الرئيسية / الأقتصـاد / معرفة معاشات وعلاوة شهر 7/2024 وزاره التضامن حقيقة زيادة المعاشات فى شهر يناير ,وما الجديد في زيادة معاشات يناير 2024

معرفة معاشات وعلاوة شهر 7/2024 وزاره التضامن حقيقة زيادة المعاشات فى شهر يناير ,وما الجديد في زيادة معاشات يناير 2024

على موقع القناة نيوز الاخباري الان ننشر لكم معرفة معاشات وعلاوة يوليو 2024 وزاره التضامن حقيقة زيادة المعاشات فى شهر يوليو ,وما الجديد في زيادة معاشات يوليو 7 2024 وتحركات جديدة داخل مجلس النواب من أجل زيادة المعاشات لمواكبة معدلات التضخم والارتفاع الذي تشهده أسعار السلع، نتيجة لتوتر الأوضاع الاقتصادية على مستوى العالم وانعكاس ذلك على مصر، والذي دفع الدولة المصرية لاتخاذ حزمة إجراءات لتحسين معدلات الدخول لتتواءم مع الارتفاع المُطرد في الذي تشهده الأسواق، وهي القرارات التي لم يسبق وأن اتخذتها أي حكومة من قبل.

زيادة بنسبة 15%

ونص قانون المعاشات الجديد على أنه:

  • يتم صرف علاوة دورية لأصحاب المعاشات.
  • لا تتخطى 15% من قيمة المعاش الذي يتقاضاه المستحقون.
  • ذلك اعتبارًا من أول يوليو من كل عام.
  • لا تزيد على الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.

أقرأ ايضــا..

وذلك حي اعلنت الان علاوة يوليو 2024  وأكد مضمون الكتاب الدورى، الذى نشرته الوزارة اليوم الأحد 24/4/2024 عبر صفحتها على موقع فيس بوك، أن قرار ضم العلاوة لن يترتب عليه زيادة فى الأجر، سواء من خضعوا للخدمة المدنية أو لم يخضعوا, وقال نص المنشور، إنه بالنسبة للجهات التى سبق إعداد مرتبات العاملين بها اعتباراً من 1 يوليو 2024 على أساس الأجر الوظيفى والأجر المكمل – خضعوا لقانون الخدمة المدنية – فإن الأمر لا يتطلب تعديلاً، حيث تم استفادتهم بهذه العلاوة باحتسابها ضمن مكونات الأجر الوظيفى لهم فى حينه، وعليه لا يتم إجراء أى تعديل فى الأجر المكمل، ومن ثم يتم الصرف دون أى زيادة فيما يتقاضاه العاملون ,وتبدأ هيئة التأمينات الاجتماعية تطبيق 3 قرارات لزيادة المعاشات والتي تصرف مع استحقاقات معاشات يوليو القادم ويتضمن القرار الأول الزيادة السنوية للمعاشات بنسبة 01٪ دون حد أقصي والذي سيستفيد منه كل أصحاب المعاشات.

قانون المعاشات الجديد

قانون المعاشات الجديد شهد العديد من الاقتراحات التي تقدم بها النواب لتعديله، خاصة فيما يتعلق بـ زيادة المعاشات، وكان من ضمنهم النائب إيهاب منصور، الذي تقدم بمشروع قانون لزيادة قيمة المعاشات وتعديل النسبة المقررة بالقانون، والتي تتعلق بالزيادة السنوية التي تصرف على شكل علاوة دورية لأصحاب المعاشات.

زيادة المعاشات

وتقدم النائب إيهاب منصور بمشروع قانون من حوالي 23 مادة تعديل قانون المعاشات، جاء على رأسها زيادة المعاشات لتكون بحد أدنى 15%، بدلا من النص القائم بـ قانون المعاشات، والذي حدد أقصى زيادة سنوية في المعاشات 15% أو بحسب معدلات التضخم.

وقال “منصور”، في تصريح خاص لـ “صدى البلد”، إن البرلماني إيهاب منصور تقدم بمشروع القانون في يونيو الماضي، قبل نهاية دور الانعقاد الثاني، لكنه عاود وأرسل خطابًا إلى مجلس النواب يتمسك فيه بضرورة النظر في مشروع القانون الذي تقدم به، ويتضمن زيادة المعاشات ضمن 23 مادة مقترح تعديلها بالقانون.

خطاب برلماني

وجاء الطلب المقدم إلى رئيس مجلس النواب، والذي حصل “صدى البلد” على نسخة منه، كالتالي: «فبالإشارة إلى الاقتراح بقانون والمقدم من قبلي في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني بشأن تعديلات على بعض أحكام قانون رقم 148 لسنة 2019 (قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات) الصادر بتاريخ 19 / 8 /2019) وطبقًا للمادة رقم (192) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإني أخطر سيادتكم بالتمسك بالاقتراح بقانون المشار إليه».

زيادة المعاشات
خطاب برلماني لـ تعديل قانون المعاشات الجديد

ونص مقترح النائب على تعديل المادة رقم (35) من قانون المعاشات الجديد والتي تتعلق بـ زيادة المعاشات فى 30 يونيو من كل عام، حيث نص القانون الحالي على أن نسبة الزيادة لا تزيد على 15%، لكن المقترح تضمن أن تكون نسبة الزيادة لاتقل عن 15% أو معدل التضخم، أيهما أكبر، لمساعدة أصحاب المعاشات على مجابهة الارتفاعات الهائلة فى الأسعار.

معاشات وعلاوة يوليو 2024 وزاره التضامن حقيقة زيادة المعاشات فى شهر يوليو ,وما الجديد في زيادة معاشات يوليو 1 2024

وصرحت بذلك »للأخبار« ثريا فتوح رئيس هيئة التأمينات. وقالت ان القرار الثاني لزيادة المعاشات التي تقل عن 013 جنيها بتكلفة تبلغ 4.1 مليار جنيه ويستفيد منها 1.3 مليون صاحب معاش.. حيث تقرر زيادة قيمة المعاش الذي يبلغ 05 جنيها إلي 151 جنيها والتي تقل عن 01 جنيها ترتفع إلي 211 جنيها والمعاشات التي تقل عن 021 جنيها تصل إلي 802 جنيهات.. أما المعاشات التي تقل قيمتها عن 011 جنيها فتصل إلي 542 جنيها.. والقرار الثالث لزيادة معاش السادات الذي يبلغ 96 جنيها ليصبح 421 جنيها وكذلك رفع قيمة معاش العمالة الموسمية وغير المنتظمة من 91 جنيها إلي 421 جنيها. 

حقيقة زيادة المعاشات فى شهر يوليو  أما بالنسبة للجهات التى سبق إعداد المرتبات بها من 1 يوليو 2024 على أساس الأجور الأساسية والمتغيرة – لم تخضع لقانون الخدمة المدنية – فيتم ضم العلاوة المشار إليها للأجور الأساسية لهم مع ضرورة استبعادها بذات قيمتها من الأجور المتغيرة، والتزاما بأحكام المادة رقم 15 من القانون رقم 32 بربط الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2024/2016، والتى تقضى بصرف الحوافز والمكافآت والجهود غير العادية والأعمال الإضافية والبدلات وكافة المزايا النقدية والعينية وغيرها – بخلاف المزايا التأمينية – التى يحصل عليها الموظف بعد تحويلها من نسبة مئوية مقطوعة وبذات القواعد والشروط المقررة فى ذات التاريخ.

علاوة يوليو 2024 حقيقة زيادة المعاشات فى شهر يوليو  وأضاف المنشور، أنه لا يترتب على زيادة الأجر الأساسى فى 1 أبريل 2024 بتلك العلاوة أى زيادة فى الأجور المتغيرة للعاملين، وهو ما يعنى بالتبعية أن قرار ضم العلاوة مع راتب شهر أبريل الجارى لن يترتب عليه أى زيادة حقيقية برواتب الموظفين، سواء من خضعوا لقانون الخدمة المدنية أو من لم يخضعوا لتطبيقه، بسبب استمرار تطبيق الشق المالى من القانون حتى الآن.