من السعودية,اخر اخبار إعفاء سيارات المصريين فى الخارج (سؤال وجواب) أنواع السيارات المعفاة من الجمارك

صدر قانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، والذي يتضمن إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج من الجمارك والضرائب والرسوم، مقابل إيداع مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية بقيمة تلك الرسوم.

ويستفيد من هذا الإعفاء المصريون الذين لديهم إقامة قانونية سارية في الخارج، ولم يسبق لهم الحصول على هذه التيسيرات، ويشترط أن تكون السيارة المراد استيرادها بأسماءهم أو أسماء أحد أفراد أسرهم من الدرجة الأولى.

قال مدير عام المكتب الفني بمصلحة الجمارك، إن المصلحة تعتزم إعفاء السيارات الأوروبية ذات السعة 1300 سي سي فأقل من الرسوم الجمركية، مطلع الشهر المقبل. وأوضح حسانين، أن الإعفاء تطبيق لجداول ملحقة باتفاقية الشراكة، وتشمل الجداول بعض السلع تامة الصنع، والتي تخضع للحد الأقصى في التعريفة الجمركية، وبعض الأجهزة الكهربائية والسيارات، مشيرًا إلى أن السيارات الأوروبية المنشأ، ذات محرك سعته اللترية 1300 سي سى فأقل، وصل الإعفاء الجمركي لها الآن إلى نسبة 100%.

إعفاء سيارات المصريين فى الخارج

نشرت الجريدة الرسمية، جداول المبالغ المالية المستحقة لاستيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك في صورة وديعة تُسترد بعد 5 سنوات والجداول مرفقة بقرار رئيس الوزراء بوضع القواعد التنفيذية لقانون استيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك.

تفاصيل قرار إعفاء سيارات المصريين فى الخارج

ومن المقرر أن تبدأ غدا الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2024 فترة الأربعة أشهر المخصصة لسداد المبالغ المالية وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، على أن يُنشر في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

إعفاء سيارات المصريين فى الخارج (سؤال وجواب)

أجاب مجلس الوزراء، على استفسارات البعض المتعلقة بقانون منح تيسيرات للمصرين بالخارج، بعد أن أصدر الدكتور مصطفى مدبولي قرارا بِشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح تيسيرات للمصريين بالخارج ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2024 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة فى هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه فى هذا القرار.

اخبار متعلقة بمن السعودية,اخر اخبار إعفاء سيارات المصريين بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

المبلغ المستحق على سيارات المصريين فى الخارج

وأوضح مجلس الوزراء، أنه لمعرفة المبلغ المستحق يجب تعبئة البيانات الأساسية للسيارة التي ترغب في استيرادها في الخانات المخصصة لذلك بصفحة التسجيل المبدئي على المنصة المخصصة على موقع إعفاء سيارات المصريين فى الخارج، وتشمل هذه البيانات نوع السيارة، جديدة أم مستعملة وتاريخ أول ترخيص مالك أول أو غير ذلك، بلد المنشأ، سنة الصنع، السعة اللترية، مدى احتوائها على تجهيزات خاصة أو استثنائية، وبمجرد تعبئتها سيقوم التطبيق بإظهار المبلغ النقدي المستحق عن السيارة طبقا للقيم المالية الواردة بالجداول المرفقة بقرار مجلس الوزراء المنظم لهذا الأمر.

موقع المنصة المخصصة لإعفاء سيارات المصريين فى الخارج

– إذا لم تكن السيارة التي أدخلت بياناتها ضمن السيارات الواردة بالجداول المذكورة، فسيكون عليك تقديم بعض البيانات و/أو المستندات عن السيارة على نموذج استعلام خاص عبر التطبيق، وتتولى مصلحة الجمارك تقدير المبلغ النقدي المستحق عن السيارة خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الاستعلام مستوفيا.

ونص القرار على أنه يحق للمصرى الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2024 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة في هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه في هذا القرار.

ويكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، فإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط أن تكون سنة الصنع 2019 أو أحدث.

ويتعين على الطالب سواء لدى إجراء التسجيل الأولي أو طلب الاستبدال –بحسب الأحوال– أن يُفصح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية التي تتمتع بها السيارة.

أنواع السيارات المعفاة من الجمارك 2024 جزئيا ونهائيا

كما بدأت المصلحة تطبيق مرحلة جديدة من التخفيضات الجمركية على واردات السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% اعتبارًا من الأول يناير 2024، وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وتشمل شريحة الإعفاء الجديدة للسيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي السيارات سعة حتى 1600 سي سي من الفئة المقررة، لتصبح التعريفة الجمركية بنسبة 16% فقط بدلًا من 40%، أما في باقي السيارات فوق 1600 سي سي، التي تخضع للفئة المقررة بالتعريفة الجمركية 135%، ستخفض إلى 54%.

وتسمح اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بتخفيض الجمارك على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي 10% سنويًا، لتصل إلى صفر% عام 2024، فيما تستمر الجمارك ثابتة عند 40% على السيارات الواردة من المناشئ الأخرى مثل كوريا واليابان والصين.

تنزيل جدول إعفاء سيارات المصريين فى الخارج

 
11

22

33

44

5