فضل صيام الستة البيض,حكم صيام الستة أيام من شوال بعد عيد الفطر سبب تسمية الستة البيض من شوال بهذا الاسم

فضل صيام الستة أيام البيض  هل صيام الست ايام البيض متتابعين ام ايام متفرقة

موعد صيام الايام البيض من شهر شعبان 2024 هل صيام الست البيض من شهر شوال سُنة مؤكدة؟ لعلهم يفقهون – هل يجوز صيام الست أيام البيض بـ نيّتين؟.. الشيخ رمضان عبد المعز يجيب فتاوى الناس موعد صيام الايام البيض من شعبان 1445 2024

  • دار الإفتاء توضح أصل تسمية الأيام البيض.. وعلاقتها بالـ6 أيام من شوال – اليوم السابع
  • إفراد يوم السبت أو الجمعة بنيّة صيام الست من شوال
  • ما حكم جمع صيام الست من شوال مع صيام أيام البيض ؟
  • حكم الجمع بين نية الأيام البيض أو ثلاثة أيام من كل شهر أو الأثنين والخميس مع صيام الست من ‫#شوال‬ ؟

هل يجوز الجمع بين قضاء صوم رمضان مع صيام الست البيض بنية واحدة؟

  • د صيام الستة البيض 2024.. سُنة تساوي “صيام الدهر” فاغتنموها.
  • الجمع في النية بين صيام الأيام البيض وصيام الست من شوال.
  • فضل صيام الست من شوال وأيام البيض – إسلام ويب – مركز الفتوى.
  • الستة البيض .. اعرف أصل التسمية وفضل صيام 6 أيام من شوال.
  • فضل صيام الست من شوال وأيام البيض – الشبكة الإسلامية.

فضل صيام الستة البيض وحكم صيام الستة أيام من شوال بعد عيد الفطر سبب تسمية الستة البيض من شوال بهذا الاسم الأيام البيض، هى أيام الليالى التى يكتمل فيها القمر ويكون بدرًا، وهى الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربى، سميت بذلك لأن القمر يكون فيها فى كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وصفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء وصفها بذلك فى الأحاديث النبوية الشريفة، منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِى صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ».

اخبار متعلقة بفضل صيام الستة البيض,حكم صيام الستة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

فضل صيام الستة البيض وحكم صيام الستة أيام من شوال بعد عيد الفطر

سبب تسمية الستة البيض من شوال بهذا الاسم

ورد فى الحديث كما فى نيل الأوطار عن أبى أيوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال فذاك صيام الدهر)) رواه الجماعة إلا البخارى والنسائى، ورواه أحمد من حديث جابر، وعن ثوبان عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((من صام رمضان وستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة، من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)) رواه ابن ماجه.

وبيانه: أن الحسنة بعشر أمثالها، فصيام رمضان بعشرة أشهر وصيام الست بستين يوما، وهذا تمام السنة، فإذا استمر الصائم على ذلك فكأنه صام دهره كله وفى الحديثين دليل على استحباب صوم الستة أيام بعد اليوم الذى يفطر فيه الصائم وجوبًا وهو يوم عيد الإفطار – وفقا لما قالته دار الإفتاء المصرية.

أما الأيام الستة من شهر شوال فهى تلك الأيام من شوال بعد شهر رمضان ويومِ الفطر؛ لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ»، لكن هذه الأيام لا تعرف بالأيام البيض فى الإصطلاح الفقهى ولا الشرعى، إلا أن هذا الإطلاق الشائع بين الناس ليس خطأ، فقد سمى النبى “ص” الأيام البيضَ بالغُرِّ، فقال: «إِنْ كُنْتَ صَائِمًا فَصُم الْغُرَّ»، أَى الْبِيضَ، فإنَّ الغُرَّة فى اللغة تعنى بياض جبهة الفرس، فيجوز تسمية البياض غرة والغرة بالبياض، ولعل فى تسميتها بالبيض إشارة إلى استحباب صومها فى غُرَر شهر شوال بعد يوم الفطر مباشرة.