حان موعد سعد بلع أول شباط فبراير الشتاء طلع سعد الذابح 2024 منزلة سعد بلع السعودات سعد ذابح قصة سعد ذبح تواريخ السعودات السعود الأربعة β¹ Capricorni

الحصيني يعلن عن أول أيام سعد بلع العقرب الثانية” سعد بلع الشتاء طلع سعد الذابح 2024 اليوم الخميس هو أول أيام سعـد بلع “العقرب الثانية” منزلة سعد بلع السعودات سعد ذابح قصة سعد ذبح تواريخ السعودات السعود الأربعة ويكشف تأثيره وعدد أيامه وحذر خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، من البرد وتأثيره على جسم الإنسان.

أول ايام سعد بلع

مشيرا إلى المقولة المأثورة “البرد والقلة أساس كل علة”وتبدأ فترة “سعد الذابح” عادة في أول فبراير شباط وتنتهي في 13 شباط، يليها “سعد بلع” وتبدأ عادة في النصف الثاني من يوم 13 شباط وتنتهي في 25 شباط، ويقال إنه مهما أمطرت الدنيا في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة، أما “سعد السعود” والذي يقال فيه “بتدور المية بالعود”، والماء هي الروح والحياة، أي أنه في هذه الفترة يبدأ النسغ .

كشف خبير الطقس عبدالعزيز الحصيني، أن اليوم الخميس هو أول أيام سعـد بلع “العقرب الثانية” وبعد النجم السابع من الشتاء وأيامه(13)يوماً وأفاد “الزعاق”،أن ذلك البرد يسمى «برد الصفري» لإصفرار الأجساد، بينما آخر البرد يوافق آخر الربيع ويسمى «برد بياع الخبل عباته» وهو برد الحسوم.

اخبار متعلقة بحان موعد سعد بلع أول شباط بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

سعد بلع الشتاء طلع.

  • سعد الذابح 2024.
  • منزلة سعد بلع.
  • السعودات.
  • سعد ذابح.
  • قصة سعد ذبح.
  • تواريخ السعودات.
  • السعود الأربعة.

تواريخ السعودات

أشتهرت خمسينية بما يسمى فترة السعودات والتي تقسم إلى أربعة سعودات مدة كل واحد منها (12.5) اثنا عشر يومًا ونصف اليوم وتكون كالآتي لهذا العام :
  • سعد الدابح من 30 كانون الثاني إلى 11 شباط.
  • سعد ابلع من 11 شباط إلى 23 شباط.
  • سعد السعود من 24 شباط إلى 8 آذار.
  • سعد الخبايا من 8 آذار إلى 20 آذار.

آخر أنواء الشتاء يسمى بعقرب الدم دلالة على أن برده يدمي ولا يقتل لكن أحيانا برده شديد يضر المزروعات إذا ما هبت رياح أصلها قطبي أو سيبيري تكثر فيه الأمطار.
وأكمل في تغريدة أخرى: يوافق الرابع من برج الحوت؛ حيث تقول العرب: “إذا طلع الحوت، البرد يموت”، وتقول: “إذا طلع بلع اقتحم الربع -ولد الإبل- ولحق أهله الهبع”.

قصة سعد ذبح

بعد أن قطع سعد أكثر من نصف الطريق، تفاجأ بتغير الطقس ليُصبح شديد البرودة وهطلت الثلوج والأمطار الغزيرة، ولم يكن لديه ما يُدفئ به نفسه، فقام بذبح ناقته التي يملكها ليحتمي بأحشائها من شدة البرد. ومن هنا جاءت قصة تسمية أول جزء من السعودات وهو “سعد الذابح” الذي يمتد من 1-13 شباط/فبراير وصار في الأرض لمع من العشب، ويكثر فيه الفقع.
وواصل: “ووقت دخول صلاة الظهر قد بلغ أقصى مدى له طوال العام في التأخر، فيه هجرة الدحروج المطوق”.

السعود الأربعة

سعد السعود: بسعد السعود ينضر العود وتلين الجلود ويكره الناس في الشمس القعود, وتبدأ هذه الفترة في 26 فبراير وتنتهي ظهر يوم 10 مارس، أي 12.5 يوما أو بيتا الجدي Beta Capricorni اسمه التقليدي Dabih مشتق من الاسم العربي. وهو نجم ثنائي في كوكبة الجدي.

يبعد 328 سنة ضوئية عن الأرض. وبما أنه يقع في مسير الشمس فإنه من الممكن أن يحتجب بالقمر أو الكواكب.

يمكن مشاهدة النظام الثنائي لسعد الذابح بواسطة تلسكوب عادي، النجم الأكثر بريقا هو الرئيسي ويملك قدر ظاهري 3.05+ ويعتقد أن النجم الرئيسي يملك على الأقل ثلاث رفقاء. بينما يبلغ القدر الظاهري للسعد الذابح الثانوي قدر ظاهري 6.09+ ويفصل بينه وبين سعد الذابح الرئيسي 3.5 دقيقة قوسية.

السعودات
سعد ذابح

β¹ Capricorni
النجم الأكثر إشراقا β¹ Capricorni، يمتلك على الاقل ثلاثة مكونات وله طيف صعب التفسير. يهيمن عليه زوج من النجوم، نجم عملاق برتقالي نوع-K مشرق بتسمية (β Capricorni Aa)، قدر الظاهري +3.08، ونجم اخر أزرق وأبيض من نوع-B من النسق الاساسي بتسمية (β Capricorni Ab) قدر الظاهري +7.20 . يتم فصل هذين العنصرين بنسبة 0.05 ثانية قوسية (5 وحدات فلكية) ولهما فترة مدارية تقدر 3.77 سنة.

الجرم الأول (Aa) لديه درجة حرارة سطح 4900 كلفن، يبلغ قطره 35 مرة ولمعان 600 مرة أكثر من الشمس الجرم الآخر (Ab) لديه رفيق غير مرئي بتسمية (β Capricorni Ac) يدور حوله مع فترة مدارية 8.7 يوم

سعد الذابح 2024
منزلة سعد بلع

β² Capricorni
خمسينية الشتاء والأربع “سعودات” · 1. فترة “سعد الذابح” · 2. فترة “سعد بلع” (أو ابلع) · 3. فترة “سعد السعود” · 4. فترة “سعد الخبايا” نظام نجمي ثنائي باهت، β¹ Capricorni، هو أكثر وابسط النظم الثنائية دراستا، يتكون من نجم (β Capricorni B) المشرق، لديه قدر ضاهري 6.1 يعتبر نجم عملاق صنف A0 لمعانه 40 مرة من لمعان الشمس. الرفيق الآخر هو (β Capricorni C) يبعد عن الاخير ما يقرب 3 ثوان قوسية، نجم غير عادي لإمتلاكه كميات كبيرة من الزئبق والمنجنيز في غلافه الجوي.

سعد بلع الشتاء طلع

وأوضح “الزعاق”، أن هذه المقولة المأثورة تعني أن البرد أحد العلل الحياتية الجسمية وأن العامة يرونه أساس لكل علة ولخطورته شبهه العرب بـ “الذئب”, وأوله في بداية الخريف.