ديانة الحاجة الحمداوية ام ادريس :: ماهو اصل الحاجة الحمداوية ويكيبيديا من هو زوج وأبناء الحاجة الحمداوية

ديانة الحاجة الحمداوية “الاسلام” ماهو اصل الحاجة الحمداوية ويكيبيديا من هو زوج وأبناء الحاجة الحمداوية والحاجة الحمداوية، هي مطربة شعبية مغربية، تُعتبر من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة، إذ ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية، في وقت كان المجتمع المغربي المحافظ، ينظر فيه إلى الفن بنوع من التحفظ والحذر من هي الحاجة الحمداوية؟ وُلدت في حي “درب السلطان” بالدار البيضاء، في العام 1930، وكانت الابنة الوحيدة لوالديها. اسمها الحقيقي الحجاجية الحمداوية، وقد ترعرعت وسط أسرةٍ تعشق فن العيطة، لا سيما والدها، الذي كان لا يدع مناسبة تمرّ من دون الاحتفال بدعوة “الشيخات”، وهي فرقة غنائية نسائية تغني العيوط (جمع عيطة).

الحاجة الحمداوية ويكيبيديا “مطربة شعبية مغربية، تُعتبر من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة”.

ماهو اصل الحاجة الحمداوية “درب السلطان بالمغرب “.
الحاجة الحمونية “توفيت يوم الاثنين 5 أبريل 2021 ميلاديًّا،”.

ديانة الحاجة الحمداوية “الاسلام”.

اخبار متعلقة بديانة الحاجة الحمداوية ام ادريس :: بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

أبناء الحاجة الحمداوية

وأشارت الحمداوية إلى ادريس، البالغ من العمر قيد حياته 72 سنة، والأب لـ 6 أبناء، أنجبته وهي تبلغ من العمر 17 سنة، وكان يعاني قبل وفاته من مرض السكري، كان السند الكبير لها، وأنها لا تستطيع تحمل غيابه عنها.

الحاجة الحمداوية (1930 – 2021)، هي مطربة شعبية مغربية، تُعتبر من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة (تراث شعبي أصيل موغل في القدم)، إذ ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية، في وقت كان المجتمع المغربي المحافظ، ينظر فيه إلى الفن بنوع من التحفظ والحذر. عاشت المجد الذهبي للأغنية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن العشرين.

الحاجة الحمداوية تعرضت في إحدى مراحل مسيرتها الفنية لتعثرات وظروف صحية ومادية مؤلمة جعلتها في فترة من الفترات، تعرف أسوأ أيام حياتها، وعاجزة عن تلبية أبسط حاجياتها اليومية مثل الدواء والسكن وغيرهما، قبل أن تنهض من جديد، بعد أن التفتت إليها جهات عليا نافذة في الدولة، وأولتها العناية اللازمة.

الحاجة الحمداوية
 
Haja-Hamdaouiya.jpg

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1930[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
درب السلطان  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 أبريل 2021 (90–91 سنة)[4][5]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مستشفى الجامعي شيخ زايد[1]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الحياة الفنية
النوع عيطة  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية صوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغنية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  واللغات الأمازيغية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

في أغسطس 2008 التقت ميريام فارس مع الحاجة الحمداوية في تطوان وتقدمت لها بطلب إعادة إحدى أغانيها في ألبومها القادم وهو ما وافقت عليه الحمداوية.

أكدت الفنانة الشعبية الحاجة الحمداوي، أن لا أحد من أبنائها بالتبني يسأل عنها أو يزورها في مستشفى الشيخ زايد بالرباط بعد أن قضت بها أزيد من أسبوع، لتلقي العلاج من نزلة برد حادة ألمت بها وعبرت الحاجة الحمداوية بتأثر شديد أنها تفتقد رعاية أبنائها الذين تخلفوا عن زيارتها، في حين تنعم بين الفينة والأخرى بزيارة أصدقائها الفنانين.

وقالت الفنانة الشعبية في حديث مع “الصحراء المغربية” أنها تتلقى زيارات من أغلب الفنانين، ممن يخافون على صحتها ويحرصون على الاطمئنان على أحوالها.

 

وفاة الحاجة الحمداوية

توفيت يوم الاثنين 5 أبريل 2021 ميلاديًّا، الموافق 23 شعبان 1442 هجريًا، عن عمر ناهز 91 عامًا، بعد معاناة مع المرض.