الرئيسية / صحـة وأسرة / اسعار ابر ويجوفي النهدي لعلاج السكر والسمنة في السعودية والامارات , الصيدليات التى تبيع حقن Wegovy  علاج جديد للسكري  سعر دواء دواء ويجوفي لعلاج زيادة الوزن و اضرار حقن ويجوفي مخاطر حقنة Wegovy ويجوفي أوزمبك منجارو لإنقاص الوزن

اسعار ابر ويجوفي النهدي لعلاج السكر والسمنة في السعودية والامارات , الصيدليات التى تبيع حقن Wegovy  علاج جديد للسكري  سعر دواء دواء ويجوفي لعلاج زيادة الوزن و اضرار حقن ويجوفي مخاطر حقنة Wegovy ويجوفي أوزمبك منجارو لإنقاص الوزن

ويشار إلى أن ابر ويجوفي هي ابر دوائية تستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، حيث تعمل على تحفيز إنتاج الأنسولين من البنكرياس وتبلغ تكلفة ابر ويجوفي في صيدلية النهدي 345 ريال سعودي للعبوة الواحدة، والتي تحتوي على 5 إبر بتركيز 1.2 مجم/مل. ويبلغ تركيز كل إبرة 3 مجم.

ابر ويجوفي النهدي هي ابر لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، وهي تحتوي على دواء ليراجلوتيد الذي يعمل على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل كمية الجلوكوز التي يمتصها الجسم من الطعام.

بعد الاعلان عن ابر منجارو لانقاص الوزن نشرت رئيس شركة «نوفو نورديسك» الدنماركية للأدوية أن عقار إنقاص الوزن «ويجوفي»، الذي أثار ضجة كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيكون متوافراً في ألمانيا خلال ما يزيد قليلاً على شهر وننشر اسعار ابر ويجوفي النهدي لعلاج السكر والسمنة في السعودية والامارات , الصيدليات التى تبيع حقن Wegovy  علاج جديد للسكري  وتمت الموافقة على «ويجوفي» في الاتحاد الأوروبي في بداية 2022. ويعمل المكون النشط في العقار «سيماجلوتيد» على دعم إنقاص الوزن والسيطرة على الوزن عندما يقترن بالحمية الغذائية وممارسة التمارين.

ايهما افضل لإنقاص الوزن ويجوفي أوزمبك منجارو

ما الفرق بين ابر ويجوفي ومنجارو واوزمبك

لا يوجد فرق بينهما، إذ يحتوي كلاهما على نفس المادة الفعالة.

 

دواء Wegovy في مصر

Wegovy دواء سعر دواء دواء ويجوفي لعلاج زيادة الوزن و اضرار حقن ويجوفي مخاطر حقنة Wegovy ويجوفي لإنقاص الوزن

أفضل دواء لإنقاص الوزن بسرعة

وقال لارس فروجارد يورجنسن رئيس شركة «نوفو نورديسك» لطبعة غد الأحد من صحيفة «فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج» الألمانية في تصريحات اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مسبقاً: «نريد أن نطلقه (العقار) في ألمانيا في نهاية يوليو».

تركيب إبر ويجوفي للتخسيس

تحتوي على مادة سيماجلوتيد (Semaglutide ) بتركيز 2.4 ملليجرام، وتعد الجرعة الأساسية.

أقرأ ايضــا..

دواعي استعمال إبر ويجوفي 

يوصف دواء ويجوفي لعلاج السكر وللقضاء على السمنة المفرطة المزمنة للبالغين؛ وذلك للتخلص من مضاعفات السمنة.

تجربتي مع إبر ويجوفي للتخسيس

أظهرت تجربتي مع حقن ويجوفي فقدان شهية ملحوظ، لكن ظهرت بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي لذا قررت إيقافها لعدم تحملي ألم المعدة ولا يشترط ظهور ذلك في كل الحالات، ويمكن التغلب عليها بإخبار الطبيب المعالج لاستخدام الجرعات التصاعدية تدريجيًا.

متى يبدأ مفعول إبر ويجوفي؟

يظهر مفعول حقن ويجوفي كما في إبر أوزمبك (Ozempic) التي تعد مثيلًا لويجوفي لاحتوائها على نفس المادة الفعالة؛ بعد حوالي خمس جرعات أي بعد حوالي شهر من الاستخدام.

 

سعر دواء Wegovy في السعودية

بحوالي 1.43 $ دولار تقريبًا للقلم الذي يحتوي على 2 ملليلتر بتركيزات 0.25، 0.5، 1 ملليجرام، و 3 ملليلتر بتركيزات 1.7، 2.4 ملليجرام.

سعر ويجوفي

 

هل تتوفر حقن ويجوفي في السعودية ومصر؟

لم تتوفر الحقن بعد لكنها تتوفر بالدول الأجنبية بحوالي 1.43 $ دولار تقريبًا للقلم الذي يحتوي على 2 ملليلتر بتركيزات 0.25، 0.5، 1 ملليجرام، و 3 ملليلتر بتركيزات 1.7، 2.4 ملليجرام.

هل حقن ويجوفي آمنة؟

تختلف الآثار الجانبية لwegovy من مريض لآخر، إذ أخبر بعض المرضى عن الشعور ببعض الاضطرابات الهضمية، بينما لم يشعر البعض الآخر.

لذا يمكننا القول أن الحقن آمنة إذا استخدمتها تحت إشراف الطبيب لتحديد الفائدة المرجوة والآثار الجانبية المحتملة.

كم تنزل حقن ويجوفي شهريًا؟

يختلف تأثير الحقن من مريض لآخر وفقًا لوزن المريض، ومن المتوقع نزول من 5 إلى 10 كيلو أو أكثر وتعد ابر أوزمبك بديلًا لحقن ويجوفي، وتحتوي على نفس المادة الفعالة، وأيضًا تتوفر حبوب ريبلسس تحتوي نفس المادة الفعالة.

كيف يعمل عقار ويغوفي؟

يعمل ويغوفي عن طريق محاكاة هرمون يسمى “الببتيد 1” شبيه بالغلوكاجون (GLP-1) الذي يستهدف مناطق الدماغ التي تنظم الشهية وتناول الطعام.

والأشخاص الذين استعملوا العقار فقدوا ما يبلغ 20% من وزنهم.

هل يكفي أخذ حقنة ويغوفي فقط لفقدان الوزن؟

لا، فالأشخاص الذين استعملوا ويغوفي وفقدوا الوزن اتبعوا أيضا برنامجا غذائيا والتزموا ممارسة الرياضة.

واستعمال ويغوفي يجب أن يكون مع إجراء تغييرات صحية في عادات الأكل والحركة.

وهذا الدواء يساعد على التحكم بالشهية، وقد يكون نقطة الانطلاق للتغيير، ولكن على الشخص تغيير عادات الأكل غير الصحية وممارسة النشاط البدني.

كم يكلف عقار ويغوفي؟

من المتوقع أن تكون كلفة العلاج نحو 1200 دولار إلى 1300 دولار شهريا.

ما الآثار الجانبية؟

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لويغوفي:

  • الغثيان
  • الإسهال
  • القيء
  • الإمساك
  • آلام البطن
  • الصداع
  • الإرهاق
  • عسر الهضم
  • الدوخة
  • انتفاخ البطن والغازات
  • التجشؤ
  • انخفاض السكر في الدم في المرضى الذين يعانون داء السكري من النوع الثاني
  • التهاب المعدة والأمعاء
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي

وتجب زيادة جرعة الدواء تدريجيا خلال 16 إلى 20 أسبوعا إلى 2.4 مليغرام مرة واحدة أسبوعيا لتقليل الآثار الجانبية المعوية.

محاذير تمنع استعمال الدواء

  • يحمل سيماغلوتايد تحذيرا يشير إلى أنه مرتبط بسرطان الغدة الدرقية النخاعي، ولكن تم الإبلاغ عن هذا التأثير الضار فقط في الدراسات التي أجريت على الحيوانات (وليس البشر). ومع ذلك، على أي شخص لديه تاريخ من سرطان الغدة الدرقية النادر أن يتجنب الدواء.
  • الأشخاص الذين يعانون حالة نادرة تسمى متلازمة الورم الصماوي المتعدد من النوع الثاني (MEN2) (multiple endocrine neoplasia syndrome type) يجب ألا يأخذو الدواء.
  • المرضى الذين لديهم سيرة مرضية لالتهاب البنكرياس.
  • من لديهم تاريخ مرضي لأمراض المرارة.
  • المرضى الذين لديهم ردود فعل تحسسية شديدة تجاه سيماغلوتايد أو أي من مكونات ويغوفي الأخرى.

محاذير أخرى

  • إذا استخدم ويغوفي مع الأنسولين أو مع مادة تسبب إفراز الأنسولين، فعلى المرضى التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم عن احتمال خفض جرعة الأنسولين أو الدواء المحفز للأنسولين لتقليل مخاطر انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • على مقدمي الرعاية الصحية مراقبة المرضى الذين يعانون أمراض الكلى واعتلال الشبكية السكري والاكتئاب أو السلوكات أو الأفكار الانتحارية (فقد تكون له تأثيرات في المزاج).
الاسم التجاري للعقار الجديد هو “ويجوفي” (Wegovy)، والاسم العلمي له هو “سيماغلوتايد” (semaglutide) (مواقع التواصل)

كم فقد الأشخاص الذين استعملوا ويغوفي؟

أجرت شركة “نوفو نوردسك” (Novo Nordisk) المصنعة للدواء العديد من الدراسات عن سلامة وفعالية جرعة 2.4 مليغرام، وأكبر دراسة كانت مدتها 68 أسبوعا وشملت نحو ألفي بالغ يعانون السمنة المفرطة وليس لديهم مرض السكري، ووجدت أن الأشخاص الذين تناولوا 2.4 مليغرام من سيماغلوتايد أسبوعيا -مع المشاركة في برنامج غذائي وممارسة الرياضة- فقدوا وزنا أكبر بكثير من أولئك الذين أجروا التغييرات نفسها في نمط الحياة ولكن حقنوا بدواء وهمي، وذلك وفقا لتقرير لباربرا برودي لموقع “إيه إيه آر بي” (AARP).

جرعة حقن ويجوفي Wegovy

تصنع شركة الأدوية الدنماركية Novo Nordisk إبر ويجوفي على هيئة أقلام معبأة مسبقًا بجرعات مادة سيماجلوتيد بخمس تركيزات مختلفة ومجهزة للاستعمال مرة واحدة فقط، وتحتوي كل عبوة على أربعة أقلام من نفس التركيز تكفي مدة شهر.

يصف لك طبيبك المعالج حقن ويجوفي للتخسيس بتركيز 2.4 ملليجرام، لِتحقن تحت الجلد في منطقة البطن أو أعلى الذراع أو الفخذ أسبوعيًا.

أو قد يصف الطبيب المختص الجرعة التدريجية بدايةً من تركيز 0.25 ملليجرام خلال الشهر الأول بمعدل إبرة أسبوعيًا، ثم تزداد إلى تركيز 0.5 ملليجرام خلال الشهر الثاني بمعدل إبرة أسبوعيًا، ثم تركيز 1 ملليجرام بمعدل إبرة أسبوعيا خلال الشهر الثالث.

ثم يتبعها تركيز 1.7 ملليجرام خلال الشهر الرابع بمعدل إبرة أسبوعيًا أيضًا حتى تصل إلى تركيز 2.4 ملليجرام بدايةً من الشهر الخامس، لتُعطى بمعدل إبرة أسبوعيًا أيضًا باستمرار أو كما يحدد طبيبك المختص.

وتستخدم تلك الجرعة التصاعدية للتغلب على مشكلات الجهاز الهضمي المصاحبة لاستخدام إبر ويجوفي للتخسيس في بعض الحالات.

كيفية استخدام إبر ويجوفي للتخسيس

يمكنك اتباع الإرشادات الآتية:

  1. يلزم قراءة منشور التعليمات المصاحب للإبر قبل استخدامها.
  2. يلزم إخراج قلم ويجوفي قبل استعماله بفترة وجيزة.
  3. أيضًا ينبغي التأكد من عدم حفظه بالفريزر، لأن ذلك يفسده.
  4. يجب غسل اليدين جيدًا ثم تجهيز المعدات اللازمة للاستعمال، مثل قلم الحقن، مسحة طبية مزودة بالكحول لتعقيم مكان الحقن، القطن، العبوة المناسبة للتخلص من القلم بعد استعماله.
  5. افحص القلم قبل استعمال، ثم تأكد من التركيز المراد أخذه، و سلامة العبوة، وتاريخ الصلاحية.
  6. ينبغي التأكد أن سائل الدواء صافي وشفاف، وليس به شوائب أو تعكير.

طريقة حقن ويجوفي

ينبغي تحديد واختيار مكان الحقن المناسب ثم تنظيف مكان الحقن، وتعقيمه بالمسحة الطبية ثم إزالة غطاء القلم بطريقة رأسية واتبع الخطوات الآتية:

  • ادفع القلم باتجاه الجلد في موضع الحقن، وينبغي التأكد من ظهور اللون الأصفر محل الدواء الشفاف.
  • استمر بدفع القلم حتى باتجاه الجلد ليتوقف السائل الأصفر عن التحرك.

ينبغي التخلص من القلم بأمان بعد الاستخدام. وإذا ظهرت بعد قطرات الدماء في موضع الحقن، اضغط عليها بالقطن حتى تنقطع.

 

ابر ويجوفي النهدي

حقن ويجوفي ، تتوفر بالدول الأجنبية بحوالي 1.43 $ دولار تقريبًا للقلم الذي يحتوي على 2 ملليلتر بتركيزات 0.25، 0.5، 1 ملليجرام، و 3 ملليلتر بتركيزات 1.7، 2.4 ملليجرام.

إبر ويجوفي في السعودية
سعر حقن ويجوفي

تتوفر  بحوالي 1.43 $ دولار تقريبًا للقلم الذي يحتوي على 2 ملليلتر بتركيزات 0.25، 0.5، 1 ملليجرام، و 3 ملليلتر بتركيزات 1.7، 2.4 ملليجرام.

 

سعر إبر ويجوفي

لم تتوفر حقن ويجوفي بمصر بعد، لكنها تتوفر بالدول الأجنبية بحوالي 1.43 $ دولار تقريبًا للقلم الذي يحتوي على 2 ملليلتر بتركيزات 0.25، 0.5، 1 ملليجرام، و 3 ملليلتر بتركيزات 1.7، 2.4 ملليجرام.


بديل حقن ويجوفي

تعد ابر أوزمبك بديلًا لحقن ويجوفي، وتحتوي على نفس المادة الفعالة، وأيضًا تتوفر حبوب ريبلسس تحتوي نفس المادة الفعالة.

تتوفر بدائل إبر ويجوفي التي تحتوي على مواد مشابهة لمادة سيماجلوتيد؛ إذ تنتمي أيضًا لمجموعة الأدوية التي تحاكي هرمون الببتيد شبيه الجلوكاجون 1 (GLP 1)، مثل:

ويستهدف العقار المصابين بالسمنة ومن لديهم وزن زائد ولديهم مرض واحد على الأقل مرتبط بالوزن. ويتم إعطاء العقار مرة أسبوعياً، ويمكن للمرضى أن يحقنوا أنفسهم به وتم الترويج لعقار «ويجوفي» عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأن بعض المشاهير ذكروا أنهم فقدوا وزناً عن طريقه، ومن بينهم الملياردير إيلون ماسك، الذي أشار إلى استخدام العقار بالإضافة إلى الصوم عندما سئل عن سر انخفاض وزنه.