الرئيسية / تعليم / “معرفة” أخر المستجدات بشأن مؤشرات الحد الادنى للقبول بتنسيق الدبلومات الفنية 2024 .. ننشر نتيجة تنسيق دبلوم التجارة والصنايع والزراعة 2024 توقعات

“معرفة” أخر المستجدات بشأن مؤشرات الحد الادنى للقبول بتنسيق الدبلومات الفنية 2024 .. ننشر نتيجة تنسيق دبلوم التجارة والصنايع والزراعة 2024 توقعات

من خلال  متابعتنا في موقع وزارة التربية والتعليم على موقعها الرسمي اعلنت عن أخر المستجدات بشأن مؤشرات الحد الادنى للقبول بتنسيق الدبلومات الفنية 2024 .. ننشر نتيجة تنسيق دبلوم التجارة والصنايع والزراعة 2024 توقعات على القناة نيوز الاخباري اليوم, ويكون التسجيل عن طريق مكتب القبول، حيث يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2024 نظام الثلاث سنوات «تجارى – صناعى – صناعى شعبة ترميم آثار – زراعى – موسيقى»، وكذلك الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة «نظام الثانوية + سنتان»، ودبلوم المدارس الفنية، «نظام الخمس سنوات» عام 2024 بكليات ومعاهد الجامعات التى تقبل هذه الفئات وفقاً للشروط والضوابط .

أقرأ ايضــا..

على أن يكون فتح باب القبول بقطاعات «التجارة – التربية»، والكليات التى بها شُعب «تعليم فنى – التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية – الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة – التعليم الصناعى»، بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافى، مع مراعاة شروط اللوائح الداخلية لهذه الكليات، التى منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.

ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يُقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات، وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حدة فى ضوء ما يلى:

(أ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليها الطلاب فى شهاداتهم الفنية.

(ب) ترتيب رغبات الطلاب.

(ج) الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب نسبة «10%».

ويأتى ذلك بعدم التقيُّد بالتخصص الذى درسه الطالب فى الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بكليات «الهندسة – التربية – التعليم الصناعى»، بالجامعات وفقاً للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات، على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى، وذلك عدا الشعب التالية:

– شعبة معامل بيولوجية: تقبل بكليات الزراعة.

– شعبة ترميم الآثار: «تقبل بكليات الآثار – كليات الفنون التطبيقية بعد النجاح فى اختبارات القدرات».

قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقاً للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها.

ويُسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية، نظام الثلاث سنوات، بعد الإعدادية تخصصات «صناعى – تجارى – صناعى شعبة ترميم آثار – زراعى – موسيقى»، بمجموع درجات «70%» على الأقل من مجموع المواد النظرية فقط، فى شهادة الدبلوم الفنى بالتقدُّم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.

كما يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية «نظام الثانوية + سنتان» ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية» بمجموع «75%» فأكثر من المجموع الكلى للدرجات فى شهادة الدبلوم الفنى، بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.

ويرجع إلى مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة، والإدارة المركزية للتعليم الفنى بوزارة التعليم العالى، كل فيما يخصه، للنظر فى مدى تطبيق ذلك من عدمه عند تقدُّم هؤلاء الطلاب للالتحاق بالمعاهد العالية والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالى.

وتحدّد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة «10%» فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، وبحيث يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية»، ودبلوم المعاهد الفنية «نظام الثانوية + سنتان»، والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول، وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.