا مولى جابر: «كنت مع جابر بن عبد الله الأنصاري يوم العشرين من صفر، فلمّا وصلنا الغاضرية اغتسل في شريعتها، ولبس قميصاً كان معه طاهراً، ثمّ قال لي: أمعكَ من الطيب يا عطا؟ قلت: معي سُعد، فجعل منه على رأسه وسائر جسده، ثمّ مشى حافياً حتّى وقف عند رأس الحسين(عليه السلام)، وكبّر ثلاثاً، ثمّ خرّ مغشياً عليه، فلمّا أفاق سَمعتُه يقول: السلام عليكم يا آلَ الله… »(1).

زيارة سبايا الحسين(عليه السلام) في الأربعينية
عند رجوع موكب السبايا من الشام إلى المدينة المنوّرة، وصلوا إلى مفترق طريق، أحدهما يؤدّي إلى العراق، والآخر إلى الحجاز، فقالوا للدليل: مر بنا على طريق كربلاء.

فوصلوا يوم العشرين من صفر ـ أي يوم الأربعين ـ إلى كربلاء، فزاروا قبر الحسين(عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه، وأقاموا مأتم العزاء، وبقوا على تلك الحال أيّاماً.

لقاء جابر بالإمام زين العابدين(عليه السلام)
بينا جابر وعطا ومن معهما كانوا يزورون الحسين(عليه السلام) إذا بسوادٍ قد طلع عليهم من ناحية الشام، فقال جابر لعبده: انطلق إلى هذا السواد وآتِنا بخبره، فإن كانوا من أصحاب عمر بن سعد فارجع إلينا، لعلّنا نلجأ إلى ملجأ، وإن كان زين العابدين(عليه السلام) فأنت حُرٌّ لوجه الله تعالى.

مضى العبد، فما أسرع أن رجع وهو يقول: يا جابر، قم واستقبل حرم رسول الله(صلى الله عليه وآله)، هذا زين العابدين قد جاء بعمّاته وأخواته.

فقام جابر يمشي حافي الأقدمين، مكشوف الرأس، إلى أن دنا من الإمام زين العابدين، فقال(عليه السلام) له: «أنْتَ جابر»؟ قال: نعم يابن رسول الله، فقال الإمام(عليه السلام): «يا جابر هاهُنا والله قُتلت رجالُنا، وذُبحِت أطفالُنا، وسُبيَت نساؤنا، وحُرقت خيامُنا»(2).

استحباب زيارة الإمام الحسين(عليه السلام)
لقد أفتى فقهاء الشيعة باستحباب زيارة الإمام الحسين(عليه السلام)، لوجود روايات وردت عن أئمّة أهل البيت(عليهم السلام)؛ تحثّ شيعتهم وأتباعهم على زيارته(عليه السلام)، لاسيّما في أوقات مخصوصة.

روايات في زيارة الإمام الحسين(عليه السلام)
1ـ قال الإمام العسكري(عليه السلام): «علاماتُ المؤمن خمس: صلاةُ إِحدى وخمسين، وزيارةُ الأربعين، والتختُّم في اليمين، وتعفير الجبين، والجهر بـ«بسم الله الرحمن الرحيم»(3).

2ـ قال الإمام الصادق(عليه السلام): «وليس من ملك ولا نبي في السماوات، إلّا وهم يسألون الله أن يأذن لهم في زيارة قبر الحسين(عليه السلام)، ففوج ينزل وفوج يعرج»(4).

3ـ قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «إنّ موسى بن عمران سأل ربّه زيارة قبر الحسين بن علي، فزاره في سبعين ألف من الملائكة»(5).

4ـ قال الإمام الصادق(عليه السلام): «وكّل الله بقبر الحسين أربعة آلاف ملكاً، شُعثاً غبراً يبكونه إلى يوم القيامة، فمن زاره عارفاً بحقّه، شيّعوه حتّى يبلغوه مأمنه، وإن مرض عادوه غدوة وعشياً، وإذا مات شهدوا جنازته، واستغفروا له إلى يوم القيامة».

5ـ قال الإمام الباقر(عليه السلام): «مروا شيعتنا بزيارة الحسين، فإنّ زيارته تدفع الهدم والحرق والغرق وأكل السبع، وزيارته مفترضة على من أقرّ له بالإمامة من الله».

6ـ قال الإمام الكاظم(عليه السلام): «من زار قبر الحسين عارفاً بحقّه، غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر».

زيارة المسلمين في الأربعينية
تأسياً بسباياً الإمام الحسين(عليه السلام)، واستجابة لطلب الأئمّة(عليهم السلام) ورغبة في الأجر والثواب، يقوم المسلمون ـ وخاصّة الشيعة ـ بزيارة قبر الإمام الحسين(عليه السلام) في يوم الأربعين، حيث يأتون إليه من كلّ صوب ومكان مشياً على الأقدام لما فيه من الأجر والثواب ما لا يعلمه إلّا الله الملك العلاّم.

كما يقومون بإحياء هذه الذكرى بإقامة مجالس العزاء والمأتم، واستذكار ما جرى على الحسين(عليه السلام) وأهل بيته في كربلاء، وما جرى لسباياه من كربلاء إلى الكوفة، ومنها إلى الشام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ بحار الأنوار 98/329.

2ـ لواعج الأشجان: 241.

3ـ بحار الأنوار 95/348.

4ـ الكافي 4/588.

5ـ مناقب آل أبي طالب 3/272، وبقية الروايات في المصدر.

تاريخ زيارة الاربعين 2024
متى يصادف تاريخ زيارة الاربعين 2024 1446
موعد زيارة الاربعين 2024

زيارة الاربعين ويكيبيديا

زيارة الاربعين مكتوبة

موعد زيارة الاربعين 2024

فضل زيارة الاربعين

وقت زيارة الاربعين