الرئيسية / مـنوع / شروط وموعد صرف مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين والقطاع الخاص
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-06-20 11:47:38Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

شروط وموعد صرف مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين والقطاع الخاص

تعرف على شروط وموعد صرف مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين والقطاع الخاص وأكدت المادة 126 من القانون، أحقية العامل في الحصول على مكافأة عن مدة عمله بالقطاع الخاص بعد تجاوز سن الستين، بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها ومكافأة نهاية الخدمة أو التعويض عن إنهاء الخدمة أو أيضا التعويض عن الفصل من العمل، في قانون العمل لعدد من بلدان العالم، هو المبلغ الذي يتوجب على صاحب العمل دفعه لصالح العامل في حالة الفصل غير المبرر. تختلف خصائص القانون وفقا لتشريعات كل بلد ووفقا لنوع عقد العمل

  • شروط مكافأة نهاية الخدمة.
  • موعد صرف مكافأة نهاية الخدمة.
  • قيمته مكافأة نهاية الخدمة.
  • طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين.
  • حساب مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الخاص.

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن أحقية العامل في الحصول على ثلث المكافأة حال استقالته بعد عامين من بدء العمل.

وذكرت الوزارة، في إطار ردها على استفسار أحد المتابعين بـ تويتر أن المادة 85 من نظام العمل تنص على أنه إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، فإنه يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين.

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد

ويجب أن يعلم العامل خلال بحثه عن «كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد»، أن أهم الشروط الأساسية لذلك أن يمر عليه في العمل أكثر من عام، إذ يحصل على مكافأة مالية عن مدة خدمته في العمل سواء كان في القطاع العام أو الخاص.

أقرأ ايضــا..

وفي القطاع الحكومي والخاص، هناك طريقة واحدة لكيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد إذا كانت خدمة العامل أقل من 5 سنوات وأكثر من عامين، حيث يتم حساب الراتب في هذه الحالة من خلال تقسيمه على 24، وبعدها ضرب الناتج في مدة الخدمة التي عملها الشخص في الشهور.

مزايا نهاية الخدمة للعقود بدوام كامل

  • مواطنو دولة الإمارات

يستحق العامل المواطن مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته وذلك وفقا للتشريعات المنظمة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية السارية في الدولة.

  • العاملون الأجانب

وفقا للمادة 51 من قانون العمل الإماراتي، تحتسب نهاية الخدمة للأجانب العاملين في الدولة وفقا للأحكام التالية:

  • يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته، ولا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة.
  • ويستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن كسور السنة، بنسبة ما قضاه منها في العمل، بشرط أن يكون قد أكمل سنة من الخدمة المستمرة.
  • وتحتسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي يتقاضاه الموظف، بمعنى عدم تضمين مخصصات الراتب الأساسي مثل: مخصص السكن، والنقل، والمرافق النفعية، والأثاث.
  • على صاحب العمل أن يؤدي للعامل خلال (14) يوما من انتهاء العقد كافة أجوره ومستحقاته الأخرى ومزايا نهاية الخدمة المنصوص عليها في قانون العمل والقرارات المنفذة له، وفي عقد العمل ونظام المنشأة.
  • يجوز لصاحب العمل أن يقتطع من مكافأة نهاية الخدمة أية مبالغ تكون مُستحقة له على العامل.

احتساب نهاية الخدمة

يستحق العامل بدوام كامل، الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته، ولا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة، وتحتسب المكافأة على النحو التالي:

  • إذا عمل العامل لمدة أقل من سنة، لا يستحق أية مكافأة نهاية خدمة.
  • إذا عمل العامل لمدة أقل من خمس سنوات، استحق أجر واحد وعشرين يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • إذا عمل العامل لمدة أكثر من خمس سنوات، استحق أجر ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد على السنوات الخمس الأولى.

ويشترط فيما تقدم ألا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنتين.

احتساب نهاية الخدمة لعقود العمل بدوام جزئي وأنماط العمل الأخرى

تنص المادة 30 من قرار مجلس الوزراء رقم 1  لسنة 2022، في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل، بأن يتم احتساب نهاية الخدمة لعقود العمل بدوام جزئي وأنماط العمل الأخرى كالتالي:

شروط وموعد صرف مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين والقطاع الخاص

وتختلف طريقة كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد بحسب المدة التي قضاها العامل في مكان عمله، حيث يتم احتساب آخر نصف شهر من كل عام خلال الـ5 سنوات الأولى للعمل، مع إضافة راتب شهر كامل من عام في السنوات التي تليها، ووفقا للمواد «144، 145، 146».