ساخن/المشروب السحري لعلاج نزلات البرد افضل المشروبات التي تعالج البرد بسرعة

أفضل المشروبات لعلاج البرد

إليك بعض أفضل المشروبات لعلاج البرد:

  • الماء: الماء هو أفضل مشروب لصحتك بشكل عام، وهو ضروري أيضًا للوقاية من وعلاج نزلات البرد. يساعد الماء على ترطيب الجسم، مما يساعد على تخفيف احتقان الأنف والتهاب الحلق.
    صورة Water
  • شاي الأعشاب: شاي الأعشاب هو مشروب صحي ولذيذ يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد. بعض أنواع شاي الأعشاب الجيدة لنزلات البرد هي شاي الزنجبيل وشاي النعناع وشاي الليمون.
    صورة Herbal tea
  • شاي الزنجبيل: شاي الزنجبيل هو مشروب مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق وألم العضلات.
    صورة Ginger tea
  • شاي النعناع: شاي النعناع هو مشروب منعش يمكن أن يساعد في تخفيف احتقان الأنف.
    صورة Mint tea
  • شاي الليمون: شاي الليمون هو مصدر غني بفيتامين سي، الذي يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة.
    صورة Lemon tea
  • عصير البرتقال: عصير البرتقال هو مصدر غني بفيتامين سي، الذي يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة.
    صورة Orange juice
  • مرق الدجاج: مرق الدجاج هو مشروب مغذي يمكن أن يساعد في تخفيف احتقان الأنف وألم الجيوب الأنفية.
    صورة Chicken soup

نصائح لشرب المشروبات لعلاج البرد:

  • اشرب الكثير من السوائل.
  • اشرب المشروبات الدافئة.
  • أضف العسل إلى المشروبات لتخفيف التهاب الحلق.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول.

تعتبر إشنسا والزنجبيل وشاي أخضر وأوراق الجوافة افضل المشروبات التي تعالج البرد وطعمها حلو ورغم الدراسات المستمرة، ما يزال الحكم علميًّا على علاجات نزلات البرد البديلة الشائعة، مثل فيتامين C ونبات القنفذية والزنك، قيد الدراسة. ونظرًا لأن علاجات البرد البديلة لم تخضع للدراسة على الأطفال، فإنه لا يوصى بها عمومًا لعلاجهم.

الفرق بين نزلات البرد والانفلونزا

استشر الطبيب دائمًا إذا كنت تشك في إصابتك بالأنفلونزا ، خاصة للأشخاص المعرضين للخطر ، مثل كبار السن أو الأطفال الصغار أو أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والإنفلونزا هي في الواقع مرض تنفسي تسببه الفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى الحمى والصداع والسعال والتهاب الحلق وآلام العضلات. هناك العديد من أنواع الفيروسات التي قد تسبب حالات الأنفلونزا. يهاجم معظمهم الجهاز التنفسي للجسم – الرئتين والممرات الهوائية ، بما في ذلك الحلق والأنف – مما يتسبب في أعراض الإنفلونزا القياسية: 

أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد

  • سعال جاف.
  • إلتهاب الحلق.
  • ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة وتعرق.
  • صداع الراس.
  • آلام في العضلات أو آلام في الجسم.
  • التعب والضعف.

الفرق بين الأنفلونزا ونزلات البرد

يصعب أحيانًا التمييز بين الأنفلونزا ونزلات البرد من خلال الأعراض وحدها. ومع ذلك ، بشكل عام وتستمر أعراض الأنفلونزا لفترة أطول ، وقد تكون مصحوبة بحمى ورجفة وآلام في العضلات و أعراض نزلات البرد تستمر لفترة أقصر ، وعادة ما تشمل فقط سيلان الأنف وحمى خفيفة.

افضل علاج للبرد من الصيدلية

1- كوميتريكس
تستخدم أقراص كومتريكس للتخلص من البرد واحتقان الجيوب الأنفية ، وذلك لاحتوائها على مجموعة من المواد الفعالة وهي “برومفينيرامين + باراسيتامول + سودوإيفيدرين”.

لا ينصح باستخدامه من قبل مرضى الغدة الدرقية ، وللأطفال دون سن 6 سنوات ، ويجب استشارة طبيب مختص قبل إعطائه للأطفال دون سن 12 سنة.

سعره 30 جنيها لعلبة بها 20 قرصا حيث يتم استخدام قرص واحد كل 8 ساعات.

علاج البرد والكحة للكبار 

2- Congestal
يعتبر كونجيستال من أبرز الأدوية لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا ، حيث يستخدم للمساعدة في تخفيف الصداع والألم والبرد والتهاب الحلق وسيلان العينين ، وذلك لاحتوائه على المواد الفعالة التي تشمل “كلورفينيرامين + باراسيتامول + سودوإيفيدرين”. أقراص ، و “كلورفينيرامين + ديكستروميثورفان + باراسيتامول + سودوإيفيدرين” لتناول مشروب.

يوصى باستعمال قرص واحد كل 8 ساعات للمرضى أو ملعقة صغيرة للأطفال فوق 6 سنوات.

سعره 19.5 جنيها لعلبة بها 20 قرصا و 10.5 جنيها لعلبة شراب.

افضل مضاد حيوي مناسب لنزلات البرد للاطفال والكبار

3- واحد إلى ثلاثة “123”
قرص كل 8 ساعات أو ملعقة صغيرة للأطفال فوق 6 سنوات كل 8 ساعات

وهو فعال في علاج نزلات البرد والانفلونزا ، حيث يساعد في تخفيف أعراض الإجهاد وآلام العضلات والأذن والحمى والبرد وغيرها من المشاكل المزعجة المصاحبة لهذه الحالة ، لاحتوائه على مواد فعالة في هذا الصدد ، منها “كلورفينيرامين + باراسيتامول + سودوإيفيدرين. “.

يصل سعره إلى 9 جنيهات لعلبة بها 20 قرصًا ، و 4.5 للشراب ، ويستخدم القرص كل 8 ساعات ، أو ملعقة صغيرة للأطفال فوق 6 سنوات.

علاج نزلة البرد اسماء ادوية لعلاج نزلات البرد والكحه

4- تاملفو
يستخدم هذا الدواء في علاج الأنفلونزا والوقاية منها ، لما يحتويه من مادة فعالة ، أوسيلتاميفير ، وسعره 240 جنيهاً لعلبة بها 10 أقراص ، و 120 جنيهاً للشرب.

5- فلوريست إن
يتميز بفعاليته في المساعدة على التخلص من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا وخاصة الحمى والبرد ودموع العيون وغيرها من الأعراض المزعجة ، حيث يحتوي على مواد فعالة تشمل “كلورفينيرامين + باراسيتامول + فينيليفرين”.

سعره 9 جنيهات لعلبة بها 10 أقراص.

كم يوم تستمر أعراض الانفلونزا والبرد

يتعافى المصابون بالأنفلونزا في غضون خمسة إلى سبعة أيام ؛ عندما تصاب بنزلة برد ، يمكنك أن تتوقع أن تمرض لمدة أسبوع أو أسبوعين و قد تجعلك العلاجات تشعر بتحسن عن طريق الحصول على قسط كافٍ من الراحة وشرب الكثير من السوائل. يمكن أن تساعد أدوية الإنفلونزا الموصوفة طبيًا أيضًا في تخفيف الأعراض وعلاجات البرد شائعة مثل نزلات البرد ، لكن هل هي فعالة؟ لا شيء يمكن أن يعالج نزلات البرد. ومع ذلك ، قد تساعد بعض العلاجات في تخفيف الأعراض ومنع المزيد من التدهور. فيما يلي بعض علاجات البرد الشائعة ومعلومات عنها.

افضل ادوية علاجات البرد الفعالة

يمكن للبالغين تناول أسيتامينوفين (تايلينول ، وغيره) ، أو إيبوبروفين (أدفيل ، وموترين آي بي ، وغيرهما) ، أو الأسبرين. توخى الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. على الرغم من الموافقة على استخدام الأسبرين للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات ، إلا أنه لا ينبغي إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء تعافيهم من جدري الماء أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. والسبب في ذلك هو ارتباط الأسبرين بمتلازمة راي ، وهي مشكلة صحية نادرة ولكنها قد تهدد حياة الأطفال في هذه المرحلة.

تلطيف التهاب الحلق. الغرغرة بالماء المالح – ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح مذاب في كوب من 8 أونصات (230 مل) من الماء الدافئ – يمكن أن يساعد في التخفيف المؤقت من التهاب الحلق أو التهابه. قد لا يتمكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات من الغرغرة جيدًا.

يمكنك أيضًا تجربة رقائق الثلج أو بخاخات التهاب الحلق أو المستحلبات أو الحلوى الصلبة. كن حذرًا عند إعطاء المستحلبات أو الحلوى الصلبة للأطفال لأنهم قد يختنقون بهم. لا تعط الأطفال دون سن 6 سنوات أقراص استحلاب أو حلوى صلبة.

افضل علاج للبرد

التخلص من انسداد الأنف. يمكن أن تساعد قطرات وبخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي دون وصفة طبية في إزالة انسداد واحتقان الأنف.

بالنسبة للأطفال ، يوصي الخبراء بوضع عدة قطرات من المحلول الملحي في فتحة أنف واحدة ، ثم شفط فتحة الأنف باستخدام حقنة كروية. للقيام بذلك ، اضغط على الكرة ، وأدخل طرف المحقنة برفق في فتحة الأنف بمقدار ربع إلى بوصة (حوالي 6 إلى 12 ملم) ثم حرر الكرة ببطء. يمكن استخدام بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي للأطفال الأكبر سنًا.

تخفيف الألم. لا يُعطى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر أي شيء آخر غير عقار الاسيتامينوفين. يمكن إعطاء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر عقار اسيتامينوفين أو إيبوبروفين. اسأل طبيب طفلك عن الجرعة المناسبة لعمر طفلك ووزنه.

اشرب السوائل الدافئة. علاج البرد المعروف في العديد من الثقافات هو السوائل الدافئة مثل حساء الدجاج أو الشاي أو عصير التفاح الدافئ. قد تساعد هذه في تخفيف الأعراض وربما تخفيف الازدحام عن طريق زيادة تدفق المخاط.
استخدم العسل. يمكن للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد أن يساعد العسل في مقاومة السعال. جربه في الشاي الساخن.
ترطيب الهواء. قد يؤدي استخدام مرذاذ أو مرطب بارد إلى إضافة المزيد من الرطوبة إلى الهواء في منزلك ، مما قد يساعد في تخفيف الازدحام. نظف المرطب وغيّر مياهه يوميًا وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة.
جرب أدوية البرد والسعال المتاحة دون وصفة طبية. يمكن أن تكون مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مفيدة نسبيًا في تخفيف الأعراض التي يعاني منها البالغون والأطفال بعمر 5 سنوات فما فوق. لكنها لن تمنع أو تقصر من مدة الإصابة بالزكام ، ومعظمها لها بعض الآثار الجانبية.

من المتفق عليه بين الخبراء أنه لا ينبغي إعطاء هذه الأدوية للأطفال الأصغر سنًا. يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام هذه الأدوية وإساءة استخدامها في حدوث أضرار جسيمة. استشر طبيب طفلك قبل إعطائه أي أدوية.

لا تأخذ الأدوية إلا بتعليمات من طبيبك. تحتوي بعض علاجات البرد على العديد من المكونات النشطة ، مثل مزيل الاحتقان ومزيل الاحتقان ، لذا اقرأ ملصقات أدوية البرد الخاصة بك للتأكد من أنك لا تتناول أيًا منها بشكل زائد.

علاجات البرد غير الفعالة

هناك الكثير من علاجات البرد غير الفعالة. تشمل بعض العلاجات غير الفعالة الأكثر شيوعًا ما يلي:

مضادات حيوية. تهاجم المضادات الحيوية البكتيريا ، لكنها لا تفيد في مكافحة فيروسات البرد. تجنب مطالبة طبيبك بالمضادات الحيوية لعلاج البرد أو استخدام المضادات الحيوية القديمة في متناول اليد. لن تتحسن حالتك بسرعة ، والاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية يسبب مشاكل خطيرة ومتنامية مع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
أدوية البرد والسعال المتاحة بدون وصفة طبية للأطفال الصغار. يمكن أن تسبب أدوية البرد والسعال المتاحة دون وصفة طبية آثارًا جانبية خطيرة ومهددة للحياة عند الأطفال. استشر طبيب طفلك قبل إعطائه أي أدوية.
أدلة متضاربة على علاجات البرد الشائعة
على الرغم من الدراسات المستمرة ، لا يزال الحكم العلمي على بعض علاجات الإنفلونزا الشائعة قيد الدراسة ، مثل فيتامين سي وإشنسا. فيما يلي تحديث لبعض العلاجات البديلة الشائعة:

فوائد فيتامين C لعلاج البرد

فيتامين C يبدو أن تناول فيتامين ج لن يساعد عادة الشخص العادي على الوقاية من نزلات البرد.

لكن وجدت بعض الدراسات أن تناول فيتامين سي قبل بدء أعراض البرد قد يقصر من مدة الأعراض. قد يفيد فيتامين ج الأشخاص الذين

افضل الأعشاب لعلاج البرد والسعال

زنجبيل
الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد في علاج نزلات البرد ، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ، مما يخفف بعض الأعراض ، مثل السعال والاحتقان.

قد تكون مهتمًا: مع بداية موسم الأنفلونزا كيف تفرق بينه وبين فيروس كورونا؟

أما طريقة تناوله فهي بسيطة ، فكل ما عليك فعله هو إضافة مسحوق الزنجبيل أو نقع شريحة طازجة في ماء دافئ ، ولا مانع من تحليته بالعسل.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: هل تعاني من الأنفلونزا؟ .. في هذه الحالات ، اذهب إلى الطبيب فورًا

شاي أخضر
لا يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن فحسب ، بل يساهم أيضًا في علاج نزلات البرد وطرد البلغم المتراكم على الصدر ، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيف السعال والاحتقان والتهاب الجيوب الأنفية.

فوائد أوراق الجوافة لعلاج نزلات البرد 

أوراق الجوافة
تناول مشروب من أوراق الجوافة عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ، من شأنه أن يعزز قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات الفيروسية ، والسبب هو احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي المعروف بقدرته الكبيرة على تقوية جهاز المناعة وتخفيفه. السعال وطرد البلغم وتطهير الحلق والرئتين.

قد تكون مهتمًا: مما تتكون مجموعة البرد؟ .. 4 أضرار جسيمة تلحق بصحتك

إشنسا 

تحتوي القنفذية على مركبات الفلافونويد ، والتي لها العديد من التأثيرات العلاجية على الجسم ، حيث تساعد في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات.

أظهرت دراسة سابقة أن القنفذية قد تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد وتقلل من فترة الشفاء بأكثر من 50٪ بشرط أن يتم تناولها 3 مرات في اليوم لمدة لا تزيد عن أسبوع.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: بدائل الأدوية .. 4 أعشاب طبيعية تساعد في علاج نزلات البرد

 

أغذية لعلاج نزلات البرد من المنزل

عسل النحل
يلعب العسل دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض نزلات البرد ، وذلك لاحتوائه على مادة ديكستروميثورفان ، وهو مركب مضاد للسعال ، وفقًا لإحدى الدراسات.

وجد الباحثون أن إعطاء الطفل 10 جرامات من عسل النحل وقت النوم يقلل من حدة أعراض السعال لديه ، لكن يشترط أن يكون عمره أكثر من عام ، لاحتوائه على جراثيم البوتولينوم ، وهو أمر صعب على الأطفال الذين لم يكملوا. عامهم الأول لمكافحته.

هناك طريقتان لعلاج نزلات البرد بعسل النحل. خذ ملعقة صغيرة منه على معدة فارغة أو أضفه إلى شاي الأعشاب أو الماء الدافئ بالليمون.

حساء الدجاج
اقترحت بعض الأبحاث أن حساء الدجاج مع الخضار يساعد على إبطاء حركة العدلات (نوع شائع من خلايا الدم البيضاء) في جسم مريض البرد ، مما يجعلها أكثر تركيزًا في المناطق التي تتطلب أكبر قدر من الشفاء.

في إحدى الدراسات ، أظهر حساء الدجاج قدرة كبيرة على تقليل أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي على وجه الخصوص ، لذلك فهو غذاء مفيد لمرضى الزكام.

البروبيوتيك
وهي مادة توجد في العديد من الأطعمة ، مثل الزبادي والمخللات ، تعمل على تقوية مناعة الجسم ، من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وعندما اختبر الباحثون البروبيوتيك على عدد من الأشخاص في عام 2015 ، لاحظوا أن فرصهم في الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي انخفضت بشكل كبير.