الرئيسية / مـنوع / المولد النبوي بتاريخ كام موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 تاريخ الإحتفال بمولد النبوي الشريف

المولد النبوي بتاريخ كام موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 تاريخ الإحتفال بمولد النبوي الشريف

موعد وتاريخ أجازة المولد النبوي الشريف 2024 , المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والذي كان في 12 ربيع الأول أو 17 ربيع الأول حسب المنظور الشيعي، حيث يحتفل به المسلمين في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة نبينا رسول الله محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم، حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.

أقرأ ايضــا..

أجازة المولد النبوي الشريف 2024 :-اعلنت الجهات الرسمية في عدد من البلدان العربية ان موعد المولد النبوي الشريف 2024 اجازة او عطلة رسمية للجميع سواء الوظائف الحكومية او القطاع الخاص ومن بينها مصر السودان العراق الاردن المغرب الجزائر تونس سلطنة عمان ايضا عطلة المولد النبوي الشريف رسمية كذلك سيكون موعد المولد النبوي 2024 اجازة رسمية في كل من دولة الامارات و الكويت البحرين عمان قطر وفي فلسطين المحتلة، ماعدا السعودية فهيا لا تعطي أجازة رسمية بمناسبة المولد النبوى الشريف 2024.

متي يصادف ويكون موعد المولد النبوى الشريف 2024-1445

مع اقتراب المولد النبوي الشريف الذي ولد فية نور البرية وخير خلق الله، نجد البحث عن موعد ميلاد اللنبي محمد صلي الله عليه وسلم رائج علي محركات البحث جوجل، ذلك بشكل خاص للعاملين في القطاع العام والخاص، من أجل إحياء تلك الذكري العطرة بتكرار الصلاة علي الحبيب محمد، وقد جاءت مواعيد عطلة المولد النبوي الشريف 2024 في الدول العربية علي هذا الشكل.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024

تقرر منح كافة العاملين في القطاع الخاص والعام عطلة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف  مدفوعة الأجر وموعد عطلة المولد النبوي في مصر يوم السبت 8 أكتوبر 2024 ، وتختلف اجازة المولد ببعض الدول العربية  وتكون العطلة حسب موعد الاحتفال بالمولد النبوي.

موعد المولد النبوي في الدول العربية 2024

  • المولد النبوي  الشريف  في مصر 8 اكتوبر 2024.
  • موعد المولد النبوي 12 ربيع الأول 1445 في السعودية 8 اكتوبر 2024.
  • تاريخ المولد النبوي 12 ربيع الأول 1445 في الإمارات 8 اكتوبر 2024.
  • وقت المولد النبوي 12 ربيع الأول 1445 في الأردن 8 اكتوبر.
  • اما موعد المولد النبوي 12 ربيع الأول 1445 في المغرب 9 أكتوبر 2024.
  • وموعد المولد النبوي 12 ربيع الأول 1445 بالكويت 9 أكتوبر 2024.

عطلة المولد النبوى لهذا العام في الدول العربية مصر والسعودية والمغرب

موعد المولد النبوى الشريف 2024 :-يحتفل العالم العربي والاسلامي بمناسبة مولد خير البرية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بعد ان تم تحديد متى سيكون موعد المولد النبوي الشريف 2024 حيث يوافق يوم السبت 3 يناير كانون الثاني 2024 حسب التاريخ الميلادي الموافق تاريخ 12 من شهر ربيع الاول لعام 1445 حسب التقويم الهجري وسوف تقام احتفالية دينية بمناسبة المولد النبوي 2024 بالتنسيق مع الازهر الشريف كما يجري كل عام في موعد المولد النبوي الشريف.
يوافق تاريخ يوم السبت 3 يناير – كانون الثاني لعام 2024 ميلادي اي 12 ربيع الاول لسنة 1445 هجرية) حول جواز او حرمانية الاحتفال بهذه المناسبة،الا ان يوم مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اصيح عيداً شعبياً في بعض الدول العربية والاسلامية وخصوصا المغرب وفلسطين والعراق، الجزائر، تونس، الكويت، ليبيا، اليمن، ولكن تبقى مصر في المقدمة حيث تجذرت عادات يلتزم بها المصريين مثل شراء حلاوة المولد وعروسة المولد وغيرها من مظاهر الاحتفال مع تجاهلهم لكل النقاشات واختلاف الفقهاء حول عيد المولد النبوي وكونه بدعة من عدمه.
فمن الصعوبة بمكان ان تمحي من الذاكرة المصرية الجمعية تقليداً توارثته عبر عشرات ان لم يكن مئات السنين، وخاصة بانه اصبح مرتبطاً بعادات وتقاليد تشمل كافة الفئات العمرية من الاطفال للكبار، كما ان الاسواق التجارية تشهد انتعاشاً كبيراً خصوصاً الشعبية منها.
عدا عن ان كون مؤسسة الازهر وهي اكبر مؤسسة دينية اسلامية تحتفل كل عام بـ ذكرى تاريخ المولد النبوي الشريف فهو بمثابة دليل او حجة على “المتطرفين” الذي يرفضون كل مظاهر استقبال المولد النبوي.
وبكل الاحوال اذا اردت الاحتفال في موعد المولد النبوي الشريف 2024 بطريقة مختلفة فإن دار الاوبرا المصرية في القاهرة و الاسكندرية و دمنهور وعدد كبير من المحافظات تقدم حفلات انشاد دينية وايضا هناك كثير من المراكز الثقافية التي ستقدم عروض انشاد ديني في ميعاد المولد النبوي.
تبقى الاشارة بان الاحتفاء بعيد المولد النبوي يشهد اقبالاً اكثر في الدول التي تنتشر فيها الطرق الصوفية على سبيل المثال في تركيا، حيث يحتفل الاتراك على نطاق واسع ايضاً بهذه المناسبة.
هذا ويعتبر يوم المولد النبوي اجازة رسمية في مصر ووهو كذلك عطلة حكومية في باقي الدول العربية مثل الامارات، البحرين، قطر، عمان، اليمن، العراق، سوريا، الجزائر، ليبيا، السودان، فلسطين المحتلة.

هذا واعلنت الجهات الرسمية في عدد من البدان العربية ان موعد المولد النبوي الشريف 2024 اجازة او عطلة رسمية للجميع سواء الوظائف الحكومية او القطاع الخاص ومن بينها مصر السودان ، العراق ، الاردن ، المغرب، الجزائر ، تونس ايضاً عطلة المولد النبوي الشريف رسمية. كذلك سيكون موعد المولد النبوي 2024 اجازة رسمية في كل من دولة الامارات و الكويت ، البحرين، عمان ، قطر وفي فلسطين المحتلة.
وقد بدأت مظاهر الاحتفال المعتادة في الشارع المصري قبل موعد المولد النبوي لسنة 2024/1445 حيث نشطت محلات الحلويات ببيع حلاوة المولد النبوي وعروس المولد وغيرها مما يرتبط بمناسبة الاحتفال بمولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
كما تستعد وزارة الاوقاف المصرية الان لتجهيز احتفالية المولد النبوي الشريف والتي يتوقع ان يحضرها عدد من الشخصيات الرسمية وممثلي الحكومة المصرية.

تاريخ وحكم الأحتفال بالمولد النبوي الشريف :-
يقول الله تبارك وتعالى: ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) .[ آل عمران: 31]. وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”. وفي رواية مسلم : ” من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد” . وروى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال في حديث طويل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبته : ” أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة “. ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدين المهديين شيء من هذا، فلم يعملوا شيئاً يسمونه مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، ولأجل المحافظة على السنة الشريفة والعمل بالكتاب الكريم لا ينبغي للمسلمين أن يحدثوا أموراً ليست في كتاب الله ولا في سنة رسول الله.