الاوراق المطلوبة لاستخراج جواب غسيل كلى على نفقة الدولة ومن له الاحقية بالعلاج ,الفشل الكلوى واسبابه سعر جلسة غسيل الكلى

اكثر من 70% من المصريين يصابون بالفشل الكلوى بنسبة كبيرة خاصة فى تقدم السن ولان للعامل الوراثى نصيب من الاصابة بالمرض او بسبب عدم الاهتمام بالصحة تناول الاطعمة والمشروبات التى تعمل على تنقية الكلى وفلترتها بشكل يومي .

وايضا الاكثار من تناول المياه ولان المياه اصبحت متاثرة بعوامل كثيرة تعكر صفوها اصبح لاصابة بمرض الفشل الكلوى شائع جدا وعلاجة على المدى الطويل عن طريق غسيل الكلى او عمل زراعة كلى كحد نهائى وايضا يمكن ان يبؤء بالفشل نتيجة تاثر الجسم .

اخبار متعلقة بالاوراق المطلوبة لاستخراج جواب غسيل كلى بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تكلفة جلسة الغيسل الكلوى فى مصر 2024 ,سعر جهاز غسيل الكلى ,طريقة استخراج قرار غسيل على نفقة الدولة 2024.

الاسباب التي تؤدى الى الفشل الكلوى :

الجلطات الدموية في الأوردة والشرايين داخل الكليتين وحولهما

ترسبات الكوليستيرول التي تمنع تدفق الدم داخل الكليتين

التهاب كبيبات الكلى ويقصد به التهاب المرشحات الصغيرة في الكليتين (الكبيبات)

المواطنون الذي يعانون من الأمراض النادرة.

مرضى الأمراض المزمنة مثل السرطان وغيرها.

كما يوجد عدة مراكز مجانية داخل بعض المحافظات والتى تقدم خدمة غسيل الكلى للمرضى مجانا بعد تقديم عدة أوراق تثبت الإصابة وحاجة المريض للغسيل الكلوى بتقرير طبي معتمد وتحليل وظائف كلى وصورة للبطاقة الشخصية.

متى تتوقف الكلى عن العمل :

تتوقف الكُلى عن العمل فجأة، ويتطور الأمر في غضون ساعات أو أيام. لا يُشترط أن يتحول هذا النوع إلى فشل دائم، خاصةً إذا بدأنا في علاج الأمر مبكرًا. تتطور اعراض امراض الكلى المزمنة بصورةٍ تدريجية على مدار وقت طويل، يظهر ذلك في صورة ارتفاع دائم في وظائف الكُلى مدة تزيد عن 3 أشهر، يكون هذا النوع عادةً غير قابل للعلاج.

غسيل الكلى على نفقة الدولة
غسيل الكلى على نفقة الدولة

سعر جهاز غسيل الكلى في مصر :

أشار إلى أن الجهاز يتوافر بنسخته الحالية بسعر يتراوح بين 20 إلى 30 ألف جنيه فقط وهى بذلك أقل بكثير من متوسط التكلفة الكلية لمريض الغسيل سنوياً والتى وصلت إلى 57 ألف جنيه بالإضافة لسعر الجهاز البالغ 250 ألف جنيه.

كم سعر جلسة غسيل الكلى في مصر :

أصدر وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، الأحد، قراراً بزيادة سعر غسيل الكلى من 325 جنيهاً إلى 500 جنيه للجلسة الواحدة، استناداً إلى دراسة أجرتها لجنة فنية من قطاع الطب العلاجي في الوزارة بشأن تعديل الأسعار، تحت ذريعة زيادة أسعار مستلزمات جلسة غسيل الكلى.

ما هو البديل عن غسيل الكلى :

يعتبر الغسيل الكلوي هو آخر محطات العلاج لمرض الفشل الكلوي، وهي المرحلة التي يكون فيها الخيار البديل المتاح للمرضى هو إجراء زرع الكلى.

عدد جلسات غسيل الكلى:

يخضع المريض لجلسات الغسيل ثلاث مرات في الأسبوع، ويستغرق أربع ساعات في كل جلسة، وقد ينقص أو يزيد بحسب تعليمات الطبيب المعالج.

من له الحق في العلاج على نفقة الدولة :

ان يكون المواطن المتقدم لتلقي علاج على نفقة الدولة ليس له أي تأمينات صحية.

أن يكون المواطن المتقدم من المواطنين فئة محدودي الدخل.

متى يكون غسيل الكلى خطير :

احتباس السوائل الذي قد يؤدي إلى تورم الذراعين والساقين، أو ارتفاع ضغط الدم، أو تجمع السوائل في الرئتين (وذمة رئوية) ارتفاع مفاجئ في مستويات البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم)، ما قد يضعف قدرة قلبك على العمل، وقد يكون ذلك مهددًا للحياة مرض القلب ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام1

الارقام وكيف يتم صرف علاج الفشل الكلوى:

حيث ان الخدمة للمستفيد صرف الأدوية من الصيدليات التجارية من خلال الاستشارة عبر قنوات وزارة الصحة عن بعد، حيث يمكن الاتصال بمركز الاتصال في وزارة الصحة (937)، أو استخدام تطبيق (موعد) للحصول على وصفة طبية إلكترونية يمكن صرفها من أقرب صيدلية للمريض دون الحاجة للذهاب للطبيب.