الرئيسية / مـنوع / مقدار زكاة الفطر لعام 2024-1445 الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

مقدار زكاة الفطر لعام 2024-1445 الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

صرحت دار الإفتاء المصرية أن الحد الأدنى لزكاة الفطر لعام 2024-1445 ،مبلغ 30 جنيه للفرد, و زكاة الفطر فريضة ، على كل مسلم ومسلمه الكبير والصغير  والذكر و الأنثى و الحر والعبد وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ” أخرجه البخاري ..

  • وتم احتسابها بما يعادل 2.5 كيلو من غالب طعام أهل البلد .
  • وفى مصر يعتبر الأرز هو غالب طعام أهل البلد.

مقدار زكاة الفطر لعام 2024-1445

تم تحديد زكاة الفطر بـ 30 جنيه للفرد هذا العام.

ويجب على كل مسلم أو مسلمة فى مصر أن يخرج ما يعادل 2.5 كيلو من الأرز وهو ما يعادل 30 جنيه تقريبا .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كان السائل يسأل عن مقدار زكاة الفطر الذي يخرج عن كل شخص، فإن زكاة الفطر فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم: صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من زبيب أو صاعا من أقط على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير ـ وهذا المقدار ثابت لا يتغير بتغير السنين, فإذا وجدت ما يفضل عن كفايتك في يوم العيد بمقدار الصاع ـ وهو ما يساوي ثلاثة كيلو جرامات تقريبا من الأرز أو أقل قليلا ـ فقد وجب عليك إخراجها, بل إذا فضل عن كفايتك أقل من صاع، فإنك تخرجه عن زكاة الفطر.

وقت إخراج زكاة الفطر

فالحكم أنه يجوز إخراج زكاة الفطر طوال شهر رمضان حتى خروج الناس لصلاة العيد ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : “اغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم”، كما انه يستحب التعجيل بها في رمضان.

من يستحق زكاة الفطر

ستحق زكاة الفطر  من وردت فيهم هذه الأية (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم)

  • الفقراء.
  • المساكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم.
  • وفي الرقاب.
  • الغارمين.
  • في سبيل الله.
  • ابن السبيل.

هل تجوز صرف زكاة الفطر للأقارب

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

زكاة المال يخرجها الإنسان عن نفسه في ماله الذي يملكه فقط . أما زكاة الفطر فتلزم المزكي عن نفسه‏ ‏ وعن زوجته‏ ‏ وعن كل من تلزمه نفقتهم من أولاده ووالديه.

وقت إخراج زكاة المال، بعدما يمر على النصاب عام هجري.

موعد اخراج زكاة الفطر تجب بدخول فجر يوم العيد.

مقدار زكاة الفطر على الفرد فى رمضان ,زكاة المال وحكمها ,كم تخرج من المال فى رمضان ,نصاب زكاة المال .

وأمّا نصاب عروض التّجارة فله شأن خاصّ، وهو مقدّر حسب نصاب الذّهب أو الفضّة، وهناك أيضاً اختلاف بين العلماء في ما تقدّم الحديث عنه من الأنصبة، وسيذكر في هذا المقال على وجه التّفصيل. وتعدّ الحكمة من اشتراط وجود النّصاب في الزّكاة أنّ الزّكاة أوجبها الله سبحانه وتعالى للمواساة، وبالتالي من كان فقيراً فإنّه لا تجب عليه هذه المواساة، بل تكون واجبةً على الأغنياء حتّى يواسوا بها الفقراء، وإنّ الزّكاة تؤخذ من الأغنياء وتمنح للفقراء، وقد جعل الله سبحانه وتعالى النّصاب أدنى حدّ للغنى، لأنّه على الأغلب أنّ من ملك النّصاب فهو غنيّ إلى حين تمام سنته. (1)

زكاة الغنم: تؤخذ زكاة الغنم بناءً على ما يأتي: إذا كان عدد الغنم من 1 – 39 فإنّه لا زكاة فيها. إذا كان عدد الغنم من 40 – 120 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها شَاةٌ. إذا كان عدد الغنم من 121 – 200 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها شَاتَانِ. إذا كان عدد الغنم من 201 – 399 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الغنم من 400 – 499 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الغنم من 500 – 599 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 5 شِيَاهٍ.

وأمّا في المذهب الحنفيّ فإنّها تُقسم على الوجه الآتي: إذا كان عدد الإبل من 121 – 124 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ. إذا كان عدد الإبل من 125 – 129 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَشَاةٌ. إذا كان عدد الإبل من 130 – 134 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَشَاتَانِ. إذا كان عدد الإبل من 135 – 139 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَ 3 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 140 – 144 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَ 4 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 145 – 149 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها حِقَّتَانِ وَبِنْتُ مَخَاضٍ. إذا كان عدد الإبل من 150 – 154 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ. إذا كان عدد الإبل من 155 – 159 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَشَاةٌ. إذا كان عدد الإبل من 160 – 164 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَشَاتَانِ. إذا كان عدد الإبل من 165 – 169 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَ 3 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 170 – 174 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَ 4 شِيَاهٍ. إذا كان عدد الإبل من 175 – 185 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَبِنْتُ مَخَاضٍ. إذا كان عدد الإبل من 186 – 195 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 3 حِقَاقٍ وَبِنْتُ لَبُونٍ. إذا كان عدد الإبل من 196 – 199 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 حِقَاقٍ. إذا كان عدد الإبل من 200 – 204 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 حِقَاقٍ أَوْ 5 بَنَاتِ لَبُونٍ. إذا كان عدد الإبل من 205 – 209 فإنّ مقدار الزّكاة الواجبة فيها 4 حِقَاقٍ أَوْ بَنَاتِ لَبُونٍ وَشَاةٌ.

على من تجب زكاة الفطر

على كل مسلم ومسلمه صغيرا كان أم كبيرا

إن زكاة الفطر فريضة ، على كل مسلم ومسلمه الكبير والصغير  والذكر و الأنثى و الحر والعبد وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ” أخرجه البخاري .