الرئيسية / مـنوع / مقدار زكاة الفطر على الفرد فى رمضان ,زكاة المال وحكمها ,كم تخرج من المال فى رمضان واين تذكى بتلك الأموال ,نصاب زكاة المال

مقدار زكاة الفطر على الفرد فى رمضان ,زكاة المال وحكمها ,كم تخرج من المال فى رمضان واين تذكى بتلك الأموال ,نصاب زكاة المال

مقدار زكاة الفطر على الفرد فى رمضان ,زكاة المال وحكمها ,كم تخرج من المال فى رمضان واين تذكى بتلك الاموال ,نصاب زكاة المال و”الزكاة” اقدم لكم جميع محاوها على موقعنا  الالقناةحيث انه قد أمرنا الله عزّ وجل بوجوب تأديتها ضمن وقت ونظام معيّن، فلا يجب أن نحيد عنه أو أن نبتدع فيه، وللأسف فإنّ كثيراً من النّاس اليوم لا يمنحون هذه الفريضة أهميّتها، ونجدهم يتساهلون في تأديتها وصرح مفتي جمهورية مصر ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم أن الحد الأدنى لزكاة الفطر في مصر يبلغ 30 جنيهًا مصريًا لكل فرد، الزيادة فوق هذا المقدار جائزة ومستحبة لأي شخص يرغب في ذلك.

أقرأ ايضــا..

لله #مقدار زكاة الفطر على الفرد فى رمضان ,زكاة المال وحكمها ,كم تخرج من المال فى رمضان واين تذكى بتلك الاموال ,نصاب زكاة المال .

كيف يتم إخراج زكاة الفطر

إخراج صدقة الفطر من الطعام اليابس بالكيل أحوط من الوزن

ج: الواجب في زكاة الفطر صاع من قوت البلد بصاع النبي ﷺ عن كل واحد من المسلمين صغيرًا كان أو كبيرًا ذكرًا كان أو أنثى، ومقداره أربع حفنات بملء اليدين المعتدلتين من الطعام اليابس، كالتمر والحنطة ونحو ذلك، أما من جهة الوزن فمقداره أربعمائة وثمانون مثقالًا،

وأمّا نصاب عروض التّجارة فله شأن خاصّ، وهو مقدّر حسب نصاب الذّهب أو الفضّة، وهناك أيضاً اختلاف بين العلماء في ما تقدّم الحديث عنه من الأنصبة، وسيذكر في هذا المقال على وجه التّفصيل. وتعدّ الحكمة من اشتراط وجود النّصاب في الزّكاة أنّ الزّكاة أوجبها الله سبحانه وتعالى للمواساة، وبالتالي من كان فقيراً فإنّه لا تجب عليه هذه المواساة، بل تكون واجبةً على الأغنياء حتّى يواسوا بها الفقراء، وإنّ الزّكاة تؤخذ من الأغنياء وتمنح للفقراء، وقد جعل الله سبحانه وتعالى النّصاب أدنى حدّ للغنى، لأنّه على الأغلب أنّ من ملك النّصاب فهو غنيّ إلى حين تمام سنته. (1)

زكاة الغنم: تؤخذ زكاة الغنم بناءً على ما يأتي: إذا كان عدد الغنم من 1 – 39 فإنّه لا زكاة فيها. إذا كان عدد الغنم من 40 – 120 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها شَاةٌ. إذا كان عدد الغنم من 121 – 200 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها شَاتَانِ. إذا كان عدد الغنم من 201 – 399 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الغنم من 400 – 499 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الغنم من 500 – 599 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 5 شِيَاهٍ.

وأمّا في المذهب الحنفيّ فإنّها تُقسم على الوجه الآتي: إذا كان عدد الإبل من 121 – 124 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ. إذا كان عدد الإبل من 125 – 129 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَشَاةٌ. إذا كان عدد الإبل من 130 – 134 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَشَاتَانِ. إذا كان عدد الإبل من 135 – 139 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَ 3 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 140 – 144 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَ 4 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 145 – 149 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَبِنْتُ مَخَاضٍ. إذا كان عدد الإبل من 150 – 154 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ. إذا كان عدد الإبل من 155 – 159 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَشَاةٌ. إذا كان عدد الإبل من 160 – 164 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَشَاتَانِ. إذا كان عدد الإبل من 165 – 169 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَ 3 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 170 – 174 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَ 4 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 175 – 185 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَبِنْتُ مَخَاضٍ. إذا كان عدد الإبل من 186 – 195 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَبِنْتُ لَبُونٍ. إذا كان عدد الإبل من 196 – 199 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 حِقَاقٍ. إذا كان عدد الإبل من 200 – 204 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 حِقَاقٍ أَوْ 5 بَنَاتِ لَبُونٍ. إذا كان عدد الإبل من 205 – 209 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 حِقَاقٍ أَوْ بَنَاتِ لَبُونٍ وَشَاةٌ.