تحديات اقتصادية بقرارات اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في 1 فبراير بعد قرار الفيدرالي الأميركي برفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

البنك المركزي المصري يواجه تحديات اقتصادية كبيرة، فهل سيتمكن من الحفاظ على استقرار الجنيه المصري؟ ولميس الحديدي تتوقع رفع البنك المركزي لسعر الفائدة 3% لخفض التضخم.. د.مدحت نافع يكشف عن توقعاته عن اخر قرارات اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في 1 فبراير 2024.

ننشر توقعات قرارات اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في ١٨ مايو بعد قرار الفيدرالي الأميركي برفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس يحسم قرار اللجنة مؤشرات التضخم العام الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والتضخم الأساسي الصادر من البنك المركزي التي من المقرر صدورها يوم 10 مايو الحالي.

أعلن البنك المركزي اليوم الخميس 12 ديسمبر 2024 رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 19.25% و20.25% على الترتيب وتم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

كما تترقب اللجنة نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء التي يتوقع أن تشهد رفعًا للفائدة بنحو 0.25% فقط مع هبوط وتيرة التضخم.

وكان البنك المركزي المصري قد نجح في الحصول علي مليار دولار من خلال بيع أذون خزانة بالدولار بمتوسط عائد 4.9%.

بحسب الخبراء، يمثل هذا العائد المنخفض مقارنة بالأسواق العالمية دلالات على بداية عودة الثقة لاستقرار الجنيه المصري,.

توقعات قرارات اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي

طارق حلمي، نائب رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي سابقًا، توقع أن تتجه لجنة السياسة النقدية إلى تثبيت الفائدة، بعدما بدأت أرقام التضخم المعلنة في الانخفاض، وأيضاً الزيادة الكبيرة في سعر الفائدة خلال الفترة الماضية.

رجحت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي إن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد تتخذ قراراً بتثبيت سعر الفائدة في الاجتماع المقبل، كما رجحت عدم إصدار البنوك أي شهادات إدخار جديدة مع وجود شهادات بفائدة تتراوح بين 19 و22% وكانت لجنة قد قررت في اجتماعها الأخير في 30 مارس الماضي رفع الفائدة 200 نقطة ليصبح سعر فائدة الإقراض والإيداع لليلة واحدة، عند 19.25٪ و18.25٪ على التوالي.

رسميا : الفيدرالي الأميركي يعلن رفع سعر الفائدة

ورفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 5 و5.25 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2007، في خطوة تتفق مع توقعات السوق.
هذه هي الزيادة العاشرة على التوالي التي يقرها الاحتياطي الفيدرالي منذ العام الماضي، إذ يسعى المركزي الأميركي لكبح التضخم الذي وصل في 2022 إلى أعلى مستوياته في نحو 4 عقود وأعلن الفيدرالي في بيان، الأربعاء، أن الأنشطة الاقتصادية بأكبر اقتصاد في العالم قد توسعت “بوتيرة معتدلة” خلال الربع الأول من العام الجاري.

البنك المركزي السعودي‬⁩ يعلن رفع سعر الفائدة

كما قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.75 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة.