الرئيسية / مـنوع / اضرار الشاي الاخضر وفوائده أضرار الشاي على صحة القلب

اضرار الشاي الاخضر وفوائده أضرار الشاي على صحة القلب

الشاي هو عبارة عن نبتة يقوم الفلاحون بزراعته في مزارعهم، ويكون على شكل نبتة صغيرة ، تتكوّن من أوراق خضراء، وبعد زراعتها نستخدمها في صناعة مشروب الشاي. عُرف الشاي في بداية ظهوره عند الصينيين؛ حيث قاموا باكتشافه وزراعته في مزارعهم، وقاموا باستخدامه لصنع الشاي وشربه .

أقرأ ايضــا..

كما و يقال إنّ العرب لم يعرفوا الشاي ولم يقدموا على اكتشافه أو استخدامه منذ القدم؛ بل عرفوه بعدما انتشر في القرن السابع عشر، وأوّل ما ظهر في اليمن. يعد الشاي من أكثر المشروبات التي يتلذّذ في شربها العديد من الناس؛ فهو منتشرٌ في جميع بقاع العالم، واستخدامه كثير في جميع المناسبات والجلسات العائلية أو العملية أو غيرها.

فوائد الشاييعمل الشاي على زيادة نشاط الجسم عند تناوله، بالإضافة إلى أنّه يمنح الجسم الطاقة اللازمة.يعمل الشاي على تعديل مزاج الإنسان وتهدئة أعصابه.من فوائد تناول الشاي حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والعديد من السرطانات.زيادة نسبة السوائل في الجسم.العناية بخلايا وأنسجة الجسم وتقويتها.

يحتوي الشاي على مادة الكافيين الذي يساعد على تنشيط القلب والجهاز العصبي عتند تناوله بكميات صغيرة، مما ساعد على التخلّص من الشعور بالتعب. وعلى العكس تماماً عند الإكثارمن شرب الشاي فيؤدي ذلك إلى زيادة إدرار البول والتخلّص من بعض الأيونات وتقليل إفراز الأنسولين الذي يساعد على تخفيض معدّل السكر في الدم .

يساعد على تنشيط الدورة الدموية وذلك لأنه يزيد من قوة و سرعة دقات القلب، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة نشاط الكلى فيساعد في التخلّص من الأملاح الضارة في الجسم وعملية الهضم .
يستخدم في علاج الربو وضيق التنفّس وذلك لأنه يحتوي على مادتيّ الثيوفيلين والأمينوفيلين .
يقوّي الجهاز العصبي للأسنان و يمنع تسوّسها وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلورايد التي تقتل الميكروبات المضرّة بالأسنان.
يساعد الشاي قي القضاء على فيروس الأنفلونزا وذلك لاحتواء أوراقه على مادة الفلافين.
من فوائد الشاي الأخضر التخلّص من الدهون الزائدةوالمتراكمة في الجسم.
يُعرف عند الكثيرين أنّ من فوائد الشاي الأخضر الحفاظ على مفاصل الجسم وحمايتها من الهشاشة والالتهابات الحادة.
الشاي الأخضر مفيد جداً في المحافظة على الجسم من تقلبات الجو وحمايته من الإصابة بالإنفلونزا .
يعزز اليقظة العقلية

يحتوي الشاي على الحمض الأميني الثيانين-ل، والذي يقوم بتنبيه شبكات انتباه الدماغ ، و الثيانين يُمتص في الأمعاء الدقيقة ويعبر حاجز الدم في المخ, حيث يؤثر هذا الحمض على الموصلات العصبية في الدماغ ويزيد موجات النشاط الدماغي ألفا. مما يؤدي إلى حالة ذهنية أكثر هدوءا و أكثر يقظة.

يعزز جهاز المناعة حسب الدراسات فإنّ الثيانين يساعد نظام مناعة الجسم عند مكافحة العدوى على الاستجابة ، وذلك من خلال تعزيز وتحفيز قدرة خلايا Gamma Delta T على مكافحة المرض. أُجريت دراسة لمدة أربع أسابيع مع 11 شخص ممن يفضلون شرب القهوة و 10 أشخاص ممن يفضلونشرب الشاي،وكانت النتيجة أنّ إنتاج البروتينات المضادة للبكتيريا كان في أجسام الذين يشربون الشاي كانت خمسة أضعاف ممن يشربون القهوة و هذا مؤشر على استجابة مناعة أقوى.

يخفض مستويات هرمون التوتر أثبتت الدراسات إلى أنّ شرب الشاي الأسود يؤدي إلى خفض مستويات هرمون التوتر الكورتيزول بعد حدث موتر، بالإضافة إلى أنه يساعد في انخفاض في هرمون الكورتيزول و يساعد في تنشيط الصفائح الدموية التي ترتبط بتخثر الدم وخطر الأزمات القلبية.

أضرار الشايإذا تم الإفراط في تناولهيسبب قرحة في المعدة والاثني عشر.إذا تم غليه كثيرآ بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامقحيث يسبب إضطراب في عضلة القلب وإمساك وكسل بالجهاز الهضمي.إذا تم شربه بعد الاكل مباشرةيسبب عسر للهضم، لذلك من الأفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل.إذا تم شربه على الريق (المعدة فارغة/أثناء الجوع)يكون طبقة تسمى(كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، و الذي يؤدي إلى منع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكآ وعسر هضم.

أضرار أخرى للشاييسبب قبوضة المعدة .يزيد في إفراز اسيد المعدة .الإمساك.يعدّ الشاي مسبّباً رئيسيّاً لإدرار البول .يُسبب الشاي تقرحات والتهابات في المعدة.الشعور بغثيان وتعب وإرهاق.يُسبّب الشاي حدوث بعض سرطانات المريء والأمعاء.يسبب عيوباً خلقية لذلك من الافضل ترك شربه من قِبل الحوامل .إنّ تناول الشاي بنسبٍ كبيرة خلال اليوم تجعل الإنسان عرضةً لجلطات القلب.إذا قام الشخص بتناوله مع الطعام يؤدي إلى تكسير الحديد الذي يمتصه من الغذاء.يُسبّب كافيين الشاي التعرّض إلى عملية إفراز المعدة للعصارة الصفراء، ويجعل هناك متسعاً كبيراً في الرئتين .

يجب على المرأة الحامل تجنّب الشاي أثناء فترة حملها؛ إذ إنّه يُسبّب تشوّهاتٍ خلقية في الجنين.يعد الشاي من المشروبات الغنيّة بمادة الكافيين، ويعدّه الكثيرون من المواد الضارّة لصحة الإنسان؛ لما يسبّبه من أمراض عديدة، ويعتبر آخرون الكافيين من المواد قليلة الضرر؛ فلو كان ضارّاً جداً لما انتشر كثيراً في تكوين الكثير من المشروبات والمأكولات.الكافيين من أكثر المكونات انتشاراً على مستوى العالم؛ فهو يدخل في تركيب العديد من المشروبات المستخدمة من قبل الأفراد .

الإكثار من تناول الكافيين يؤدّي إلى الإصابة بأمراض القلب، وسرطانات البنكرياس، وسرطانات في الجهاز البولي، وسرطانات في المعدة وتقرّحات، وسرطانات في الدماغ، وهناك آخرون اختلفوا حول حقيقة هذه الأضرار.الكافيين الموجود في الشاي يسبّب تنبيه العقل، ويبعده عنالنوم، ويعمل على إيقاظ خلايا دماغه وتنبيه قلبه؛ إذ يعمل الكافيين الموجود في الشاي على تسريع عمليّة النبض عند الإنسان.للشاي تأثير كبير وضارّ على بعض الأشخاص؛ حيث إنّه يُسبّب لهم الخمول والغثيان، والقلق، والأرق، وصعوبة جداً في الخلود إلى النوم.

الشاي الأخضر – هو نوع من أنواع الشاي، يكون قليل الأكسدة خلال تصنيعه، ولا يتم تخميره ، أثبتت بعض الدراسات أن الذين يشربون الشاي الأخضر يكونوا معرضين أقل للإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.
فوائده

لمرضى القلب – يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول ويعمل على تحسين تدفق الدم مما يساعد في علاج مرضى القلب ويقلل من نسبة التعرض للسكتة الدماغية والنوبات القلبية .

للمخ – إنّ الشاي الأخضر جيد للقلب و للدماغ ، فهو يرتبط بأوعية دموية و التي كلما كانت صحية أكثرفإنها تساعد أكثر على صحة أدمغتنا ويعمل الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة بالإضافة إلى أنه يساعد بشكل ما على إبطاء تقليل نسبة “أستيل كولين” في المخ والذي يتسبب في مرض الزهايمر,كما أنّ المواد المؤكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على تجنب أضرار تدمير خلايا المخ التي تتسبب في الشلل الرعاش.

مضاد لأعراض الشيخوخة – يساعد الشاي الأخضر على حماية البروتينات التيتقوم بتشكيل بنية الجلد والتي تمنع نشاط الانزيمات التي تتسبب في ظهور التجاعيد ، وذلك لأن الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول والتس هي نوع من أنواع مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات وتحسن من نسيج الجلد.
الشاي الأخضر للتنحيف

يساعد الشاي الأخضر على تخفيف الوزن ، حيث يعمل على حرق 70 وحدة من السعرات الحرارية في اليوم ، بالإضافة إلى أنّه يساعد على حرق وإذبة الدهون وتحسين عملية الأيض.

فوائد أخرى للشاي الأخضر- يساعد على خفض ضغط الدم مما يجعله مفيد لمن يتعرضون لارتفاع في ضغط الدم.يساعد على التخلص من السموم في الجسم.يساعد على تقوية جهاز المناعة.يحمي من نزلات البرد والانفلونزا لاحتوائه على فيتامين سي.مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على الهدوء والاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق.يحتوي على مادة الثيوفيلاين الذي يريح العضلات التي تدعم الشعب الهوائية مما يقلل من أخطار مرض الربو.يساعد في علاج التهاب الأذن بتنطيف الأذن بقطعة قطن مبللة بالشاي الأخضر.يبطئ من نمو البكتيريا التي تتسبب في تسوس الأسنان.يقلل من الحساسية.

أضرار الشاي الأخضر- التناول المفرط الشاي الأخضر يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.يمثل مشاكل للأشخاص المُعرّضين لقرحة المعدة فقد يتسبب في اضطراب في المعدة وغثيان.التناول المُفرط للشاي يؤدي إلى عدم امتصاص الدم لبعض العناصر الغذائية كالحديد مما قد يسبب أنيميا.يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية ، ولذلك يجب أخذ الحذرو احتساء الشاي بعد ساعتين من تناول الدواء.إنّ شرب الشاي الأخضر قد يتسبب في خروج الكالسيوم مع البول فيؤثر على الكالسيوم في الجسم.

الشاي الأسود-فوائده -يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلبيساعد البوليفينول الموجود في الشاي الأسود في منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم .يحتوي الشاي الأسود على مواد تسمى “العفص” وتلك المواد لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا.

إن المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأسود تساعد في تعزيز العظام والأنسجة الضامة .يحتوي الشاي الأسود على مركب يسمى ‘الثيوفيلين’ و الذي يحفز الجهاز التنفسي والقلب والكليتين بالإضافة إلى أنّ هذه المركبات تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .إنّ الشاي الأسود فعال في خفض مستوى من الشحوم الثلاثية . فإنه يساعد على خفض LDL أو الكوليسترول الضار.

أضراره – لا يوجد هناك أضرار للشاي الأسود و لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى عدم الافراط في تناوله و لذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الكافيين .