الرئيسية / الأقتصـاد / جماركـ المينا: جدول إعفاء سيارات المصريين فى الخارج 2024 تحميل الجداول التعريفي لاستيراد سيارات المصريين بالخارج الجديد

جماركـ المينا: جدول إعفاء سيارات المصريين فى الخارج 2024 تحميل الجداول التعريفي لاستيراد سيارات المصريين بالخارج الجديد

صدر قانون رقم 161 لسنة 2022، بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، والذي يتضمن إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج من الجمارك والضرائب والرسوم، مقابل إيداع مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية بقيمة تلك الرسوم.

ويستفيد من هذا الإعفاء المصريون الذين لديهم إقامة قانونية سارية في الخارج، ولم يسبق لهم الحصول على هذه التيسيرات، ويشترط أن تكون السيارة المراد استيرادها بأسماءهم أو أسماء أحد أفراد أسرهم من الدرجة الأولى.

ويبلغ مبلغ الإيداع النقدي بالعملة الأجنبية المستحق عن سيارة الركوب، ما يساوي قيمة الضريبة الجمركية المقررة على السيارة، بالإضافة إلى قيمة الضريبة على القيمة المضافة، وقيمة الرسوم الجمركية، وقيمة الرسوم الأخرى المقررة بموجب القوانين واللوائح المصرية.

ويتم إيداع مبلغ الإيداع النقدي بالعملة الأجنبية لدى البنك المركزي المصري، وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

وبعد إيداع مبلغ الإيداع النقدي بالعملة الأجنبية، يتم تقديم طلب إلى مصلحة الجمارك المصرية لاستيراد السيارة، مرفقًا به المستندات التالية:

  • شهادة الإقامة القانونية سارية في الخارج.
  • صورة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • صورة من عقد البيع أو التوكيل المعتمد من سفارة أو قنصلية مصرية في بلد الإقامة.
  • شهادة معاينة فنية صادرة عن سلطة جمارك بلد الإقامة.

وتقوم مصلحة الجمارك المصرية بفحص الطلب والمستندات المرفقة به، وإصدار قرارها بشأن الموافقة على استيراد السيارة أو رفضها وفي حالة الموافقة على استيراد السيارة، يتم إصدار شهادة الإعفاء من الجمارك والضرائب والرسوم، والتي يتم تقديمها إلى الجمارك عند دخول السيارة إلى مصر وتهدف هذه التيسيرات إلى تشجيع المصريين المقيمين بالخارج على زيارة مصر، ودعم الاقتصاد المصري.

إعفاء سيارات المصريين فى الخارج – أصدرت الجمارك المصرية منذ قليل الجداول التعريفية الخاصة باستيراد سيارات المغتربين بخارج جمهورية مصر العربية.

 
ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2024 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة في هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه في هذا القرار.

تنزيل جدول إعفاء سيارات المصريين فى الخارج

 
11

22

33

44

5