الرئيسية / الأقتصـاد / مصير أموال المودعين في بنك سيلكون فالي

مصير أموال المودعين في بنك سيلكون فالي

وجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن،  اليوم الاثنين، بالتحرك العاجل لاحتواء تداعيات انهيار بنك سيلكون فالي.

بايدن يوجه بالتحرك لإنهاء أزمة سيلكون فالي

وقال بايدن، في حديثه اليوم الاثنين، إن جميع المودعين  في بنك سيلكون فالي يستطيعون الوصول إلى أموالهم دون عائق.

وتابع بايدن: سنحارب المسؤول عن الأزمة ولا أحد فوق القانون.

انهيار بنك سيلكون فالي

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة البورصات الأمريكية، في بيان صادر عنها،  أنها تراقب استقرار السوق وستقاضي أي شخص أساء الإدارة في  أزمة بنك سيلكون فالي.

 

وتسببت تداعيات انهيار مصرف “سيلكون فالي بنك” في موجة بيع واسعة ضربت أسهم القطاع المالي في أمريكا الشمالية، حيث خسرت أسهم كبرى البنوك الكندية 19.7 مليار دولار كندي (14.2 مليار دولار) من قيمتها السوقية خلال جلسات التداول الأربع الماضية.

 

وانخفضت أسهم كبرى البنوك في كندا، ومن بينها: ” بنك أوف نوفا سكوشا”، و”بنك مونتريال”، وبنك “تورونتو دومينيون” بأكثر من 2% في تداولات الجمعة.

بنك SVB، فيتو

وانخفض المؤشر الرئيسي “ستاندرد آند بورز المركب لبورصة تورنتو” بنسبة تفوق تراجع مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” الأمريكي، عقب أكبر انهيار للبنوك الأمريكية منذ أكثر من عقد الذي تسبب في اضطراب السوق. ويرجع الانخفاض الكبير في المؤشر الكندي بسبب الوزن النسبي الكبير لأسهم البنوك في المؤشر.

ويأتي تأثر البنوك الكندية الكبير بانهيار “سيلكون فالي بنك”، الذي وضع تحت الحراسة القضائية يوم الجمعة، نتيجة استحواذ كبرى البنوك الكندية على بنوك أميركية إقليمية خلال السنوات الأخيرة.

تأثيرات متوقعة على قطاع التكنولوجيا

وتسبب انهيار بنك وادى السيليكون فى إحداث حالة من الخوف والتساؤلات لدى الكثير من القطاعات الاقتصادية بشكل عام والتكنولوجية بشكل خاص حول ما إذا كان الانهيار الذى حدث للبنك هو مجرد حالة فردية نتيجه الطبيعة الخاصة لنظام عمل بنك SVB، أم أن الأمر سيشكل قطعة الدومينو الأولى التى ستتسبب فى مزيد من الانهيارات ومزيد من التأثيرات العالمية مع زيادة المخاوف من ضخ استثمارات جديدة خاصة فى مجال التكنولوجيا والعملات الرقمية.

وترجع مخاوف التأثيرات الكبيرة للبنك على قطاع التكنولوجيا إلى أن بنك SVB يعد أكبر مقرض  للشركات التكنولوجية الناشئة الكبيرة في قطاع التكنولوجيا بوادي السيليكون، كما أنه البنك الـ16 من حيث الحجم في أمريكا بامتلاك أصول تقدر بـ 200 مليار دولار.

ويتسم  بنك وادي السيليكون SVB بخبرته الواسعة في تمويل الشركات الناشئة ودعمها في مختلف مراحل نموها، بدءًا من التأسيس وصولًا إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام، ويوفر البنك الذي يعتبر أكبر ممول للشركات الناشئة للعملاء خدمات مختلفة، من بينها الحسابات المصرفية والتمويل الرأسمالي والائتمان والخدمات المصرفية الاستثمارية.