الرئيسية / مـنوع / يوم العمال # موعد اجازة عيد العمال 2024 في مصر هل يوم العمال 1 مايو 2024 اجازة عيد العمال في مصر .. شكراً لكم

يوم العمال # موعد اجازة عيد العمال 2024 في مصر هل يوم العمال 1 مايو 2024 اجازة عيد العمال في مصر .. شكراً لكم

محدثانة ..يتسائل الكثير عن موعد عيد او يوم العمال , أجازة عيد العمال في مصر 2024  عيد العمل أو عيد الشغل، هو احتفال سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال. فيه تضرب ملايين المؤسسات ومئات الملايين من العمال عن العمل في العديد من الدول

أقرأ ايضــا..

ذلك حيث ننشر موعد عيد العمال 2024 .. متى يوافق تاريخ يصادف يوم العمال 2024  فقد بدأ الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، الإعداد لاحتفالات عيد العمال في مايو المقبل .وأكد محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد وعضو البرلمان، أن اللجنة المنظمة للاحتفالات تم تشكيلها بعضوية كل من محمد سالم مراد أمين الصندوق، وخالد عيش ، ومجدي البدوي نائبا رئيس الإتحاد العام، وعادل عبد الفضيل، عضو مجلس الإدارة.

أعلن حسن شحاتة وزير القوى العاملة، اليوم الخميس، عن أن الخميس المقبل الموافق 4 من مايو 2024 إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، فى ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1544 لسنة 2024 والمتضمن تحديد إجازة عيد العمال كإجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص بدلاً من يوم الإثنين أول مايو 2024 ، وفى إطار الحرص على توحيد مواعيد الإجازات الرسمية لكافة العاملين فى قطاعات الدولة المتنوعة كلما أمكن ذلك تحقيقاً للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية فى المناسبات والأعياد.

وقال “شحاتة”، إن هذه الإجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذه الأيام مثلي أجره اليومى.

عبد المنعم الجبل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، فأوضح أن الفترة الحالية غير مقبول بها قيام أي تظاهرات أو احتجاجات، مضيفًا أن الاحتفال بعيد العمال ليس مناسبة لعرض مشاكل العمال وأن هذا يوم تقام فيه أنشطة و فاعليات.
و أضاف الجبل، أن سواء التظاهر أو الاحتفال بعيد العمال ثقافة أوروبية لكننا أن نقوم بعقد ورش و دورات تثقيفية حول عيد العمال، فلا يجب علينا أن ننسخ كل ما هو غربي.

 

وأضاف “وهب الله” أن اللجنة تضم 24 أمين عام علي مستوي النقابات، مكلفا سامح مرسال مدير مكتب رئيس الاتحاد، بسرعة دعوة أعضاء اللجنة المنظمة لوضع خطة والوصول لتصور نهائي لاحتفال هذا العام بحيث يكون مختلفاً عن السنوات الماضية.

اعتاد العمال في مصر الإحتفال بعيد العمال في اليوم الأول من شهر مايو والذي يوافق يوم الإثنين بإذن الله ، ويأتي عيد شم النسيم بعد يوم عيد العمال يوم الاثنين 1 مايو 2024 ، وهو ايضا نفس يوم اجازة عيد القيامة المجيد للاخوة المسيحيين ، ويعد يوم شم النسيم 2 مايو 2024 يوم اجازة رسمية في مصر مدفوعة الاجر للقطاع العام والخاص ايضا ، ومع حلول اجازة شم النسيم 2024 مع عيد العمال نهنئكم جميعا ونتمني لكم عيد ربيع سعيد وكله فرح وسرور واستمتاع بالطبيعة.

فسنتعرف سويا متى يصادف يوم عيد العمال موعد عيد العمال 2024 | موعد اجازة يوم العمال في مصر والدول العربية 2024 ، حيث  العالمي ويتسائل هل يتحصل العامل والموظف على اجازة في يوم العمال سواء في مصر والدول العربية.

قال خالد عيش، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، إن عيد العمال في عالم كله صنع من أجل الثورة الصناعية التي قامت، مشيرًا إلى أنهم يحتفلون في هذا اليوم من أجل العمال ومن أجل حثهم على العمل و زيادة الإنتاج لمصر في ظل أزمتها الاقتصادية.
وعبر عيش، عن رفضه للتظاهر في هذا اليوم، لافتًا إلى أن الدستور حدد قنوات شرعية يمكن من خلالها التظاهر والمطالبة بأي حقوق، قائلًا: “أنا كرئيس لنقابة الصناعات الغذائية أستطيع أن أجد حلول لمشاكل جميع أعضاء نقابتي بالكامل إلا بعض المشاكل الناتجة عن نقص السيولة وارتفاع سعر الدولار لكنهم يتقبلوا هذا نظرا لتلك الظروف السابق ذكرها”.

الجدير ذكره هنا انه أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في الخامس من سبتمبر، عام 1882 في مدينة نيويورك. وفي أعقاب وفاة عدد من العمال على ايدي الجيش الأمريكي ومارشالات الولايات المتحدة خلال بولمان سترايك أو اضراب بولمان عام 1894، وضع الرئيس جروفر كليفلاند تسويات مصالحة مع حزب العمل باعتباره أولوية سياسية. وخوفاً من المزيد من الصراعا .