دار الإفتاء المصرية بث مباشر استطلاع رؤية هلال شهر شوال وموعد عيد الفطر

يستطلع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هلال عيد الفطر 2024 في مصر، اليوم الخميس 20 أبريل من مقر المعهد بمرصد حلوان، وينتظر المصريون في جميع أنحاء محافظات مصر، موعد عيد الفطر 2024 واستطلاع هلال شوال لعام 1445 هجرية، وإعلان أول أيام عيد الفطر المبارك .

موعد عيد الفطر المبارك

الدكتور جاد القاضي الذي يشغل منصب ،رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية قال:”طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1445هـ، وهو يوم الرؤية”.

اخبار متعلقة بدار الإفتاء المصرية بث مباشر استطلاع بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

غرة شهر شـوال 1445هـ فلكياً يوم الجمعة 21/ 4/ 2024م، عيد الفطر المبارك.

بث مباشر من دار الإفتاء المصرية

إعلان موعد بداية شوال وعيد الفطر المبارك دار الإفتاء المصرية

موعد عيد الفطر فى مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غدا الجمعة 21-4-2024 أول أيام عيد الفطر المبارك، طبقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

استطلاع هلال شهر شوال 2024 م – 1445 هـ في جميع الدول العربية لمعرفة موعد شهر شوال

قرائنا الاعزاء سوف تقوم دار الافتاء الخاصه بكل بلد هلال شهر شوال لعام 1445هـ ، بواسطة اللِّجان الشرعية العلمية المنتشرة فى أنحاء تلك اللبد وسوف نقوم في موقعنا القناة نيوز بنشر تلك التفاصيل ,وعلى ذلك وطبقا للحسابات الفلكية فمن المتوقع ان تعلن دور الافتاء  أن يوم الاثنين الموافق السادس من يونيو لعام 2024م سوف يكون  أول أيام شهر شوال لعام 1445هـ، وبناء عليه يوافق اليوم الأول لشهر شوال الكريم 21/4/2024 تابعونا للمزيد من التفاصيل في حينه .

وقال الخبير في الشؤون الفلكية أن السادس من شهر جوان المقبل سيكون أول أيام شهر شوال المعظم 21-4-2023، وهذا نظرا للحسابات الفلكية وبسبب حدوث إقتران الشمس بالقمر لشهر شوال م ,وكشف ايضا في تصريح لقناة النهار  أن إقتران الشمس بالقمر سيساعد على رؤية الهلال بعد أن يبدأ القمر بالإبتعاد عن الشمس حتى يصل إلى زاوية 8 درجات، وهو مايسمح علميا برؤية هلال شوال في ذات اليوم.

كيفية صلاة عيد الفطر

من السُّنَّة أن تُصلى صلاة العيد جماعة، وهي الصفة التي نَقَلها الخَلَفُ عن السلف، فإن حضر وقد سبقه الإمام بالتكبيرات أو ببعضها لم يقض هذه التكبيرات مرة أخرى؛ لأن التكبيرات سنة مثل دعاء الاستفتاح، والسُّنَّةُ أن يرفع يديه مع كل تكبيرة؛ لما روي «أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تَكْبِيرَةٍ فِي الْعِيدَيْنِ».

ويُسْتَحَبُّ أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى؛ لما رُوِيَ أن ابْنَ مَسْعُودٍ وَأَبَا مُوسَى وَحُذَيْفَةَ خَرَجَ إِلَيْهِمُ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ قَبْلَ الْعِيدِ فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّ هَذَا الْعِيدَ قَدْ دَنَا فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهِ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبِيرَةً تَفْتَتِحُ بِهَا الصَّلاةَ وَتَحْمَدُ رَبَّكَ وَتُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ تَدْعُو وَتُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ… الحديث، وفي رواية أخرى: فقال الأشعري وحذيفة-رضي الله عنهما-: «صَدَقَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ».

ويسن أن يقرأ بعد الفاتحة بــ”الأعلى” في الأولى و”الغاشية” في الثانية، أو بــ”ق” في الأولى و”اقتربت” في الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والسُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف.

موعد صلاة عيد الفطر

وأضاف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك ستكون الساعة 5:47 صباحا في القاهرة الكبرى، والـ 5:48 في الجيزة، والـ 5:51 في الإسكندرية.