سعر ليفوترين بديل اوية علاج الغدة الدرقية التروكسين ، بدائل ثيروكسين،اين يوجد دواء الغدة الدرقية يوثيروكس، سبب نقص T4ثيروكسين الاسباب الحقيقية لأزمة اختفاء دواء الغدة الدرقية

أدوية علاج الغدة الدرقية

تُستخدم أدوية علاج الغدة الدرقية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) وقصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).

أدوية علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

  • ميثيمازول: هو دواء يُستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية. يعمل على تقليل كمية هرمون الغدة الدرقية التي ينتجها الجسم.
    صورة Methimazole
  • بروبيلايوتيوراسيل: هو دواء يُستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية. يعمل على تقليل كمية هرمون الغدة الدرقية التي ينتجها الجسم.
    صورة Propylthiouracil
  • اليود المشع: هو علاج يُستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية. يعمل على تدمير خلايا الغدة الدرقية التي تنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية.
    صورة Radioactive iodine

أدوية علاج قصور الغدة الدرقية:

  • ليفوثيروكسين: هو دواء يُستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية. وهو بديل لهرمون الغدة الدرقية الذي ينتجه الجسم.
    صورة Levothyroxineيفتح الرابط في نافذة جديدة.www.watsons.com.ph
  • ليوتيروكسين: هو دواء يُستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية. وهو مزيج من هرمونات الغدة الدرقية T4 و T3.
    صورة Liothyroxine
  • ثلاثي يودوثيرونين: هو دواء يُستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية. وهو شكل من أشكال هرمون الغدة الدرقية T3.
    صورة Triiodothyronine

ملاحظة:

  • يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي دواء لعلاج الغدة الدرقية.
  • ستحتاج إلى مراقبة مستويات هرمون الغدة الدرقية بانتظام أثناء تناول أدوية علاج الغدة الدرقية.

اخبار متعلقة بسعر ليفوترين بديل اوية علاج الغدة بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

اين يوجد دواء الغدة الدرقية يوثيروكس

 
دواء الغدة الدرقية في قبضة السوق السوداء.. 1600 جنيه للعبوة.. والدولة تتصدى بـ3 بدائل.. وحاتم: الهيئة مسئولة

لا تزال مضاعفات المرض تتغذى على ما تبقى صحيحًا في جسد المرضى، محمد يحيى، مريض بالغدة الدرقية، ومعاناته بسبب غياب الدواء، ولا يزال يواصل الشعور بالاكتئاب الذي بدأ يتصاعد ويتطور لديه حتى وصل إلى مرحلة عدم الرغبة في الذهاب إلى العمل أو مجالسة الأسرة فبحسب قوله :” تبدو الحياة أمامي الآن كـ ستارة سوداء أُسدِلَت أمام عيني فحجبت عنها الرؤية وجعلت المكان حالك السواد، يُشبه في قتامته قبور الموتى”.

اضطرابات الغدة الدرقية

في ألمانيا قام باحثون بدراسة مقارنة شملت أكثر من 36 ألف من الأشخاص الأصحاء والمرضى الذين يعانون من مختلف أشكال اضطرابات الغدة الدرقية، وكشفت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية مهددون بالإصابة أكثر بخطر الاكتئاب – وللأسف – بنسبة ثلاثة أضعاف، مقارنة مع الذين لا يعانون من تلك الاضطرابات.

الاكتئاب والغدة الدرقية

وبناء على الدراسة، فإن 45% من حالات الاكتئاب، و 30% من اضطرابات القلق، والخوف، في ألمانيا، لها علاقة مباشرة باضطرابات الغدة الدرقية .

بديل اوية علاج الغدة الدرقية التروكسين , بدائل ثيروكسين,بدائل دواء الغدة الدرقية يوثيروكس, T4ثيروكسين 

يوثيروكس تصنيف الدواء:منتجات الغدة الدرقية
ال -ثيروكس هيكسال اقراص تصنيف الدواء:منتجات الغدة الدرقية
بيرلثيروكس تصنيف الدواء:منتجات الغدة الدرقية
ليفوثيروكس تصنيف الدواء:منتجات الغدة الدرقية
ليفوترين تصنيف الدواء:منتجات الغدة الدرقية

لا تزال أزمة اختفاء دواء الغدة الدرقية قائمة بل سقطت في قبضة  السوق السوداء للدواء، ولا يزال أنين المرضى غير مسموع في وزارة الصحة , فالدواء غير متوافر منذ فترة اللهم إلا فى صيدلية أو صيدليتين في محافظات متناثرة، وقُرى نائية، قد تتوفر فيها عبوة أو عبوتان من الدواء  لا تكفي لسد حاجة آلاف المصريين من مرضى الغدة الدرقية!

الموت الخفي

ويحذر استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، من الإصابة بالاكتئاب، والدخول في تطوراته التي وصفها بـ القاتلة قائلًا :” الاكتئاب ليس مجرد شخص منطوي على نفسه ويعزل نفسه عن الآخرين كما هو شائع في المفهوم العام وإنما هو موت خَفي، في صورة شعور قاسٍ يظل يتصاعد داخل الإنسان حتى يصل إلى ذروته إذا ما استوقف تصاعده هذا دواء نجده يصل بالمصاب إلى الانتحار كوسيلة للتخلص من آلامه النفسية الحادة “.

علاج الاكتئاب

ويقول استشاري أمراض الباطنة، الدكتور عبد الستار الجاروني، في حديثه لـ”بوابة الأهرام”، بدلًا من إعطاء مرضى الاكتئاب الذين يعانون في ذات الوقت من الغدة الدرقية، أدوية للاكتئاب، فمن الأفضل توفير أدوية الغدة الدرقية لهم لأنها هي المتسببة في إصابتهم بالاكتئاب، بسبب الخلل الحاصل في هرمونات الجسم وبالتالي وظائفه.

إصابات الغدة الدرقية

في عام 2016 أعلنت جمعية إسكندرية للغدة الدرقية، أن نسبة الإصابة بأمراض الغدة الدرقية في تزايد مستمر، وتصل نسبتها إلى 10% تقريبا بين السكان في مصر، مشيرة إلى خطورة هذا المرض الى دِقة التشخيص ودقة الجرعات العلاجية.

وأكدت الجمعية على أهمية العلاجات التي تحقق أقصى قدر من الدقة من خلال جرعاتها اليومية لعلاج قصور الغدة الدرقية، التي تحتوى على مادة علمية تعرف بـ«ليفوثيروكسين صوديوم»، وتتميز بتنوع جرعتها في صورة أقراص قابلة للتقسيم.

مخاطر الإصابة بالغدة الدرقية

تقول أماني عبدالسلام، مريضة بالغدة الدرقية، في حديثها لـ”بوابة الأهرام”، إن مشاعر الخوف والتوتر والقلق النفسي في تصاعد مستمر بداخلي لأنني حامل وقد قال لي الصيدلي عندما كرر للأسبوع الثالث على التوالي نفس الإجابة بأن دواء الغدة، يوثيروكس، لا يزال غير متوفرًا :” حاولي ترجعي للطبيب لأن عدم الانتظام في العلاج له مخاطر على الجنين”.

تسمم الحمل

وبالرجوع إلى أطباء أمراض النساء والتوليد، أكدوا لـ”بوابة الأهرام”، أن عدم الانتظام في علاج الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل بشكل عام، ومخاطر جسيمة للحوامل بشكل خاص، فقد يحدث تسمم للحمل ومن ثَمّ فُقدان الجنين.

مجلس النواب وأزمة نقص الدواء

تواصلت تحقيقات “بوابة الأهرام”، مع لجنة الصحة بمجلس النواب، فقال الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، إن هيئة الدواء المصرية، يتوجب عليها توفير البدائل لهذا الدواء، وتوعية المرضى بهذه البدائل .

ويضيف رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، في حديثه لـ تحقيقات “بوابة الأهرام”، إن مجلس النواب، للأسف، لا يمكنه التحرك رسميًا بشأن نقص هذا الدواء، بسبب الإجازة البرلمانية.

وبحسب حديث رئيس لجنة الصحة لـ تحقيقات “بوابة الأهرام”، فإن اللجنة، للأسف، لا يمكنها رسميًا عمل جلسات بشأن نقص هذا الدواء، قائلًا :” رسميًا منقدرش نعمل جلسات لأن للأسف لائحة المجلس تقضي بعدم جواز عمل جلسات بعد فض الدورة البرلمانية”.

هيئة الدواء المصرية

يتابع الدكتور أشرف حاتم، فيقول، إن هذه الأزمة مسئولية هيئة الدواء المصرية، مؤكدًا أنها المنوطة بتوعية المرضى ببدائل النواقص من الأدوية، قائلًا :” للأسف ليس لدينا كلجنة صحة بمجلس النواب أدوات رقابية حول هذه الأزمة ولكن على المرضى الذين يعانون نقص دواء الغدة الدرقية ضرورة تسجيل شكوى في مجلس الوزراء، وأيضًا في هيئة الدواء المصرية”.

شكاوى مجلس الوزراء

وتوضح “بوابة الأهرام أن 16528 رقم الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية أو شكاوى مجلس الوزراء، كما أن 15301 هو الخط الساخن لنواقص الأدوية بهيئة الدواء المصرية .

دواء الغدة الدرقية يدخل السوق السوداء

المؤسف في هذه الأزمة، أن نقص دواء الغدة الدرقية، بدأ الدخول في دائرة النواقص، تلك الدائرة التي يستغل فيها تجار السوق السوداء غياب أي سلعة في السوق للإتجار فيها عبر توفيرها بأسعار مضاعفة تفوق طاقة المستهلك غير مكترثين ما إذا كانت هذه السلعة علاج ولا إذا كان هذا المستهلك مريضًا يرقصون على معاناته وآلامه التي تجبره على إنعاش جيوبهم وشراء الدواء الناقص بأي ثمن، فمن ينقذ هذا المريض ؟

شعبة الأدوية تكشف أسباب نقص دواء الغدة الدرقية

السبب في نقص الدواء، بحسب ما تكشّف لـ”بوابة الأهرام”، من شعبة الأدوية في الغرفة التجارية، يعود إلى زيادة الاستهلاك، مؤخرًا، لهذا الدواء – أجنبي الصنع – ورغم قدرة مصر على صناعة هذا الدواء محليًا إلا أن هذه الصناعة تستلزم فترة من الوقت.

600 جنيه .. و العبوة مغشوشة

وبحسب ما علمت “تحقيقات “بوابة الأهرام”، من شعبة الأدوية في الغرفة التجارية، فإن هذا النقص في دواء الغدة الدرقية دفع بتوافر الدواء في السوق السوداء، مقابل 600 جنيه، والكارثي أنه رغم ذلك مغشوش .

تحدثنا مع الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، فقال إن دواء الغدة الدرقية غير موجود بالفعل، ولكن الدولة تدخلت بتوفير البدائل وهي عبارة عن ثلاثة أنواع .

التروكسين

بحسب رئيس شعبة الدواء، فإن “التروكسين” هو الاسم التجاري لدواء الغدة الدرقية، والبدائل التي وفرتها الدولة هي، ثيروكسين، يوثيروكس، T4ثيروكسين .

ثقافة بدائل الأدوية

يقول الدكتور علي عوف، إن هذه البدائل تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة في “التروكسين”، ولكن المرضى لديهم تشكك في أي دواء يختلف اسمه التجاري من شركة لأخرى ويظنون أنه مختلف أو أقل فاعلية .

ويضيف رئيس شعبة الأدوية، فيقول :” هذه البدائل الثلاثة، هي أدوية جديدة في السوق، وتحتاج إلى مدة عام على الأقل حتى يعرفها المرضى، ولذلك نعتمد على وسائل الإعلام في توعية مرضى الغدة الدرقية بوجودها، وبأنها لا تختلف عن الدواء المستورد “التروكسين”.