اسباب وتفاصيل الإصابة بماربوج اعراض فيروس ماربوج كيف تعرف المصاب بمرض فيروس ماربورج MVD

رسميا.. الكشف عن التحاليل المؤكدة لإصابة فيروس “ماربوج”

حددت وزارة الصحة والسكان، ثلاثة طرق للتأكد بشكل نهائي من الإصابة بفيروس “ماربوج” في أول تحرك سريع، من وزارة الصحة والسكان، بشأن انتشار مرض فيروس ماربوج، وإعلان منظمة الصحة العالمية على موقعها ودولة غينيا الاستوائية حدوث (۹) حالات وفاه وعدد (١٦) حالة اشتباه بـ”ماربوج”، أصدرت الدليل الإرشادي للفيروس متضمناً التعريف بالمرض والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها وإجراءات التعامل مع الحالات ويأتي ذلك في إطار خطة وزارة الصحة والسكان للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى ذات الصلة.

جدير بالذكر أن مرض فيروس ماربورج (MVD )، المعروف سابقاً باسم حمى ماربورج النزفية، وهو حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس الإيبولا، وعلى الرغم أن هذين المرضين ناتجين عن فيروسات مختلفة، إلا أنهما متشابهان إكلينيكا، والمرضان نادران ولديهما القدرة علي إحداث تفشيات وبائية مع معدلات وفيات عالية.

واكتشف مرض فيروس ماربورج لأول مرة في عام 1967 ، بعد تفشي المرض المتزامن في ماربورج وفرانكفورت بدولة ألمانيا؛ وفي بدولة صربيا، وبعد ذلك تم الإبلاغ عن تفشيات وحالات متفرقة في إفريقيا بدول أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.

اخبار متعلقة باسباب وتفاصيل الإصابة بماربوج اعراض فيروس بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

الصحة تكشف أعراض الإصابة بفيروس “ماربوج”

ينتقل مرض فيروس ماربورج إلى البشر من خلال خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من الإتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والأدوات الملوثة بالسوائل، وقد تحدث الإصابة فى المجال الصحى عند اتصال مع المرضى فى حالة عدم الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى.

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن هناك 9 أعراض تؤكد الإصابة بفيروس ماربوج.

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه وزارة الصحة والسكان، اليوم، دليلا إرشاديا لمرض فيروس ماربوج، وإعلان منظمة الصحة العالمية على موقعها ودولة غينيا الاستوائية حدوث (۹) حالات وفاه وعدد (١٦) حالة اشتباه بـ”ماربوج”، أصدرت الدليل الإرشادي للفيروس متضمناً التعريف بالمرض والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها وإجراءات التعامل مع الحالات.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الأعراض تتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وصداع شديد وآلام في العضلات، ويمكن أن يبدأ الإسيال المائي الحاد وآلام البطن والتشنجات والغثيان والقيء في اليوم الثالث، ويمكن أن يستمر الإسيال لمدة أسبوع، كما لوحظ ظهور الطفح الجمدي غير المثير للحكة في معظم المرضى بين 2 إلي 7 أيام بعد ظيور الأعراض.

وأكدت أن الكثير من المرضى يظهر عليهم أعراض نزفية شديدة في الفترة بين اليوم الخامس واليوم السابع.

وقالت إن الحالات المميتة تتسم عادة بشكل من أشكال النزف، مع استمرار الحمى الشديدة خلال مرحلة المرض الشديدة، ووقد تؤدي إصابة الجهاز العصبي المركزى
إلى حالات من التهيج، كما تم الإبلاغ، في بعض الأحيان، عن وقوع حالات من إلهياب الخصية في المراحل المتأخرة من المرض (اليوم الخامس عشر) .

الصحة تكشف طرق الحصول على علاج مجاني والحجز في طوارئ المستشفيات

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من ميكنة 100% من المراكز المختصة بإصدار القرارات الطبية (اللجان ومراكز خدمة المواطنين بالمنشآت الطبية)، والمعنية بتقديم تلك الخدمة بالأماكن المتعاقد معها، وداخل الهيئة العامة للتأمين الصحي.

قال الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إنه تم تنفيذ 2 مليون عملية حجز إلكتروني بعدد 80 عيادة تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، كمرحلة أولى من مشروع الحجز الإلكتروني، موضحاً أن النظام يعتمد على حجز الموعد إلكترونياً للمنتفع وفقاً للتخصص الطبي المطلوب، بما يساهم في منع التكدس والزحام بالعيادات، لافتاً إلى ربط الأرشيف بالحجز الالكترونى بعدد 24 عيادة أخرى تابعين للهيئة، حيث تم أرشفة 13 مليون و750 ألف وثيقة ضمن مشروع الأرشفة بالتعاون مع وزارة الاتصالات خلال عام 2022.

تم الانتهاء من ميكنة كافة الأعمال الخاصة بالمبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة التي تنفذها الهيئة وتضم (مبادرة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم، والكشف عن فيروس سي لطلاب المدارس)، حيث تضمنت ميكنة خدمات (تسجيل البيانات، نتائج الفحوصات، بيانات المسوحات، متابعة الحالات الصحية للحالات الإيجابية بالعيادات والمعامل واللجان التخصصية، تحديد مواعيد الحجز بالعيادات)، بما يضمن التيسير على المنتفعين لتلقي الخدمات الطبية اللازمةالانتهاء من ميكنة كافة لجان هرمون النمو والبالغ عددها 15 لجنة، وميكنة لجان أورام الكبد والبالغ عددها 24 لجنة، موضحاً أنه تم الانتهاء من ميكنة نظام الدخول والخروج والطوارئ بعدد 15 مستشفى من المستشفيات التابعة للهيئة، ومن المقرر الانتهاء من 100% من المستشفيات التابعة للهيئة خلال عام 2024.

جار العمل على الانتهاء من ميكنة أنظمة المخازن الطبية والصيدليات، بما يضمن إدارة مخزون الدواء والمستلزمات في المخازن بالفروع والمستشفيات عن طريق تسجيل الوارد والمنصرف لتلبية الاحتياجات أولا بأول، فضلاً عن العمل على الانتهاء من ميكنة (المخازن الغير طبية، نظام اللجان الطبية، اللجنة العليا للدواء، لجان أمراض الدم، الفحص الطبي الشامل، الفحص الطبي الدوري، بطاقات التأمين الصحي).

9 أعراض الإصابة بفيروس فيروس ماربوج

ويقترن مرض فيروس ماربورج بارتفاع معدل الوفاة (42- 88 )٪ ومن الصعب، في المرحلة المبكرة للإصابة بالمرض، التمييز بواسطة التشخيص السريري بين مرض فيروس ماربورج والعديد من الأمراض المدارية الأخرى بسبب أوجه التشابه في أعراضها السريرية، وأنه يلزم استبعاد سائر حالات الحمى النزفية الفيروسية، خاصة مرض فيروس الإيبولا، وكذلك الأمراض الأخرى مثل الملاريا، وحمى التيفود ، والطاعون.

وتنشر “بوابة الأهرام” الدليل الإرشادي كالتالي:

 

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه وزارة الصحة والسكان، اليوم، الدليل الإرشادي لمرض فيروس ماربوج، وإعلان منظمة الصحة العالمية على موقعها ودولة غينيا الاستوائية حدوث (۹) حالات وفاة وعدد (١٦) حالة اشتباه بـ”ماربوج”.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن التشخيص المعملي هو الوحيد للتأكد من الإصابة بفيروس “ماربوح”، وذلك عن طريق ثلاثة تحاليل وهم “وجود الحامض النووي RNA للفيروس باختبار PCR-RT، وجود الأجسام المضادة لفيروس فى الدم باستخدام ELISA ، وعزل الفيروس بعمل مزرعة للأنسجة”.

تحرك سريع من الصحة لمواجهة فيروس ماربوج بعد زيادة حالات الوفاة في إفريقيا

جدير بالذكر أن مرض فيروس ماربورج (MVD )، المعروف سابقاً باسم حمى ماربورج النزفية، وهو حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائمة مرض فيروس الإيبولا، وعلى الرغم أن هذين المرضين ناتجين عن فيروسات مختلفة، إلا أنهما متشابهان إكلينيكيا.

وينتقل مرض فيروس ماربورج إلى البشر من خلال خفافيش الفاكهة، وفترة حضانته تتراوح ما بين 2 إلى 21 يوما.