معنى كلمة تتشندل Tchandel معنى دعوة اتشندل البأف,اللطخ,الجعر,السنتيح,هتسكردنى,سيس,دهل,الفلوطة,شرشوح, خرونج,غتيت,عبيط,أوباش,نمرود,هلس في قواميس ومعاجم اللغة العربية

معنى دعوة اتشندل في قاموس معاجم اللغة معنى تتشندل في معاجم اللغة العربية نقول لشخص محذرين من السقوط, إذا كان جالسا على حافة او غير ذلك: اوعك تتشندل, وإذا سقط نقول له: له له له ابو فلان تشندل واليكم معنى كلمة تتشندل Tchandel معنى دعوة اتشندل البأف,اللطخ,الجعر,السنتيح,هتسكردنى,سيس,دهل,الفلوطة,شرشوح, خرونج,غتيت,عبيط,أوباش,نمرود,هلس في قواميس ومعاجم اللغة العربية
قاموس عربي عربي
اتشندل 
جذر [شندل] تجري وتتشندل بلبسك بتتغير نفستك والحياة بتمشي ولا تخربي بيتك وتتشندل عيلتك وولادك معنى تصندل في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي · تَصَنْدَلَ الرَّجُلُ: تطَيَّبَ بطيبِ الصَّنْدَل · تَصَنْدَلَ :لبِس الصَّنْدَل  تعريف و معنى تمندل في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي · تمندلَ بـ يتمندل ، تمندُلاً ، فهو مُتمندِل ، والمفعول مُتَمَنْدَل به · تَمَندَلَ بِالمِنْدِيل: مَسَحَ

ترتبط الشتائم في مجتمعاتنا العربية وخاصة المجتمع المصري بالتعليم والتنشئة والظروف الاجتماعية والاقتصادية الحالية للعالم، إلا أن هناك شتائم يطلقها البعض حتى أصبحت متداولة بين العوام دون معرفة معناها .

في هذا التقرير نقدم قاموس وشرح مفصل للكثير من الشتائم الغريبة التى تستخدم : 

معنى كلمة البأف

هى كلمة تعبر عن مدى بلاهة و غباء الشخص المنعوت بها، بمعنى فلان بأف أى فلان غبي لا يفهم.

معنى كلمة اللطخ

اللطخ كلمة متداولة لا يعلم الكثيرون معناها فالشخص اللطخ هو الشخص الأحمق البليد .

معنى كلمة الجعر

الشخص الجعر هى كلم ما يَبِسَ من العَذِرَةَ في المَجْعَرِ؛ أَي الدُّبُر، أَو خَرَجَ يابِسًا.

معنى كلمة السنتيح

هى صيغة تفعيل من الفعل سنتح وتعنى الشاب الذي يحب عمال على بطال و يسبل بعينيه للفتيات و يتكلم بمعسول الكلام الزائد عن الحد ويغمض عينيه أو يسبل بهم كناية على أنه شخص رومانسي و حالم.

معنى كلمة هتسكردنى

تشير إلي أهل كردستان فقد كان صلاح الدين الأيوبي يحكمها ويستعين بالأكراد في الحكم وأنها كانت كناية إيجابية عن حسن المعاملة والعدل… فكانوا يقولون لمن بيده الأمر: أنت كردي، فانصفنا، ولكن الأمر تحول شيئا فشيئا وانقلبت الكناية إلي معني مختلف عندما كانوا يطلبون الإنصاف من غير الأكراد فيردون عليهم (انت هتستكردني؟.) بمعني.: هل ستقول أنني كردي وتمتدحني حتي أقضي لك مصلحتك؟

معنى كلمة سيس

بيقولك ده عيل سيس، في إشارة إلى الشاب المخنث، وهي بالتأكيد تعريب للصفة الإنجليزية “sissy” ذات نفس المدلولات.

معنى كلمة دهل

لفظة سباب مشتقة من الفعل المصري القديم “داهول” المركب من “دا” بمعنى يعطي و”هول” وتعني “يبعد عن الهدف أو الغاية”، لذا فهي تطلق على الشخص “الدهل” الذي لا يستطيع إصابة الهدف.

معنى كلمة الفلوطة

مشتقة من كلمة “فالوط” بمعنى “الحمار الوحشي”

معنى كلمة شرشوح

لفظة مصرية قديمة مركبة من مقطعين هما “شيرشي” بمعنى “يمزج أو يهرج” و”شو” بمعنى “كثير”، أي أن معناها الأصلي هو كثير المزاج أو التهريج، لكن ربما تطور مدلول اللفظة ليشير إلى تلك الطائفة من الناس غير المهذبة التي تلجأ إلى العراك العلني وتبادل الألفاظ النابية على الملأ.

معنى كلمة خرونج

تفسير كلمة السباب خرونج التي اشتهرت بعد مشهد عادل إمام في مسرحية “شاهد مشفش حاجة”، أمر صعب ، ويرجح أنها تطور للكلمة الفرنسية “Charogne” التي تنطق أصلا “شارونى” وتعني “جيفة”.

معنى كلمة غتيت

في معجم المعاني الجامع تعني عبارة “غَتَّتَ الطعام” أي أفسده، وبذلك يكون الغتيت هو رديء المعشر وتأثيره على النفس، كتأثير الأكلة “الحمضانة” على المعدة.

معنى كلمة عبيط

“عبيط” هى لفظة مصرية قديم مركبة من ( عا + بيط ) فإذا عرفنا أن لفظة “عا” تعنى حمار فى الهيروغليفية، وأن لفظة “بيت” تعنى شخصية ، فيكون معنى الكلمتان معاً هو الشخص الغبى.

معنى كلمة أوباش

أوباش مأخوذة من الكلمةالقبطية “أوباش” وتعنى عريان ، صعلوك

معنى كلمة نمرود

وكلمة “نمرود” هى كلمة قبطية من أصل عبراني “نمروت” أو “نبرود” وهى مركبة من “نب” بمعنى سيد و “رود” بمعنى أرض ، فيكون معناها (سيدالأرض)

معنى كلمة هلس

وكلمة “هلس” من كلمة قبطية أصلها يونانى “هيلوس”، “هيلوس” بمعنى تلف ، فساد ، دَنَس