الرئيسية / مـنوع / صور عروسة المولد 2024 صورة حصان مولد النبى الشريف موعد اجازة المولد النبوي

صور عروسة المولد 2024 صورة حصان مولد النبى الشريف موعد اجازة المولد النبوي

مجموعة من احلى صور عروسه المولد وتعتبر عروسة المولد أحد مظاهر الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وهى مناسبة يحتفل بها المصريون كل عام يوم 12 ربيع الأول، وأغلب الدراسات التاريخية ترجح أن “عروسة المولد” للبنات، و”الحصان والمركب للصبيان” عادة مصرية قديمة.

موعد المولد النبوي 2024 1445 بالميلادي والهجري.

موعد المولد النبوي 2024 بالتاريخ الميلادي يوافق السبت 8 أكتوبر 2024 ميلاديا.
موعد المولد النبوي 2024 بالتاريخ الهجري يوافق السبت 12 ربيع الأول 1445 هجريا.

موعد المولد النبوي الشريف 2024 في السعودية والدول العربية

يحل المولد النبوي الشريف في السعودية ومصر والكويت والبحرين وقطر وعمان والإمارات والأردن يوم السبت 8 من أكتوبر 2024 .

موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2024 في السعودية

إجازة المولد النبوي في السعودية 8 أكتوبر.

موعد اجازة المولد النبوي 2024 في الكويت

وتبدأ إجازة المولد النبوي الشريف في الكويت بداية من الأحد التاسع من أكتوبر بدلا من الإكتفاء بالسبت فقط وذلك وفقا لقرار صادر من مجلس الوزراء الكويتي.

موعد اجازة المولد النبوي 2024 في مصر

من المنتظر أن تكون إجازة المولد النبوي الشريف في مصر يوم السبت 8 أكتوبر 2024، وسط إحتفال الوزارات وتقيم إذاعة القرآن الكريم احتفالات بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.

أقرأ ايضــا..


صور عروسة المولد
صور لعروسة المولد

عروسة المولد صور عروسة المولد 2021 صورة حصان مولد النبى الشريف
عروسة المولد صور عروسة المولد 2024 صورة حصان مولد النبى الشريف

صورة حصان المولد
صورة عروسة المولد

وتعتبر عروسة المولد تقليد توارثه المصريون عبر أجيال عديدة، انتقلت صناعتها من محلات الحلوى إلى ورش درب البرابرة بوسط القاهرة، حيث تقع أشهر مناطق صناعة عروس المولد، ففي مثل هذا الوقت من العام تتوقف ورش المنطقة عن عملها المعتاد -صناعة علب الحلوى للأفراح وسبوع الأطفال- وتنتقل لصناعة عروسة المولد، بأيدي صناع مهرة أخذوا على عاتقهم مهمة الحفاظ على عروسة المولد المصرية كملمح أساسي من ملامح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقال أحد بائعى حلوى المولد النبوى الشريف أنها تلقى رواجا فى الشراء من جانب المواطنين .

وأضاف بأن أسعارها فى متناول الجميع ومناسبة تماما خاصة فى ظل هذه الظروف مشيرا إلى وجود “عروسة” وحصان المولد التى كانت من أساسيات الشراء في الماضي .
مظاهر احتفالات المولد النبوى الشريف
“حلاوة زمان.. عروسة.. حصان”.. هكذا تغني مطربو الزمن الجميل لعروسة وحصان المولد النبوي الشريف واللذين يعدان من أهم مراسم الاحتفال بذكرى المولد النبوي  وهي مناسبة يحتفل بها المصريون منذ العصر الفاطمي وكانت عروسة المولد النبوي  ومازالت تصنع من السكر الخام على هيئة حلوي وتجمل بالألوان وأشكالها لا تتغير حيث تكون على شكل عروسة يداها في خصرها وتزين بالأوراق الكريشة الملونة والمراوح الورق الملتصقة بظهرها.
صور بائع حلاوة المولد

بائع حلاوة المولد النبوي

أقيم أول احتفال بالمولد النبوي الشريف في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله عام 973ه.. ولم تتغير مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي  الشريف منذ بداية الاحتفال به وخاصة في الريف والأحياء الشعبية وفي المدن الكبرى حيث تقام السرادقات حول المساجد الكبرى وتضم زوار المولد النبوي الشريف من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين والسيرك البدائي والمنشدين والمداحين الذين تخصصوا في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم.

عروسة وحصان المولد النبوي الشريف حافظ صناعها على هذا التقليد المتوارث حتى لا تختفي وتحل محلها العروسة البلاستيك التي انتشرت في أغلب المحلات والتي تفننوا في طرق تزيينها لجذب الأنظار خاصة بعد التحذيرات الصحية ان العروسة الحلاوة بها صباغة غير آمنة على صحة الأطفال ولكن تبقي العروس الحلاوة والحصان هي سمة من سمات الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف العظيمة يتمسك بها البعض ولا يتنازل عنها حتى مع التحذيرات والتطور والتقدم الذي ارتبط بالعروسة البلاستيك.

وفي شارعي الجيش وباب البحر تم رصد مصانع العروسة الحلاوة ومحلات بيعها والتي ان كانت تبدو أقل من السنوات السابقة الا انها تعمل بكامل كفاءتها.

صوره لحصان مولد النبى

احدث اشكال عرائس المولد النبوى الشريف 2024

شكل عروسة المولد
صور عن المولد النبوي الشريف
صور لعلبة حلاوة المولد