الاماكن المتاحة للطلاب السودانيين بالجامعات المصرية قواعد قبول طلاب السودان في الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية والخاصة

مصاريف الكليات والمعاهد الخاصة استكمال سحب اوراق تنسيق الثانوية العامة 2024 مواعيد تسجيل الرغبات والكليات والمعاهد المتاحة لتنسيق طلبة الملاحق اخر اخبار توقعات تنسيق ومصاريف الجامعات الخاصة 2024 الاماكن المتاحة للطلاب السودانيين بالجامعات المصرية نتيجة تنسيق المرحله الاولى الجامعات 2024 الكليات المتاحة لتنسيق المرحلة الثانية ,,أماكن شاغرة بكليات الطب البيطرى والتمريض والعلوم والفنون الجميلة والتطبيقية والحاسبات

الاماكن المتاحة للطلاب السودانيين بالجامعات المصرية

ومن المقرر أن يضع وزير التعليم العالي، كافة السيناريوهات المطروحة على طاولة المجلس، وعرض نتائج اجتماعه الخميس الماضي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن موقف الطلاب بعد عودتهم لمصر، وقواعد وآليات قبولهم بالجامعات الخاصة والأهلية.

قواعد قبول الطلاب السودانيين في الجامعات والمعاهد الحكومية والأهلية والخاصة

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم لعالي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، عن أن الساعات المقبلة، سيتم الإعلان عن القرار الوزاري الخاص بقواعد وضوابط قبول الطلاب المصريين العائدين من السودان بالجامعات الخاصة والأهلية، كما تم مع الطلاب العائدين من جامعات أوكرانيا بعد اندلاع الحرب منذ فبراير 2022، مشيرا إلى أنه سيتم تسكين جميع الطلاب العائدين من الخرطوم بالجامعات المصرية وضمان مستقبلهم التعليمي.

القبول بالجامعات الخاصة والأهلية

كما أكد المصدر، أنه سيتم السماح للطلاب المصريين العائدين من السودان بتحويلهم إلى كليات خاصة أو أهلية مناظرة للتخصصات التي كانوا يدرسون بها في السودان بغض النظر عن مجموعهم في الثانوية، موضحا أنه سيتم خلال الساعات المقبلة تحديد شروط التحويل من مقاصات أو اختبارات تحديد مستوى وخلافه، كما سيتم منح الطلاب مهلة ما بين 3 أو 4 شهور لتقديم أوراقهم والحصول عليها من جامعات السودان لتقديمها للجامعات المصرية وذلك حتى بداية العام الدراسي الجديد.

اخبار متعلقة بالاماكن المتاحة للطلاب السودانيين بالجامعات المصرية بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تنسيق الكليات الخاصة 2024 المعتمدة , المنح تنسيق الهندسة للسودانيين فى مصر, القبول بالعلاج الطبيعي,تنسيق التمريض,تنسيق الأقتصاد والعلوم السياسية, مصاريف الجامعات الخاصة 2024

ويجب توافر الأوراق الثبوتية الخاصة بالمقررات الدراسية التي درسها الطلاب في جامعات السودان كونها العامل الأساسي لقبول الطلاب بالجامعات، بعد تطبيق اللوائح وعمل مقاصات للمواد التي تم دراستها في الجامعات السودانية، لافتا إلى أنه سيتم وضع موقف الطلاب بالجامعات السودانية المعترف به أو غير معترف به في الحسبان واستثناء ذلك في القرار الوزاري المنتظر، حيث سيتم عقد امتحانات تحديد مستوى لتحديد السنة الدراسية التي سيتم قبول تحويلهم إليها بالكلية المناظرة وقد تكون أقل من مستوى السنة الدراسية التي كانوا ملتحقين بها في جامعات السودان، أما بالنسبة للجامعات المعترف بها سيتم عمل بعمل مقاصة للطلاب بالمواد وقبولهم بالجامعات والتخصصات المناظرة ويتم استثناء أيضا الطلاب غير المستوفين للحد الأدنى للقبول بالجامعات المصرية بقبولهم أيضا في الجامعات بالتخصصات المناظرة، موضحا أن سيتم تسكين كل العائدين من السودان بالجامعات المصرية وهو التوجه الذي كلف به رئيس الوزراء، لافتا إلى تسهيلات بشأن طلاب السنوات النهائية  من أجل الحافظ على مستقبلهم على أن تكون النسبة هي عام دراسي (فصلين دراسيين) للتخرج من الجامعة المصرية، حيث ينص القانون على ضرورة وجود الطلاب بنسبة 50% بالجامعات المصرية ولم يتوافر على هؤلاء الطلاب إلا أنه مع الظروف الاستثنائية الحالية سيتم تفادي ذلك من أجل مصلحة الطلاب.

قواعد قبول الطلاب المصريين العائدين من السودان على طاولة المجلس الأعلى للجامعات

تشهد جلسة المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد المقبل اجتماعه الدوري في جامعة أسيوط، مناقشة العديد من الملفات المهمة التي تخص المنظومة، وذلك بمشاركة وحضور رؤساء الجامعات.

  • اسعار الكليات للطلاب المصريين العائدين من السودان 2024
  • طريقة دفع مصاريف المدارس للسودانيين بمصر
  • هل يوجد اعفاء من الرسوم للسودانيين فى مصر

اسعار الكليات والمدارس للطلاب المصريين العائدين من السودان 2024

مصاريف كلية الألسن 36850 ألف جنيه، وإدارة الأعمال 43450 ألف جنيه. – كلية علوم الحاسب الآلى 36850 ألف جنيه. – كلية طب الأسنان 58300 ألف جنيه، والهندسة 44000 ألف جنيه. – كليو الإعلام 43450 ألف جنيه، والصيدلة 49500 ألف جنيه.

تبلغ مصاريف المدارس الحكومية من رياض أطفال إلى الصف الخامس الابتدائي 305 جنيه. – بينما تصل مصروفات المدارس من الصف السادس الإبتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي 205 جنيه. – وتقدر مصروفات الصف الأولي الثانوي العام بنحو 520 جنيه. – كما يلتزم التلميذ من الصف الثانى الثانوى إلى الثالث الثانوى العام، بدفع مبلغ 505 جنيه وملف الطلاب المصريين العائدين من السودان، على رأس الملفات التي يناقشها المجلس الأعلى للجامعات، بعد عودتهم إلى أرض الوطن، ومناقشة طرق قبولهم بالجامعات من خلال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

هل يوجد اعفاء من الرسوم للسودانين فى مصر

تبلغ مصاريف المدارس الحكومية 2024 للصفين الثاني والثالث الثانوي العام 505 جنيهًا وكما يناقش المجلس الأعلى للجامعات، الاستعدادات لامتحانات التيرم الثاني للعام الجامعي الجاري، بالإضافة إلى مستجدات تنسيق العام الجامعي الجديد 2024 – 2024.

وانتظمت الدراسة في الجامعات، بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك، على أن يستكمل الطلاب محاضراتهم الدراسية وفا للخريطة الزمنية المحددة للعام الجامعي الحالي، حيث تجري الامتحانات الخاصة بالترم الثاني، بداية من شهر يونيو المقبل، على أن تنتهي المحاضرات الدراسية نهاية شهر مايو المقبل.

طريقة دفع مصاريف المدارس للسودانين بمصر

الطلاب المصريون في السودان

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة تتابع عن كثب من خلال اللجنة الدائمة للطلاب المصريين الدارسين بالخارج أوضاع طلاب الجامعات المصريين في السودان.

تنسيق بين مؤسسات الدولة 

وقالت  وزيرة الهجرة، أنه  يجري التنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة المصرية للوصول إلى نتائج ملموسة حول موقف الطلاب هناك

تحركات وزارة الهجرة مع المصريين بالسودان

أعلنت وزارة الهجرة منذ اللحظة الأولى إجراءات التحرك عبر إعلان خلية أزمة على اتصال مباشر  بجميع الجهات والأجهزة  المعنية بالدولة، وعلى رأسها وزارة الخارجية والسفارة المصرية والقنصليات بالسودان، ونقل صوت المواطنين بالسودان وأماكن تواجدهم عبر الاستمارة التي تم تعميمها عليهم ووصل التسجيل فيها إلى نحو ٣٨٠٠ مواطن، وعبر آليات التواصل المباشر معهم.

تواصل الهجرة مع المصريين في السودان

أشارت السفيرة سها جندي إلى أنها عقدت العديد من اللقاءات عبر الفيديو كونفرانس مع عدد من  الطلاب المصريين بالسودان من أجل الاطمئنان على أوضاعهم عقب الأحداث التي نشبت في السودان الشقيق.

وتابعت أن وزارة الهجرة متواصلة مع عدد كبير من أبناء المصريين المقيمين في السودان ومنهم الطلاب بالعاصمة السودانية الخرطوم وعددهم نحو 5 آلاف طالب، أي حوالي نصف الجالية المصرية هناك، إلا أن عددا كبيرا منهم كان متواجدا في مصر في إجازات وقت اندلاع الأزمة.

استكمال الدراسة في مصر

أما عن موقف الطلاب المصريين في السودان في حالة الرغبة  لاستكمال دراسة الطلاب في حالة عودتهم إلى مصر،  أوضحت وزيرة الهجرة أنه ستتم دراسة الأمر واتخاذ كل الإجراءات.

حوار مع الطلاب العائدين من السودان

وأجرى الدكتور محمد حلمي الغُر أمين مجلسي الجامعات الأهلية والخاصة، والدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، حوارًا مُفصلًا مع عدد من الطلاب الدراسين بالجامعات السودانية، حيث نسق الاتحاد العام المصري في الخارج برئاسة المهندس إسماعيل أحمد رئيس الاتحاد، هذا الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة كافة المشكلات التي تواجه الطلاب بخصوص دراستهم الجامعية حاليًا في ظل الظروف الحالية التي يشهدها السودان.