كلمة عن نصر اكتوبر

القراءة تحتاج موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الخامس الابتدائى 2024 .. كلمة عن نصر اكتوبر .. موضوع تعبير عن 6 اكتوبر جديد بالعناصر موضوع تعبير عن حرب اكتوبر منسق موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973 كامل بالعناصر والاهداف والنقاط,موضوع عن حرب السادس من اكتوبر عام 1973 , كلمة عن نصر اكتوبر : موضوع تعبير عن 6 اكتوبر جديد بالعناصر موضوع تعبير عن حرب اكتوبر منسق خاتمة موضوع تعبير عن الحرب ,  موضوع تعبير عن نصر اكتوبر وذلك بالمقدمة و خاتمة موضوع تعبير عن 6اكتوبر 1973 كامل وذلك لكل الفئات العمريه من خلال ابنائنا الطلاب والطالبات وخصوصا فى المدارس المصرية تسهيلا لهم عند كتابتهم الموضوع .

اخبار متعلقة بكلمة عن نصر اكتوبر بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

مقدمة موضوع تعبير عن نصر اكتوبر 2024

إنه ليسعدني أن أجول بفكري وعقلي متحدثا في هذا الموضوع الشائق الذي يعتبر من الموضوعات المؤثرة فى تاريخ امتنا العربية وخصوصا المصرية فموضوع نصر اكتوبر 1973 من الموضوعات الحيوية التي يجب على كل منا التعبير فيه برأيه وبذلك تتبلور الأفكار ونضع نصب أعيننا تصوراً للموضوع .

ان حرب اكتوبر المجيد هيا اكبر واشرس حرب تم تنفيذها على ساحة الميدان بعد الحرب العالمية الثانية انها الحرب التى قلبت موازين القوى وكيفية ادارة معارك الاسلحة المشتركة رأس على عقب واعادت هيكلة هذه المفاهيم والعواعد مرة اخرى من دروس المستفادة من هذه الحرب .

خطط الجيش المصرى يوم نصر حرب اكتوبر العظيم فى 6-10-1973 وكانت الخطط على مرحلتين نتعرف عليهما الان ونشرح مهياتهم :

عملية العبور بعد أن اتفقت القيادات العسكرية علي تنفيذ الخطة بدر طبقا للتوجيه الاستراتيجي للرئيس السادات تم حشد القوات المصرية طبقاً للأوضاع الآتية :-
1- النسق الأول كان يتشكل من منطقة البحر الأحمر العسكرية و الجيشين الثاني و الثالث الميداني .
2- النسق الثاني احتياطي القيادة العامة و يتشكل من الفرقة الثالثة مشاة ميكانيكي عدا لواءبقيادة العميد محمد نجاتي و لوائين مدرعين مستقلين و لواء مظلات و لواءيناقتحام جوي عدا كتيبة مجموعة صاعقة .
يوم 6 أكتوبر عبور قناة السويس تدمير خط بارليف في تمام الساعة 2 ظهراً في يوم 6 أكتوبر 1973 قامت القوات الجوية المصرية بشن ضربة مركزه علي أهداف العدو في عمق سيناء و حصون خط بارليف عبر أكثر من 200 طائرة مصرية من مقاتلات مج 21 مج 17 و سوخوي 7 و التي أسفرت عن النتائج الآتية .
1- مطارات المليز و بيرتمادا و رأس نصراني تحولت إلي حطام .
2- تدمير عشرة مواقع صواريخ ارض جو طراز هوك .
3- تدمير 6 مواقع مدفعية بعيدة المدى .
4- تدمير ثلاثة مواقع رادار و مراكز توجيه و إنذار .
5- محطتا أم خشيب و أم مرجم للإعاقة و الشوشرة دمروا .
6- تدمير ثلاثة مناطق شئون إدارية للعدو .
7- قصف النقطة القوية شرق بور فؤاد ( بودابست ) .
بعدها بخمس دقائق قامت أكثر من 2000 قطعة مدفعية و هاون و معها لواء صواريخ تكتيكية ارض بقصف مركز لمدة 53 دقيقة صانعة عملية تمهيد نيراني من اقوي عمليات التمهيد النيراني فيالتاريخ و الذي خطط له قائد سلاح المدفعية محمد الماحي و الذي اشترك معهفي هذا التمهيد 135 كتيبة مدفعية و عدة مئات من مدفعية الضرب المباشر تتبع العميد محمد عبد الحليم أبو غزالة قائد مدفعية الجيش الثاني و العميد منيرشاش قائد مدفعية الجيش الثالث .
– بعد بداء التمهيد النيراني بدأت عمليات عبور مجموعات اقتناص الدبابات قناة السويس بواسطة قوارب مطاطية لتدمير دبابات العدو و منعها من التدخل في عمليات عبور القوات الرئيسية وحرمانها من استخدام مصاطبها بالساتر الترابي علي الضفة الشرقية للقناة .
وفى نفس وقت عبور موجات المشاة كانت قوات سلاح المهندسين تقوم بفتح ثغرات في الساتر الترابى لخط بارليف عبر تشغيل طلمبات المياه وإزاحة أطنان الأمتار المكعبة من الرمال دور البحرية المصرية قامت البحرية المصرية بقصف شواطئ إسرائيل ضمن عملية التمهيد النيرانى حيث قامت بقصف النقطة الحصينة في بور فؤاد عن طريق المدفعية الساحلية في بورسعيد والنقطة الحصينة عند الكيلو 10 جنوب بور فؤاد وأيضا قصفت المدفعية الساحلية الأهداف المعادية للجيش الثالث في خليج السويس .
لقد تحقق هذا الإنجاز بأقل خسائر ممكنة فقد بلغت خسائرنا 5 طائرات ، 20 دبابة ، 280 شهيد ويمثل ذلك 2 ونصف % من الطائرات و 2 % في الدبابات و3 % في الرجال وهى خسائر قليلة بالنسبة للأعداد التياشتركت في القتال وفى نفس الوقت خسر العدو 25 طائرة و 120 دبابة وعدةمئات من القتلى مع خسارة المعارك التى خاضها وسقط خط بارليف الذي كان يمثلالأمن والمناعة لإسرائيل وهزيمة الجيش الإسرائيلي الذي رددوا عنه أنهغير قابل للهزيمة فقد سقط منها 15 حصنا ً تمثل عدد حصون خط بارليف فقدقيمته العسكرية بعد أن سقط نصف عدد الحصون وفقد حوالي 100 دبابة تمثل ثلثدبابتهم التي تقاتل في الخط الأمامي .
– وعلى الفور تحرك الحلفاء الأمريكيين وأقاموا جسرا جويا لتعويض الجيش الأسرائي ليعوض ما خسره في الحرب من طائرات ودبابات وخلافه منذ يوم 10 أكتوبر بصورة غير رسمية ومنذ 13 أكتوبر بصورة رسمية وسميت بعملية نيكل جراس واستخدمت فيها طائرات سي 5 وسي 141 وهى طائرات تقل عسكرية أمريكية عملاقة , ولم تكلف إسرائيل بطائرات الجامبو السبع لشركة العال لنقل احتياجاتها من الأسلحة والمعدات , ولذلك عملت محاولات لاستئجار طائرات مدنية أمريكية لسرعة أجراء النقل لكن شركات الطيران رفضت التعاون خوفا للمقاطعة العربية .
خاتمة موضوع تعبير عن نصر اكتوبر
الخاتمة : وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل.مقدمه وخاتمه اخرى .