الرئيسية / مـنوع / تحميل وتنزيل نص قانون بيع هيئة قناة السويس هل يبيح شراء وبيع وتأجير واستغلال القناة .. رابط مشروع قانون الحكومة رقم 30 لسنة 1975 بخصوص بيع أصول قناة السويس

تحميل وتنزيل نص قانون بيع هيئة قناة السويس هل يبيح شراء وبيع وتأجير واستغلال القناة .. رابط مشروع قانون الحكومة رقم 30 لسنة 1975 بخصوص بيع أصول قناة السويس

من هنا تحميل وتنزيل نص قانون بيع هيئة قناة السويس “مشروع القانون من أحكام تجيز تأسيس شركات لشراء وبيع وتأجير واستغلال أصول قناة السويس” رابط مشروع قانون الحكومة رقم 30 لسنة 1975 بخصوص بيع أصول قناة السويس وافق مجلس النواب المصري ، خلال الجلسة العامة أمس الاثنين، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس ويهدف مشروع القانون، إلى إنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس، تسعى من خلاله إلى زيادة قدرتها على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق الهيئة وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها، وتمكين الصندوق، من شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.

  • تحميل نص قانون بيع هيئة قناة السويس.
  • تنزيل نص قانون بيع هيئة قناة السويس.
  • مشروع قانون الحكومة رقم 30 لسنة 1975 بخصوص بيع  قناة السويس.
  • بيع أصول قناة السويس.

تحميل نص قانون بيع هيئة قناة السويس

وشهدت مناقشة مواد مشروع القانون، حالة من الجدل بين عدد من النواب الرافضين لمشروع القانون من جانب، وبين الوزراء ممثلي الحكومة داخل مجلس النواب وهيئة قناة السويس من جانب أخر.

كلمة رئيس مجلس النواب يرد على أصحاب ادعاءات بيع أصول قناة السويس في بيان مهم | فيديو

ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب كلمة هامة بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (۳۰) لسنة ١٩٧٥ بنظام هيئة قناة السويس.

حقيقة بيع أصول قناة السويس

إن الكلمة سلاح ذو حدين، فرُب كلمة تفتح أبوابا من الأمل والصدق ورٌب كلمة يُرسلها إنسان دون علم وبيان تكون معولاً للهدم لا البناء. لقد تابعت عن كثب الأخبار المتداولة – سواء بالوسائط الإعلامية المختلفة أو على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مناقشة مجلس النواب المشروع قانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (۳۰) لسنة ۱۹۷٥ بنظام هيئة قناة السويس، والذي ينطوي على إنشاء صندوق تابع لهيئة قناة السويس.

 

مشروع قانون الحكومة رقم 30 لسنة 1975 بخصوص بيع  قناة السويس

وقد هالني ما رأيته وسمعتة أمس – من بعض المحسوبين على النخبة المثقفة – من أن ما تضمنه مشروع القانون من أحكام تجيز تأسيس شركات لشراء وبيع وتأجير واستغلال أصول قناة السويس والذي يعد على حد وصفهم تفريطا في قناة السويس. وإزاء التخوفات المشروعة لبعض المواطنين تجاه هذا الأمر – والمقدر من جانبنا بشدة – والتي تؤججها الادعاءات والمغالطات التي صدرت عن أناس لهم مكانتهم العلمية والأدبية والثقافية بل والقانونية في المجتمع، لذا فقد وجدت لزاما علي ضرورة توضيح الأمر فمشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب في مجموعه بجلسة أمس والمتضمن إنشاء صندوق تابع لهيئة قناة السويس – والذي لم تستكمل إجراءات الموافقة عليه بصورة نهائية – لا يتضمن أية أحكام تمس قناة السويس، لكونها من أموال الدولة العامة، ولا يجوز التصرف فيها أو بيعها، بل ويزيد على ذلك أن الدولة ملزمة – وفق المادة (٤٣) من الدستور – بحمايتها وتنميتها، والحفاظ عليها بصفتها ممرا مائيا دوليا مملوكا لها، كما تلتزم بتنمية قطاع القناة، باعتباره مركزا اقتصاديًا متميزا.

تنزيل نص قانون بيع هيئة قناة السويس

أما ما تضمنه مشروع القانون من حق الصندوق – المزمع إنشاؤه في بيع أو شراء أو استئجار أو استغلال أصوله الثابتة أو المنقولة فهو أمر طبيعي يتفق مع طبيعة الصناديق كوسيلة من وسائل التمويل والاستثمار، ولا يعمل بشكل مباشر أو غير مباشر “قناة السويس”، لأن لفظ “الأصول” لا يمكن أن ينصرف – بأي حال من الأحوال إلى القناة ذاتها، فهي كما سلف وأن ذكرنا “مال عام” لا يمكن التفريط فيه وختاما أتوجه بحديثي إلى شعب مصر العظيم، إن مجلس النواب الذي أوليتموه ثقتكم، لم ولن ينجرف إلى إصدار قوانين تمس أحكام الدستور الذي يعبر عن ضمير الأمة وأنة يبذل قصارى جهده في تمحيص مشروعات القوانين لضمان بلوغها حال إقرارها مصلحة الوطن والمواطن.